من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - قتل صاروخ أطلقته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ثلاثة إسرائيليين شمالي قطاع غزة اليوم الخميس في أول إراقة دماء على الجانب الإسرائيلي مع ارتفاع عدد ..

الخميس, 15-نوفمبر-2012
صعدة برس-متابعات -
قتل صاروخ أطلقته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ثلاثة إسرائيليين شمالي قطاع غزة اليوم الخميس في أول إراقة دماء على الجانب الإسرائيلي مع ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين الى 13 شخصا واقتراب المواجهة العسكرية من شفا حرب شاملة.
وقصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية أهدافا في مدينة غزة وحولها اهتزت لها المباني العالية وتصاعدت اعمدة الدخان الكثيف والغبار في الهواء.
وزعمت حماس انها أطلقت صاروخا إيراني الصنع زنة طن من طراز فجر 5 على تل ابيب فيما سيكون تصعيدا كبيرا في المواجهة. لكن لم ترد تقارير عن أثر هذا الصاروخ على المدينة التي تقع على بعد 50 كيلومترا الى الشمال من القطاع.
ونددت إيران العدو اللدود لإسرائيل التي تدعم حماس وتزودها بالسلاح بالهجوم الذي شنته القوات الإسرائيلية ووصفته بأنه "إرهاب منظم".
وتهتم إسرائيل أكثر برد فعل مصر التي توسطت حكومتها الإسلامية الجديدة في هدنة بين الجانبين يوم الثلاثاء لتنهار بعد يوم واحد فقط عندما اغتالت اسرائيل القائد العسكري لحماس في غزة احمد الجعبري.
ونددت مصر بالهجوم واستدعت سفيرها في اسرائيل. وغادر السفير الاسرائيلي القاهرة فيما وصفت بأنها زيارة عادية لبلاده وقالت اسرائيل ان سفارتها في مصر ستظل مفتوحة.
وأعلن الجيش الإسرائيلي ان نظام القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ أسقط عشرات الصواريخ من نحو 130 صاروخا أطلقت من غزة في الساعات الأولى من اليوم الثاني لعملية ركائز الدفاع.
لكن أحد هذه الصواريخ الذي أفلت من نظام القبة الحديدية طال ضحاياه قبل أن يصلوا الى الملاجيء المنتشرة في كل مكان في صحراء النقب.
وقالت الشرطة الإسرائيلية إن الاسرائيليين الثلاثة قتلوا عندما سقط صاروخ فلسطيني على مبنى من أربعة طوابق في بلدة كريات ملاخي التي تقع على بعد 25 كيلومترا شمالي غزة. وهذه أول خسائر في الارواح تتكبدها اسرائيل في الجولة الحالية من الصراع مع قطاع غزة.
واغتالت إسرائيل أمس القائد العسكري لحماس وقصفت القطاع من البر والبحر والجو مما أسفر عن مقتل 13 فلسطينيا بينهم خمسة نشطاء وثلاثة أطفال وامرأة حامل وإصابة أكثر من مئة شخص.
وأثناء تشييع جثمان الجعبري اليوم الخميس أطلق أنصاره النار في الهواء احتفالا بأنباء مقتل الاسرائيليين ورددوا هتافات تؤكد انتصار الجعبري.
وعقد مجلس الأمن التابع للامم المتحدة اجتماعا طارئا في وقت متأخر أمس لمناقشة الهجوم الإسرائيلي ودعا إلى وقف العنف لكنه لم يتخذ أي خطوات.
وارتفعت أسعار النفط بأكثر من دولار واحد متأثرة بأنباء المواجهات يوم الأربعاء.
وتوقعت إسرائيل استمرار القتال لأيام وتوعدت حماس قائلة إن كل رجال الحركة الإسلامية مستهدفون وأسقطت منشورات على غزة تحث سكان القطاع على الابتعاد عن النشطاء ومنشآت حماس.
وقال الجيش الإسرائيلي في بيان "تؤكد المنشورات أن حماس تجر المنطقة إلى العنف وأن جيش الدفاع الإسرائيلي مستعد للدفاع عن سكان دولة إسرائيل الى حين استعادة الهدوء في المنطقة."
وألقت الولايات المتحدة باللوم في التصعيد في غزة على حماس وقالت إنها تؤيد دفاع إسرائيل عن نفسها.
وقال مارك تونر نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "لا يوجد مبرر للعنف الذي تمارسه حماس والمنظمات الإرهابية الأخرى ضد شعب إسرائيل."
وقالت حماس إن مقتل قائدها العسكري سيفتح أبواب جهنم في وجه إسرائيل وناشدت الحركة مصر للعمل على وقف الهجوم "الوحشي" على غزة.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي اليميني بنيامين نتنياهو الذي تقول استطلاعات الرأي إنه سينتخب لفترة أخرى في انتخابات مقررة يوم 22 يناير كانون الثاني إن عملية غزة يمكن أن يتسع نطاقها.
ووافقت الحكومة الإسرائيلية على تعبئة قوات الاحتياط اذا اقتضت الضرورة ذلك للمضي قدما في العملية التي أطلق عليها اسم ركيزة الدفاع.
وقالت إسرائيل إنها دمرت الكثير من مخزونات الصواريخ ذات المدى الأطول في غزة وتأكد ذلك فيما يبدو عندما ثبت خطأ زعم حماس بأنها دمرت أهدافا كبيرة في تل أبيب وقطعا بحرية إسرائيلية وقواعد سرية للمخابرات.
ويأتي تصاعد الموقف على الجبهة الجنوبية في إسرائيل في أسبوع أطلقت فيه اسرائيل النار على مواقع للمدفعية السورية في الشمال بعدما قالت إنها قصفت مواقع في مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل في خضم الصراع في سوريا والذي أسفر عن انعدام الاستقرار في لبنان أيضا.
ويلوح في الأفق منذ شهور شبح حرب جديدة في غزة مع تزايد وتيرة الهجمات الصاروخية الفلسطينية وتكثيف الضربات الإسرائيلية.
وكانت عملية "الرصاص المصبوب" التي شنتها إسرائيل في 2008-2009 قد بدأت بضربات جوية وقصف على مدى أسبوع أعقبه غزو بري للقطاع. وقتل نحو 1400 فلسطيني و13 إسرائيليا في الهجوم.
وزادت جرأة حماس بعد صعود الإسلاميين للحكم في مصر حيث ترى في الرئيس المصري محمد مرسي شبكة أمان لن تسمح بهجوم إسرائيلي ثان واسع النطاق على قطاع غزة الذي يعيش فيه 1.7 مليون فلسطيني.
وبدعم من إيران وتجارة التهريب عبر الأنفاق من مصر تمكن المسلحون في غزة من جلب اسلحة أحدث بعد حرب 2008-2009.
غير أن عدد المقاتلين في القطاع الذين يقدر عددهم بنحو 35 ألفا وأسلحتهم لا تقارن بطائرات إف-16 المقاتلة والقاذفة وطائرات هليكوبتر اباتشي الحربية ودبابات ميركافا وغيرها من أنظمة الأسلحة الحديثة في جعبة القوات الإسرائيلية التي تتشكل من 175 ألف مجند و450 ألفا في الاحتياط.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)