من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - أثار الهجوم الذي استهدف مدنيين كانوا يحتفلون بذكرى عاشوراء في العاصمة اليمنية صنعاء، وأدى إلى مقتل ثلاثة اشخاص وإصابة 13 بجروح بعضهم في حال حرجة..

الإثنين, 26-نوفمبر-2012
صعدة برس-متابعات -
أثار الهجوم الذي استهدف مدنيين كانوا يحتفلون بذكرى عاشوراء في العاصمة اليمنية صنعاء، وأدى إلى مقتل ثلاثة اشخاص وإصابة 13 بجروح بعضهم في حال حرجة، ردود فعل غاضبة عبرت عنها القوى السياسية والبرلمان وكذلك اللجنة العسكرية المؤلفة بموجب المبادرة الخليجية، والتي وصفت الهجوم بأنه “عمل إرهابي” وأقرت تأليف لجنة للتحقيق في الاعتداء وكشف ملابساته .
ودانت اللجنة العسكرية “العمل الإجرامي الذي استهدف حياة الأبرياء وقالت إن مدبريه يسعون إلى جر الوطن مجدداً إلى أتون الفوضى وشددت على ملاحقة الجناة وإحالتهم على القضاء لينالوا جزاءهم الرادع . ودعت اللجنة اليمنيين في مقدمهم الأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني ورجال الدين والثقافة والإعلام إلى الحيطة والحذر وإدانة مثل هذه الأعمال الإرهابية والوقوف إلى جانب مؤسسة القوات المسلحة والأمن في التصدي للإرهاب والإجرام بكل صوره وأشكاله .
ودان عبد الملك الحوثي الذي يقود جماعة “أنصار الله” في محافظة صعدة الهجوم ووصفه بأنه “تصرف إجرامي”، وقال في بيان إن العناصر المأجورة الضالعة في التفجير تسعى إلي إشعال فتنة طائفية تخدم أعداء الأمة الإسلامية والشعب اليمني، ولا يروق لهم الأمن والاستقرار بل الفوضى بغية السيطرة عليه خصوصاً والبلد على حافة السقوط في مستنقع الوصاية الخارجية” .
وهاجم مجهولون ليل السبت مدنيين أثناء خروجهم من صالة نظمت فيها الاحتفالات بذكرى عاشوراء وسط العاصمة صنعاء، وقالت اللجنة العسكرية إن “عناصر إجرامية” نفذته بواسطة تفجير عبوة ناسفة عن بعد وتلاه إطلاق نار من أسلحة رشاشة .
ولفت الحوثي إلى أن “الحادث الإجرامي جاء بعد سلسلة طويلة من الاعتداءات والممارسات العدائية تجاه المواطنين في ساحات الثورة الشبابية كما حصل مؤخراً في ساحة الحرية بتعز أو في غيرها من المناسبات الإسلامية” . وأشار إلى أن “حماية المواطنين والحفاظ على أمنهم واستقرارهم وسلامة أرواحهم هي مسؤولية حكومة الوفاق خاصة في ظل الانفلات الأمني والانتشار الكبير للمسلحين في العاصمة صنعاء وغيرها من المحافظات” .
ودعا القوى السياسية والاجتماعية إلى إدانة “العمل الإجرامي الجبان كونه يستهدف الأمن والسلم الاجتماعيين ويسهم في زعزعة الأمن والاستقرار وبث روح الفرقة والشتات بين أبناء الوطن الواحد” .
في غضون ذلك دان مجلس النواب الهجوم واعتبره “مقدمة لفتنة طائفية في اليمن تهدف إلى اشعال فتيل الانقسام والاقتتال بين اليمنيين، بما يؤثر في السلم الاجتماعي ويقوض أمن اليمن واستقراره، محذرين في الوقت ذاته من الانجرار وراء المخططات الرامية إلى إدخال اليمن في أتون حرب مذهبية” .
ووصف رئيس مجلس النواب يحيى الراعي الهجوم بأنه “سيئ ومؤسف”، مشدداً على ضرورة حضور وزيري الدفاع والداخلية لإيضاح المعالجات التي تم اتخاذها بشأن المشاكل والاختلالات الأمنية .
وأكد رئيس الكتلة السياسية لحزب التجمع اليمني للإصلاح، وهو أكبر الأحزاب الإسلامية في اليمن، النائب زيد الشامي أن على الجميع التحلي بالعقل والحكمة والمسارعة إلى إخماد نار الفتنة قبل اشتعالها . وأضاف: “هناك أطراف لا تريد الاستقرار لليمن وهم المستفيدون من كل هذه الحوادث، لذا يجب أن نحمل آنية الماء في كل مكان ونطفئ نيران الفتنة، فاليمنيون عاشوا قرونا في وئام ومن الصعب أن يلغي أحدهم الآخر أو يجعله تابعا له” .
ووصف النائب علي المعمري الاعتداء على المحتفلين بذكرى عاشوراء بأنه “نذير شؤم وقد يكون بداية لصراع طائفي”، مطالباً باستدعاء الحكومة بأكملها لمساءلتها بخصوص الاختلالات الأمنية .
ودان التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري ما وصفه ب”الجريمة الغادرة بحق عدد من المحتفلين بذكرى عاشوراء”، معتبراً الهجوم “عملاً إرهابياً جباناً ما كان له أن يحدث لولا الانفلات الأمني والانقسام المستمر داخل الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة” .
وعبر التنظيم عن رفضه وإدانته لكل مظاهر العنف واستمرار المظاهر المسلحة في العاصمة وبقية المحافظات بالتزامن مع غياب خطاب إعلامي رسمي جامع يفند هذه المظاهر ويعمل على التوعية بمخاطرها ويكشف مثيري النزعات والفتن المذهبية والطائفية والمناطقية الخارجة عن قيم وأخلاقيات الشعب اليمني الذي قال إنه عاش لآلاف السنين بعيداً عنها .

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف للعام 1441هجري
صعدة برس
كهرباء السلام بصعدة خدمات متميزة
صعدة برس
اربع سنوات من العدوان على اليمن..يقابله اربع سنوات من الصمود الاسطوري
صعدة برس
شاهد..أحصائية "1200" يوم من العدوان السعودي الامريكي على اليمن
صعدة برس
شركة يمن موبايل تنظم حفل استقبال وتوديع مجلس إدارتها
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2019 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)