من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - توجه حسن باعوم, رئيس المجلس الاعلى للحراك السلمي, هو ونجله الاكبر فادي, صباح أمس الأول الأحد, إلى المملكة العربية السعودية ,في زيارة مفاجئة أعلن أنها..

الثلاثاء, 27-نوفمبر-2012
صعدة برس -
توجه حسن باعوم, رئيس المجلس الاعلى للحراك السلمي, هو ونجله الاكبر فادي, صباح أمس الأول الأحد, إلى المملكة العربية السعودية ,في زيارة مفاجئة أعلن أنها للعلاج.

وقال لـ"الشارع" مصدر في الحراك الجنوبي مقرب من باعوم إن الرجل سيجري عددا من الفحوصات الطبية التي وصفها بـ"الاعتيادية", وأشار إلى أن "الزيارة قد لا تقتصر على ذلك".

وفيما لم يقدم المصدر أي تفاصيل أخرى حول طبيعة الزيارة المفاجئة ؛ توقعت مصادر رفيعة في الحراك الجنوبي, التقت باعوم في العاصمة المصرية القاهرة, التي مكث فيها منذ سفره إليها, مؤخراً للقاء قيادات جنوبية هناك, أن يلتقي باعوم عددا من المسؤولين السعوديين خلال زيارته الحالية للمملكة.

ورجحت المصادر أن تكون زيارة باعوم, ونجله الاكبر, إلى السعودية, ذات علاقة بالجهود الإقليمية والدولية التي تسعى لإقناع الحراك الجنوبي للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني الذي أعلنت لجنته الفنية إقامته الشهر القادم.

ورجحت المصادر استعانة الرئيس عبد ربه منصور هادي والجهود الدولية, بالسعودية لإقناع عدد من قيادات الحراك للمشاركة في مؤتمر الحوار, منوهة بالزيارتين اللتين نفذهما جمال بن عمر, وسفيرة الاتحاد الأوربي في صنعاء, إلى العاصمة المصرية القاهرة والتقائهما, بشكل منفصل, بعلي ناصر وحيدر أبو بكر العطاس, وأشارت المصادر إلى تصريحات أدلى بها مسؤولين حكوميون في صنعاء أكدوا فيها أن هناك جهودا دولية وإٌقليمية تبذل لإٌقناع الحراك الجنوبي للمشاركة في مؤتمر الحوار.

وقال للصحيفة مصدر مطلع في الحراك :"التقاء سفيرة الاتحاد الاوربي, وجمال بن عمر, بالقيادات الجنوبية في القاهرة عكست الاهتمام الدولي بإقناع القيادات الجنوبية للمشاركة في مؤتمر الحوار وفق المبادرة الخليجية التي تعد السعودية أبرز رعاتها, وهذا الأمر يرجح ارتباط زيارة باعوم للملكة بهذه الجهود الدولية والاقليمية التي تبذل من أجل انجاح مؤتمر الحوار, لهذا فقد تكون زيارة باعوم تمت بدعوة من مسؤولين سعوديين".

وأكد المصدر, الذي طلب عدم ذكر اسمه, أن القيادات الجنوبية في القاهرة "غير راضية بالقرارات الأخيرة التي اتخذتها اللجنة الفنية للإعداد للحوار الوطني فيما يتعلق بطبيعة ونسب التمثيل في مؤتمر الحوار".

ولم يشر المصدر إلى مقترح جمال بن عمر بشان التمثيل في المؤتمر كونه لم يعرف إلا في التقرير الذي نشرته "الشارع" في عدد أمس.

ونفى المصدر علمه ما إذا كان حسن باعوم سيعود بعد زيارته للمملكة, التي لم تحدد مدتها, إلى القاهرة ,التي توجه الى السعودية مها, ام سيعود إلى الداخل لحضور فعالية احتفالية للحراك بمناسبة ذكرى الاستقلال(30نوفمبر), وهي الفعالية التي تقول قوى الحراك إنها ستكون "كبرى", رغم انقسام ظهر بين أطراف الحراك في الداخل حول مكان إقامة الفعالية, والترتيب لها, وهو الأمر الذي أدى إلى بروز تذمر واضح في أوساط قواعد الحراك وأنصاره.

وتقول قوى الحراك الجنوبي إن فعالية نوفمبر ستتم بشكل "ضخم"؛ إذ "ستكون بمثابة رسالة قوية للمبعوث الدولي جمال بن عمر, وأطراف المبادرة الخليجية والدول الراعية لها للتعبير عن رفض الجنوب المطلق للمشاركة في الحوار الوطني إلا وفق شروط مختلفة داخل أطراف الحراك".

ورغم الانقسام الواضح حول مكان إقامة فعالية 30 نوفمبر؛ إلا أن قادة في الحراك يراهنون على نجاح كبير ستحققه الفعالية, والتي تعد, حسب المجلس الأعلى للحراك, "كرسالة للمجتمع الدولي".

ولم يتمكن المجلس الأعلى للحراك, حتى اللحظة, من حسم الخلاف حول مكان إقامة الفعالية مع أطراف أخرى في الحراك, بينها أشخاص ضمن تكوين هذا المجلس, وأعلنت أطراف عدة في الحراك, في بيانات متعددة , عدم قبولها إقامة الفعالية في "المعلا", عدن, وهو المكان الذي حدده المجلس الأعلى كمكان لإقامة الفعالية, وأعلنت هذه الأطراف المعترضة إقامة الفعالية في "مدينة المنصورة", في عدن.

وبعد الخلاف الذي طرأ على القوى المطالبة بفك الارتباط, ويقودها علي سالم البيض, هو الاكثر تأثيراً على المجلس, وقد يؤدي إلى انقسام آخر داخل المجلس بعد الانقسام الأول الذي حدث قبل عدة أسابيع وتم بانشقاق باعوم ومناصريه.

ورغم أن البيض يعد هو القائد الأول للمجلس الأعلى للحراك, الذي أعلن عن إقامة الفعالية في المعلا؛ إلا أن البيض أظهر موقفا آخر خلافاً لهذا الموقف؛ إذ أعلن تأييده لإقامة الفعالية في "المنصورة", وهو المكان الذي أبدت جماعة من "تيار القاهرة" إقامة الفعالية فيه.

واعتبر ناشطون في الحراك هذا الموقف للبيض من فعالية 30 نوفمبر إحدى المؤشرات على وجود ضغوط إقليمية ودولية رجحوا ممارستها على البيض, وأنصاره, من أجل "خفض سقف مطالب الحلول التي يطرحونها لقضية الجنوب ما دون فك الارتباط الذي يتشددون برفعه, وخفض حدة خطابهم السياسي المعارض للمشاركة في مؤتمر الحوار كون هذا الخطاب يحرض الشارع الجنوبي ضد أي اطراف جنوبية قد تشارك في الحوار".

وأشار ناشط في الحراك, في حديث مع "الشارع", على أن موقف البيض من فعالية 30 نوفمبر, وتطابقه مع موقف "تيار القاهرة" المطالبة بالفدرالية, باعتباره موقفاً ملفتاً وجديداً كون البيض ظل, طوال السنوات الماضية, على خلاف مع "تيار القاهرة", وكان يرفض حتى الحوار معه لاختلاف سقف المطالب, وأكد المصدر أن الطرف الأكثر تشددا في الحراك الجنوبي يتعرض لضغوط واسعة من أجل تقوية صف الأطراف الأخرى داخل الحراك سيما تلك المطالبة بالفيدرالية كحل للقضية الجنوبية.

ويتبنى الطرف الذي يقوده البيض مطلب فك الارتباط وخطابا يوصف بـ"التحريضي" من قبل ناشطين ضمن أطراف الحراك التي تبدي مرونة أكبر تجاه مؤتمر الحوار الوطني وفق المساعي الدولية التي يقودها بن عمر, وعدد من الأطراف الإقليمية.

وطبقاً للمصادر؛ فالأطراف الاقليمية والدولية تحاول إيقاف "الخطاب التحريضي" لجماعة "فك الارتباط" تجاه مؤتمر الحوار, أو المشاركين فيه.

وقال الناشط عن هذا الموقف الجديد للبيض بأنه يعد "مؤشراً واضحاً على وجود ضغط إقليمي ودولي على البيض, ما يعد بدوره مؤشراً لانقسام جديد داخل المجلس بين البيض وقيادة المجلس الاعلى المتبقية بعد انقسام جزء من المجلس إثر انشقاق باعوم".

وقال مصادر إعلامية مقربة من علي سالم البيض إن الأخير أوقف المعونات المالية التي كان يقدمها لما يسمى "صندوق الإغاثة الجنوبي", وهو صندوق يساهم في دعم علاج جرحى الحراك, ويقدم معونات رمزية لأسر شهداء الحراك, إضافة إلى إيقافه مساعدات مالية كان يقدمها لإقامة الفعاليات المركزية للحراك في الجنوب. ولم توضح المصادر أسباب الإيقاف.

وربط الناشط الحراكي زيارة الرئيس هادي الأخيرة لدولة الكويت وسلطنة عما بوجود استجابة لطلب من هادي لممارسة ضغوط على البيض للمشاركة في الحوار, أو تحديد موقف منه قد يؤدي إلى عزلة وإضعافه إقليمياً ودولياً". وقال إن التطورات الحالية "قد تكون بداية تشرذم في المجلس الأعلى للحراك".
براقش نت

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف للعام 1441هجري
صعدة برس
كهرباء السلام بصعدة خدمات متميزة
صعدة برس
اربع سنوات من العدوان على اليمن..يقابله اربع سنوات من الصمود الاسطوري
صعدة برس
شاهد..أحصائية "1200" يوم من العدوان السعودي الامريكي على اليمن
صعدة برس
شركة يمن موبايل تنظم حفل استقبال وتوديع مجلس إدارتها
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2019 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)