من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 -  تاكيدا لمانشرتة شبكة صعدة برس يوم امس عن وصول طائرة شحن امريكية الى العند.قالت مصادر عاملة في "قاعدة العند" العسكرية الجوية، الواقعة في لحج، ان طائرة نقل عسكرية امريكية وصلت فجر ..

الأحد, 18-نوفمبر-2012
صعدة برس -
تاكيدا لمانشرتة شبكة صعدة برس يوم امس عن وصول طائرة شحن امريكية الى العند.قالت مصادر عاملة في "قاعدة العند" العسكرية الجوية، الواقعة في لحج، ان طائرة نقل عسكرية امريكية وصلت فجر .. امس السبت، الى القاعدة وعلى متنها المزيد من المعدات والمدرعات العسكرية .

واوضحت لـ" الشارع" مصادر عسكرية ان طائرة نقل عسكرية امريكية وصلت الى القاعدة، في الرابعة والنصف من فجر امس، وعلى متنها الكثير من المعدات التقنية ومدرعات عسكرية ثم اقلعت بعد ساعتين تقريبا من زمن وصولها، بعد تفريغ حمولتها التي وصفت بالأكبر منذ أن تم انشاء موقع عسكري امريكي داخل " العند".

واكدت المصادر ان هذا الموقع مستقل عن القاعدة الجوية وقيادتها اليمنية، وتم تخصيصه كموقع عسكري مغلق، يتمركز فيه عدد من الضباط والخبراء العسكريين الامريكيين، ويتولى حراسته جنود ليسوا من القاعدة.

وقالت المصادر ان الموقع الامريكي يستقبل طائرات نقل بشكل اسبوعي تقريبا لنقل معدات عسكرية، ومؤن غذائية، عبر طائرات نقل مروحية، وطائرات c oneالامريكية غير ان المصادر افادت ان امس هي المرة الاولى التي تستقبل "قاعدة العند" طائرة امريكية بهذا الحجم الكبير وعليها معدات كثيرة.

وذكرت المصادر ان الطائرة العسكرية الامريكية استمرت نحو ساعتين في افراغ حمولتها، التي قالت انها الأكبر، وتضمنت معدات عسكرية ثقيلة، وغير معروفة، اضافة الى سيارات ومدرعات عسكرية صغيرة يشاهد نوعها للمرة الاولى، ويصعب تحديد نوع وطبيعة المهام التي قد تؤديها.

فيما رجحت بعض المصادر في القاعدة وصول عدد من الاسلحة والذخائر ، اضافة الى المعدات والاليات العسكرية المشار اليها؛ وقال عاملون في "قاعدة العند" لـ"الشارع" ان طائرات النقل الامريكية مستمرة في نقل معدات وآليات عسكرية بشكل شبه يومي وعلني لكنها المرة الاولى التي يتم فيها وصول طائرة نقل بهذا الحجم والنوع في هذا التوقيت من ساعات الفجر، خصوصا بعد تنامي استياء واسع في صفوف الجنود والضباط اليمنيين في القاعدة جراء الاجراءات الأمنية المشددة التي يقولون انها تمثل عائقا كبيرا امام تحركاتهم وتدريباتهم، فضلا عن عدم وجود تنسيق بين الأمريكيين والقيادة العسكرية اليمنية في القاعدة بخصوص حركة الطيران المستمرة .

واكد للصحيفة عسكريون يمنيون آخرون في "قاعدة العند" عدم وجود اي تنسيق بين الامريكيين والقيادة العسكرية اليمنية في القاعدة، حول حركة وتدريبات الموقع الامريكي، وخصوصا حركة الطيران المستمرة من والى الموقع الامريكي رغم وجوده وسط قاعدة يمنية تعد حركة الطيران العسكري احد مهامها العسكرية الاولى.

وقبل اشهر سقطت طائرتان عسكريتان بدون طيار على مساكن جنود وضباط يمنيين خلال نومهم في "قاعدة العند" بعد ان فشل العسكريون الامريكيون في التحكم بهبوطهما في الموقع المخصص للهبوط داخل الموقع الامريكي ما اثار استياء كبيرا في صفوف العسكريين اليمنيين مطالبين بالاعتذار، وواجهة الجانب الامريكي ببرود.

وكانت "الشارع" نشرت خبرا عن سقوط الطائرتين. وتصاعدت شكوك الجنود والضباط اليمنيين في " العند" حول الموقع العسكري الامريكي داخل القاعدة الذي يبدو كما انه أنشئ ليكون قاعدة عسكرية امريكية بشكل مستمر وليس مجرد موقع عسكري مؤقت.

وابدا ضباط وعاملين في"قاعدة العند" ، تحدثوا لـ"الشارع" استياء كبيرا تجاه ما يحصل داخل القاعدة الجوية اليمنية، مشيرين الى عدم علمهم واطلاعهم، كغيرهم في القاعدة، بما في ذلك قيادتها، بتحركات العسكريين الامريكيين وحركة الطيران المستمرة لهم من داخل القاعدة بأنواعها المختلفة رغم وجود الكثير منهم في مواقع تخول لهم ذلك فضلا عن عدم معرفتهم بالجهة العسكرية او الحكومية اليمنية التي يتم التنسيق عبرها.

وقال عاملون آخرون للصحيفة ان حركتهم داخل القاعدة اصبحت مرتبطة بالإجراءات الامريكية رغم وجودهم في مواقع ذات صلاحيات واسعة للقيام بمهام عسكرية عدة داخل القاعدة.

وتنتشر شكوك واحاديث كثيرة بين جنود وضباط "العند" عن وجود مساع للتوسيع الموقع الامريكي داخل القاعدة لتأسيس الموقع الامريكي لتأسيس قاعدة عسكرية ثابتة وعند حديثهم عن شكوكهم هذه؛ اشار عسكريون يمنيون في "العند" الى ان تعزيز البنية التحتية والخدمية، والعسكرية، للموقع العسكري الامريكي يعزز شكوكهم بالسعي لتحويل الموقع الى قاعدة عسكرية امريكية ثابتة.

وقالت للصحيفة مصادر عسكرية متطابقة داخل "العند" ان العسكريين الامريكيين انشؤوا مؤخرا، محطة خاصة للتزود بالوقود بأنواعه داخل الموقع المتواجدين فيه، اضافة الى انشاء محطة خاصة لتوليد الطاقة الكهربائية على مدار الساعة لتزويد موقعهم بالكهرباء.

ورجحت المصادر وجود اعمال وبناء انفاق او مخازن تحت الارض في الموقع العسكري الامريكي حيث شوهدت العديد من الاليات المتنوعة الخاصة بأعمال الحفر ورافعات وناقلات داخل الموقع تعمل بشكل شبه يومي منذ اسابيع عديدة اضافة لتوسع الاعمال خارج نطاق الموقع المخصص لهم من خلال انشاء مواقع للترفيه بينها ملعب لكرة القدم.

وقال عاملون وسكان محليون، تقع منازلهم داخل "قاعدة العند" منذ ثمانينات القرن الماضي( وهم موظفون سابقون وحاليون في القاعدة) ان الامريكيين يقومون بإنشاء ملعب لكرة القدم داخل القاعدة، وهناك اخبار عن مساع لإنشاء حدائق ومتنزهات للأسر والاطفال. اضافة لمدرسة لغة انجليزية للأطفال، واكد هؤلاء انهم يشاهدون اعمال الانشاء في ملعب كرة القدم.

وعبر عدد من الضباط اليمنيين عن مخاوفهم من وجود نوايا لتقليص "قاعدة العند" العسكريين اليمنية، او نقل جانب منها لصالح القاعدة العسكرية الامريكية التي تتسع يوميا عن اخر، مشيرين الى وجود اهمال لافت من قبل السلطات اليمنية حيال التراجع الاداري والتقني الكبير الذي تعيشه "قاعدة العند" الجوية المهمة والاستراتيجية، رغم احتجاجات قالوا انهم ابلغوها الى قيادتهم العسكرية، والجهات العسكرية المختصة في وزارة الدفاع.

وكان وفد روسي عسكري زار" قاعدة العند" ، قبل اكثر من شهرين، وتفقد الموقع الذي انشاته روسيا قديما. وذكرت المعلومات ان الروسيين طالبوا بمعدات روسية قديمة لهم داخل القاعدة.

ورجحت مصادر ان يكون الوفد الروسي زار القاعدة مع تصاعد حضور الامريكيين داخل القاعدة.

وامس السبت ؛ نفذ ضباط وجنود اللواء 90 طيران ، وما يعرف بالجناح التدريبي، الواقعون ضمن "قاعدة العند الجوية"، اضرابا واسعا ، وصف من قبل عسكريين مشاركين بـ" الناجح".

وقالت مصادر عسكرية موثوقة داخل القاعدة لـ"الشارع" ان الاضراب ادى الى وقف تام للمطارات، وحركة الطيران العسكري داخل " قاعدة العند " واشارت المصادر الى ان برنامجا تدريبيا كان ينفذ بشكل يومي داخل القاعدة لطلاب الطيران الا انه اوقف امس بسبب الاضراب، حيث لم تتم اي طلعة جوية.

وقال مشاركون ان الاضراب تم تنفيذه للمطالبة بمطالب حقوقية وظيفية لم تلق اي اهتمام من قبل قيادة اللواء، والجهات المختصة.

واوضح هؤلاء ان جميع الجنود الضباط العاملين داخل " قاعدة العند الجوية" يفتقرون لأدنى انواع التسليح كالمسدسات والبندقية العادية ، التي يفترض ان تكون بحوزة اي عسكري في موقع كان، الا ان القيادة العسكرية والجهات المختصة لم تهتم بمطالبهم، تحت مبررات وصفت بالهشة منها وجود وحدة تابعة لما يعرف بالشرطة الجوية داخل القاعدة، تتولى ضبط الامن داخل القاعدة.

واكد عسكريون من الداخل ان القاعدة تعيش حالة من الاهمال، وتشهد الجوانب الادارية فيها تراجعا كبيرا فضلا عن الجوانب التقنية والمعدات العسكرية التي باتت متهالكة.
- نقلا عن صحيفة الشارع

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
اربع سنوات من العدوان على اليمن..يقابله اربع سنوات من الصمود الاسطوري
صعدة برس
كهرباء السلام بصعدة خدمات متميزة
صعدة برس
شاهد..أحصائية "1200" يوم من العدوان السعودي الامريكي على اليمن
صعدة برس
شركة يمن موبايل تنظم حفل استقبال وتوديع مجلس إدارتها
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2019 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)