من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - أكدت صحيفة "الرأي" الأردنية أن عشرات المقاتلين الأردنيين من السلفية الجهادية المنتسبة إلى تنظيم القاعدة بدؤوا بالعودة إلى الأردن من سورية. وأضافت..

الثلاثاء, 27-نوفمبر-2012
صعدة برس-متابعات -
أكدت صحيفة "الرأي" الأردنية أن عشرات المقاتلين الأردنيين من السلفية الجهادية المنتسبة إلى تنظيم القاعدة بدؤوا بالعودة إلى الأردن من سورية. وأضافت.. إن عدد السلفيين الجهاديين الأردنيين في سورية وفقاً لآخر الأرقام من داخل "السلفية الجهادية" وصل إلى مئتين وخمسين مقاتلا، وبرغم ارتفاع العدد إلا أن هناك من يقول إن المقاتلين بدؤوا مؤخراً بالخروج من سورية والعودة إلى الأردن.

وقالت "الرأي": الرواية تقول إن عشرات المقاتلين الأردنيين من السلفية الجهادية المنتسبة إلى تنظيم القاعدة بدؤوا بالعودة إلى الأردن من سورية. فقبيل عيد الأضحى عاد ثلاثة وعشرون مقاتلا عبر الحدود البرية، وهذه معلومة مؤكدة، فيما يعود بالتدريج بقية المقاتلين، وهذه رواية يتحفظ عليها بعض زعماء السلفية الجهادية في الأردن، ويرونها غير دقيقة، بل وينفون ما فيها.

وأضافت: السلفيون الجهاديون في الأردن تسللوا إلى مناطق درعا ومناطق أخرى، وبرغم آراء قالت لهم مبكراً إن الوضع في سورية معقد، وتتداخل فيه أطراف كثيرة، ولا يمكن وضعه تحت عنوان الجهاد في سبيل الله فقط، إلا أن غالبية من السلفيين أصرت على الذهاب آنذاك. وتساءلت: هل بدأ الجهاديون حقاً، رحلة الإياب إلى الأردن، وهل لعب الواقع الميداني دوراً في هذه التغييرات في توجهات السلفية الجهادية؟!.

محمد الشلبي "أبو سياف" أحد قادة السلفية الجهادية في معان يقول إذ أسأله: إن السلفيين الجهاديين اكتشفوا ميدانياً أن الوضع معقد، فهناك عمليات قتل وابتزاز وسلب ونهب وتصفية حسابات، بالإضافة إلى تداخلات أخرى، من بينها موقف بعض أجنحة "الجيش الحر" من السلفيين، إذ هناك مقاومة من هؤلاء لتدفق السلفيين الجهاديين من أي بلد عربي.

الفترة الماضية شهدت كل وقت إعلانا عن مقتل مقاتلين من السلفيين الجهاديين الأردنيين في سورية، وسياسياً تسبب هذا بإحراج للسلطات الرسمية كون هؤلاء يعبرون عبر الحدود، وهذا ارتد على حالة الحدود التي باتت تشهد إغلاقا كاملا في وجه التسلل إلى سورية، مما جعل عملية المرور أصعب أيضا.

في مطابقة لم تنجح لرواية أبي سياف، فإن "أبو محمد الطحاوي" وهو زعيم آخر من زعماء السلفية الجهادية يتحفظ بشدة على كل رواية عودة المقاتلين إلى الأردن ويقول إذ اسأله إنه عاد إلى الأردن فقط ستة مقاتلين لاعتبارات عائلية، وهم يتمنون العودة إلى القتال في كل لحظة.

ويدّعي أن لا عداء بين مقاتليهم و"الجيش الحر"، وهناك تسهيلات، وتفاهم ضمن حد معين، ولكل طرف ميدانه واتصالاته، معتقداً أن عدد المقاتلين السلفيين الجهاديين سيزداد خلال الفترة المقبلة في سورية، وليس العكس.

وقالت الصحيفة: مابين الرقم الدقيق حول ارتفاع عدد المقاتلين الجهاديين في سورية، وتلك الرواية التي تقول إن المقاتلين بدؤوا بترك الميدان والعودة إلى الأردن، تأتي تقييمات قائدين للسلفية الجهادية، حاملة ذات وجه التناقض.

وتبقى التحليلات موسعة حول تمدد التيار في الأردن، وقدرته على إرسال عناصر مدربة مسبقاً، وارتداد هذه القدرات حالياً ومستقبلاً على الداخل الأردني، خصوصاً وأن رجال القاعدة عموماً ينتقلون من معركة إلى معركة ومن ميدان إلى ميدان.

كل هذا يقول إن تيار السلفيين الجهاديين ينمو يوماً بعد يوم في الأردن، وفي هذه المنطقة، وجاذبية القتال في سورية لا تخضع على ما يبدو لأي تقييمات سياسية، بقدر كونها فعلا من أفعال إرضاء الله، وهي جاذبية لن تبقى محصورة في سورية!!.

لابد من إقناع السلفيين الجهاديين الأردنيين بالخروج من سورية، فهذه معركة غير نظيفة، وهي أيضا تسمح باستبدال الأولويات والأعداء، ولعل في نموذج غزة الأخير، تذكير بالعدو الأصلي وأولوياته قبل غيره.

وختمت الصحيفة بالقول: الرأي الغائب يقول للأسف: دعوهم يذهبون ويقاتلون ولنتخلص منهم هنا، وهذا رأي مقامر، لأنه يتوقع نهاية قد لا تتم على أرض الواقع!!.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف للعام 1441هجري
صعدة برس
كهرباء السلام بصعدة خدمات متميزة
صعدة برس
اربع سنوات من العدوان على اليمن..يقابله اربع سنوات من الصمود الاسطوري
صعدة برس
شاهد..أحصائية "1200" يوم من العدوان السعودي الامريكي على اليمن
صعدة برس
شركة يمن موبايل تنظم حفل استقبال وتوديع مجلس إدارتها
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2019 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)