من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - أوضح الدكتور/صالح باصرة ـ نائب رئيس المكتب التنفيذي للملتقى التشاوري لأبناء الجنوب بأنهم في المكتب التنفيذي للملتقى يطالبون مجلس الأمن بأن يكون هناك

السبت, 24-نوفمبر-2012
صعدة برس-متابعات -
أوضح الدكتور/صالح باصرة ـ نائب رئيس المكتب التنفيذي للملتقى التشاوري لأبناء الجنوب بأنهم في المكتب التنفيذي للملتقى يطالبون مجلس الأمن بأن يكون هناك توضيح للقضية الجنوبية إذا ما كان هناك قرار ثالث سيصدره المجلس بشأن اليمن.
وقال باصرة في تصريح لـ"أخبار اليوم" بأنه لابد من معالجة القضية الجنوبية باعتبارها محوراً من محاور المشاكل اليمنية.
وربط باصرة بين معالجة القضية الجنوبية واستقرار اليمن، مشيراً إلى أن الوحدة اليمنية المطلوبة هي وحدة يمنية مستقرة، منوهاً إلى أن المبادرة الخليجية أشارت إلى "يمن موحد مستقر".
وقال إن المكتب التنفيذي للملتقى في بيانه حث الحكومة والدولة على معالجة القضايا التي طرحت في العشرين نقطة وأقرتها اللجنة الفنية للحوار والبدء بتنفيذها، بحيث أنه يجب يكون أمام الحراك الجنوبي والملتقيات الجنوبية الأخرى القدرة على المشاركة في الحوار وسحب البساط من تحت أي جهة ترفض المشاركة بالحوار..
ولفت باصرة إلى أنه لابد من الحث على معالجة القضايا العالقة بالقضية الجنوبية مثلما يتم الحث على توحيد الجيش وإعادة هيكلته.. مضيفاً بأن على أميركا أن ترعى الجزء الأساسي في القضية اليمنية وهي القضية الجنوبية، نافياً أن يكون المكتب التنفيذي قد حمل أميركا مسؤولية عدم الاستقرار في اليمن، موضحاً بأنهم طالبوها باعتبارها مؤثرة في قرار مجلس الأمن، أن تتبنى القضية الجنوبية "كمعالجة لا انفصال ـ حد قوله.
وأشار باصرة إلى أن اللجنة الفنية مازالت لم تناقش نسب التمثيل في مؤتمر الحوار الوطني وأن نسب التمثيل من قبل طرف من الأطراف لكن حتى الآن لم تناقش، حيث لا زال النقاش حول معيار التمثيل للأطراف والحراك الجنوبي أحدها.
وتوقع باصرة أن يتم البدء من اليوم السبت حتى نهاية الأسبوع الجاري مناقشة نسب تمثيل الأحزاب السياسية والشخصيات الاجتماعية والفعاليات السياسية الأخرى والحراك الجنوبي والحوثيين ومنظمات المجتمع المدني والشباب والمرأة.
وقال يمكن الانتهاء من هذا الموضوع نهاية الأسبوع.
وأوضح باصرة بأن المعايير التي يتم مناقشتها تتضمن عدم تكرار شخص من مؤتمر الحوار بصفتين أو أكثر وبحيث يمثل المكون الذي جاء منه ويلتزم هذا الشخص بضوابط الحوار واللائحة الداخلية التي أقرت من قبل اللجنة الفنية بما فيها حضور الجلسات وعدم التغيب، لافتاً إلى أن الجغرافيا والمساحة والثروة والسكان والسواحل هي من ضمن معايير التمثيل.
وأوضح أنه سيتم تمثيل الجنوب كجغرافيا بما لا يقل عن 50% من مؤتمر الحوار، وسيشارك كل حزب في المؤتمر بأعضاء من الجنوب والشمال والمنظمات المدنية ستأتي من قوامها منظمات مجتمع مدني جنوبية ومنظمات مدنية شمالية، كما هو الأمر بالنسبة للمرأة وشباب الثورة، فيما سيأتي الحراك والحوثي لتمثيل مكوناتهم، كما سيكون هناك نسبة للمكونات الجنوبية الأخرى الغير منخرطة في الأحزاب ـ حد قوله.
وأضاف باصرة بأن ما طرح من قبل الأمم المتحدة أن يمثل الحراك بالمؤتمر 70% ما يعني أن يمثل الحراك سيمثل بـ70عضواً فيما يمثل الحوثيون في المؤتمر بـ50عضواً، موضحاً بأن هذا الأمر طرح من قبل الخبراء كمقترح وفي سياق تصريحه للصحيفة اعتبر التمثيل الجيد للحراك سيساعد على جذبهم للمشاركة في مؤتمر الحوار.
وقال إن نسبة120عضواً للحراك والحوثيين كمشاريع سياسيين وذلك من إجمالي 565 لكل القوى المشاركة في الحوار، منوهاً إلى أن الحراك والحوثيين قد يشكلون الخمس من مؤتمر الحوار في حال أقر هذا المقترح، مستدركاً بأن هذا المقترح لا زال مطروحاً للنقاش وقال إن محافظة تعز الأكثر سكاناً ستدخل مؤتمر الحوار عبر الأحزاب والشباب والمرأة والمنظمات المدنية والجهات.
وقال إن الديمقراطية ليست عددية، لافتاً إلى الجنوب يشكل أكثر من ثلثي مساحة الجمهورية اليمنية يعني ما من 66ـ70% ومن حيث الموارد السيادية أكثر من 60% ما يعني مراعاة المساحة والثروة لكل محافظة وكذا عدد السكان حتى لا يتم الاستقواء بمعيار واحد بل إن الاستقواء للجميع بشيء أسمه الوطن وبناء الدولة المدنية الحديثة التي سيحدد شكلها في مؤتمر الحوار القادم بطريقة تضمن شراكة الجميع في السلطة والثروة ـ حسب تعبيره.
وكان بيان المكتب التنفيذي لملتقى التشاور لأبناء الجنوب قد قال بأن قرارات مجلس الأمن لم تتبنى القضية الجنوبية بطرق سلمياً..
إلى ذلك أكدت مصادر خاصة لـ"أخبار اليوم" أن موعد الحوار الوطني الشامل لم يحدد بعد وأن الحوار لن ينعقد في ديسمبر القادم وسيتأخر إلى العام القادم2013م وذلك للعديد من الأسباب منها عدم الانتهاء من التحضيرات الخاصة بالحوار الوطني.
وكشفت المصادر أن عدداً من سفراء الدول الراعية للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية قدموا العديد من الملاحظات حول ما أعلنته اللجنة الفنية للحوار الوطني في موقعها على لسان الناطقة الرسمية باسم اللجنة والذي ويتضمن القضايا المدرجة في جدول الحوار الوطني مثل إدراج الزكاة ضمن قضايا الحوار الوطني وإدراج زواج الصغيرات وإدراج تجنيد الأطفال وإدراج القات وغيرها من القضايا التي رأى السفراء بأنها ستعمل على إدخال مؤتمر الحوار الوطني في تفاصيل تعنى بها الحكومة ومجلس النواب ومنظمات المجتمع المدني ولا تعد من مهام الحوار الوطني كونها ستعمل على ضياع وقت كبير من الوقت المحدد للحوار الوطني الذي من شأنه أن يحدد شكل النظام القادم وصياغة دستور جديد ودراسة العقد الاجتماعي الأفضل لمستقبل اليمن.
المصادر ذاتها حددت للصحيفة أن الحديث عن تمثيل ونسبة الحراك الجنوبي في مؤتمر الحوار الوطني يأخذ نقاشاً واسعاً داخل اللجنة الفنية للحوار، موضحاً بأن هناك مقترحاً تم تداوله داخل اللجنة بقوة على أن يكون عدد ممثلي الحراك في المؤتمر لا يقل عن 40شخصاً ولا يزيد عن خمسين، في حين يتم وضع العدد30 كحصة ممثلة لجماعة الحوثي في الحوار الوطني.
نقلاعن براقش نت

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف للعام 1441هجري
صعدة برس
كهرباء السلام بصعدة خدمات متميزة
صعدة برس
اربع سنوات من العدوان على اليمن..يقابله اربع سنوات من الصمود الاسطوري
صعدة برس
شاهد..أحصائية "1200" يوم من العدوان السعودي الامريكي على اليمن
صعدة برس
شركة يمن موبايل تنظم حفل استقبال وتوديع مجلس إدارتها
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2019 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)