من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - يعبّر كثير من اليمنيين عن غضبهم واستيائهم من حال التدهور الذي يشهده مرفأ المخاء، وهو الأقدم لتصدير البن اليمني والذي اشتهر قديماً باسم MOCKA COFFE ..

الجمعة, 16-نوفمبر-2012
صعدة برس -
يعبّر كثير من اليمنيين عن غضبهم واستيائهم من حال التدهور الذي يشهده مرفأ المخاء، وهو الأقدم لتصدير البن اليمني والذي اشتهر قديماً باسم MOCKA COFFE نسبة الى ميناء المخاء.

ويتزامن هذا التدهور، مع تراجع البن اليمني في السوق العالمية لاستبدال أشجاره بشجر القات وبروز دول جديدة منتجة للبن، حتى باتت شهرة البن اليمني، المعروف بجودته، اقرب الى الفولكلور أكثر منه منتجاً اقتصادياً حاضراً في ميزان التجارة الدولية.

«المخاء تهمة بلا طعمة « مثال يردده المخاويون، ويعني أن شهرة مدينتهم صارت مجرد تهمة لا تطعم البطون. ويقول سكان ومسؤولون محليون: «أن «عسكرة» الميناء وانتشار التهريب وراء تعطيل نشاط هذا المرفأ التاريخي».

وتعسكر في المرفأ وحدة من الجيش منذ الحرب الاهلية صيف 1994 لحمايته من أي هجوم مفترض قد تشنه القوات الجنوبية آنذاك. بيد أن القوة العسكرية ما زالت ترابط في مكانها على رغم إنتفاء سبب وجودها.

وتشكو المرافئ البحرية والمنافذ البرية اليمنية من كثافة الحضور العسكري وتدخله في عملها. وتورد مصادر رسمية «أن انتشار العسكر على رصيف ميناء المخاء تسبب في «تطفيش» كثير من التجار الذين حولوا نشاطهم الى موانئ يمنية أخرى».

وتنشط على الساحل اليمني عمليات تهريب البضائع والسلاح والمخدرات والبشر. ويقول موظف الجمارك في الميناء عصام العيدروس، إن مقابل كل قارب يصل الى رصيف الميناء بطريقة قانونية، ثمة ثلاثة تصل عن طريق التهريب.

ويتهم النظام السابق برعاية شبكات التهريب وتنتشر طرف ونوادر تربط بين قوة الرئيس علي عبدالله صالح الذي حكم اليمن 33 سنة، وبين نشاطه المزعوم في التهريب خلال توليه منصب القائد العسكري لمحافظة تعز في سبعينات القرن العشرين.

وكان شباب الثورة في ساحة الحرية في مدينة تعز نظموا مطلع السن الحالية مسيرة راجلة الى المخاء تعبيراً عن الأهمية التاريخية التي تكتسبها هذه المدينة الصغيرة والمطالبة بإصلاح أوضاعها. بيد أنه لم يطرأ أي تحسن على الميناء على رغم خروج الرئيس السابق وكبار معاونيه من السلطة.

ويتزامن تدهور المرفأ الذي يمثل عصب النشاط الاقتصادي للمدينة، مع تدهور حرفة الصيد التقليدي ما أدى الى تزايد الفقر والبطالة بين السكان. ويقول الامين العام السابق لجمعية الصيادين عدنان عبدالباري إن «انتشار الصيد بواسطة شركات كبيرة تجرف مزارع الاسماك، يتسبب في فقد كثير من الصيادين لمصدر رزقهم».

وتدفع البطالة والفقر بعض شباب المنطقة إلى الجريمة مثل قطع الطريق وسلب مسافرين قادمين من السعودية. ولا يقتصر أمر المخاء على تعطل نشاط المرفأ والصيد، بل يمتد الى تعرض المعالم والآثار للسطو والتخريب. وصارت مباني المدينة القديمة أشبه بأطلال مدفونة تحت كثبان الرمال.

وكانت المخاء التي ورد إسمها في النقوش الأثرية باسم «مخن» أو «مخان» اكتسبت أهميتها قديماً من قانون عثماني يلزم جميع السفن العابرة مضيق باب المندب بالرسو فيها ودفع ضريبة مرور.

ومع اهتمام البريطانيين بميناء عدن وانشاء العثمانيين ميناء الحديدة، أواخر القرن التاسع عشر، بدأ مرفأ المخاء يفقد أهميته تدريجاً لكنه لم يصل الى التدهور الذي عليه حالياً سوى في السنوات الاخيرة.

ويعد الهولنديون من أوائل الذين عملوا في تجارة البن اليمني إلى أوروبا. ويعتقد بأنهم وراء إطلاق اسم «موكا كوفي» على القهوة نسبة الى ميناء تصديره.

ولكن التدهور الذي يشهده حالياً المرفأ الواقع على البحر الاحمر يوشك أن يمحو شهرته من الواقع ومن الذاكرة.

ونجد في كتابات الرحالة الأوروبيين والبعثات الإستكشافية التي زارت المنطقة العربية بدءاً من القرن السادس عشر، وصفاً لمدينة المخاء التي كانت تضم طوائف يهودية وهندية وأرمينية وغالبية مسلمة. غير أن أجواء التعايش هذه أضمحلت وتدمر تماماً مبنى الكنيسة الوحيدة كذلك سور المدينة والقلاع والحصون خصوصاً أثناء الحرب العثمانية - الإيطالية عام 1911 والمعارك التي نشبت بين البريطانيين والاتراك العثمانيين عام 1915.

ويتهم الأهالي السلطات المركزية في صنعاء باستهداف ميناء المخاء، مشيرين الى تغاضي الحكومة عن التهريب وعدم تعميق الميناء، وإيقاف العمل بالمحجر البيطري للمواشي. 

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)