من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 -  جدد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي امام الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين في صنعاء تعهده بإنجاح العملية السياسية التي بدأت قبل عام، وذلك ..

الثلاثاء, 20-نوفمبر-2012
صعدة برس-متابعات -
محللون: علي عبدالله صالح سياسي بارع عرف كيف يتلاعب بالشعب وبخصومه السياسيين، فأمكن له تفادي مصائر غيره من رؤساء عرب.
جدد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي امام الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين في صنعاء تعهده بإنجاح العملية السياسية التي بدأت قبل عام، وذلك رغم الصعوبات التي تواجهها.

ويقول خبراء سياسيون إن الصعوبات التي يعيشها الوضع السياسي في اليمن سببها نفوذ الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، وبطانته التي ماتزال تمسك بدواليب الدولة اليمنية، حتى بعد تنحيه.

ويشير هؤلاء الخبراء إلى أن الرئيس اليمني الحالي منصور هادي عاجز في واقع الامر عن وضع تعهداته موضع التنفيذ لأنه لا يستطيع إدارة اليمن، بعيدا عن نفوذ الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وقال هادي خلال احتفال بمناسبة الذكرى الاولى لاتفاقية الانتقال السياسي الموقعة في 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2011 "نؤكد مجددا التزامنا بإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في موعدها المحدد" في 14 شباط/فبراير المقبل.

ويقول عدد من المحللين إن ما يحدث في اليمن "مسرحية سيئة الإخراج" لأن الرئيس السابق علي عبد الله صالح ما زال يعبث بالبلاد، ويحركها وفقا لإرادته.

ويؤكد هلاء المحللون أن صالح رجل سياسي بارع "عرف كيف يتلاعب بالشعب اليمني وبخصومة السياسيين، حتى أعطوه الحصانة ليتنحى ويظهر في الصورة مع العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز وهو يوقع على المبادرة الخليجية، على أنه وافق على التنحي حفاظا على اليمن".

ودعا هادي "الاحزاب السياسية وخصوصا تلك الموقعة على المبادرة الخليجية، الى طي الخلافات والعمل في المرحلة المقبلة على توفير كل عوامل الانسجام والتوافق لتنعكس على اداء الحكومة والحوار الوطني".

من جهته، قال الامين العام ان هذا الحوار يجب ان يكون مفتوحا لكل اليمنيين وضمنهم من يمثل مختلف المناطق.

وخلال مؤتمر صحافي بعد الاحتفال، اكد الامين العام "استعداد الامم المتحدة لتقديم الدعم الفني واللوجستي" للحوار وناشد الاطراف كافة التفاهم على "المسائل العالقة" وخصوصا تلك المتعلقة بمشاركة الجنوبيين.

واجرى بان الذي وصل الى صنعاء في زيارة لم يعلن عنها مسبقا، محادثات مع الرئيس اليمني واللجنة المكلفة الشؤون الامنية والعسكرية حول تطبيق اتفاقية عملية الانتقال السياسي.

بدوره، جدد الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني الموجود في صنعاء استعداد الدول الخليجية لانجاح عملية الانتقال السياسي في اليمن.

واعاد التذكير بان الجهات المانحة و"اصدقاء اليمن" تعهدوا تقديم مساعدات يبلغ حجمها ثمانية مليارات دولار موضحا ان مجلس التعاون الخليجي فتح مكتبا في صنعاء من اجل متابعة المشاريع اي تحتاج للتمويل في اليمن.

والاحد بحث الزياني مع هادي التحضيرات الجارية لإطلاق الحوار الوطني "الذي سيبدأ قريبا" كما افادت وكالة الانباء اليمنية الرسمية.

ونصت المبادرة الخليجية على حوار وطني كان من المفترض ان يبدأ منتصف الشهر الحالي لكنه لا يزال يواجه عراقيل خصوصا من جانب الحراك الجنوبي الذي يطالب بحكم ذاتي او بالانفصال واعلن نيته مقاطعة المحادثات.

وردا على سؤال حول موعد بدء الحوار، المح الرئيس اليمني الى انه سيتاخر لعدة اسابيع "فاللجنة التحضيرية انجزت 95 في المئة من مهمتها وتبقى الخمسة في المئة التي تنتهي في غضون الاسابيع المقبلة".

واكد ان الحوار سيجري ضمن اطار وحدة اليمن رافضا بذلك فكرة انفصال الجنوب "وسيتم كل شيء ضمن اطار الامن ووحدة الاراضي اليمنية" وفقا لقراري مجلس الان 2014 و2051.

وستتم في الحوار الوطني، صياغة دستور جديد والتحضير للانتخابات في شباط،/فبراير 2014 وفقا لاتفاقية الانتقال السياسي التي بموجبها وافق الرئيس السابق علي عبد الله صالح على التخلي عن حكم استمر 33 عاما.

وانتخب البرلمان اليمني منصور هادي الذي كان نائبا لصالح، رئيسا لفترة انتقالية مدتها عامان في شباط/فبراير 2011.

ويقول متابعون للشأن اليمني إنه وعلى الرغم من تنحي صالح عن السلطة وفقا لمبادرة الخليج، فإن وجوده على رأس حزب المؤتمر الشعبي العام يجعله رقما صعبا في المعادلة السياسية المتوترة في اليمن.

ومازال صالح بصفته رئيسا لحزب المؤتمر الشعبي اليمني، يتمتع بنفوذ كما لو أنه رئيسا فعليا لليمن، خاصة مع استمرار بقاء نجله العميد أحمد علي عبد الله صالح قائدا للحرس الجمهوري اليمني.

يشار الى ان صالح هو اول رئيس عربي يتخلي عن السلطة بفضل تسوية سياسية في حين تم اسقاط نظرائه في مصر وتونس وليبيا بينما تستمر الاحتجاجات في سوريا.
ميدل ايست اونلاين

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف للعام 1441هجري
صعدة برس
كهرباء السلام بصعدة خدمات متميزة
صعدة برس
اربع سنوات من العدوان على اليمن..يقابله اربع سنوات من الصمود الاسطوري
صعدة برس
شاهد..أحصائية "1200" يوم من العدوان السعودي الامريكي على اليمن
صعدة برس
شركة يمن موبايل تنظم حفل استقبال وتوديع مجلس إدارتها
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2019 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)