من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - أثنت الولايات المتحدة وإسرائيل الخميس على أداء منظومة «القبة الحديدية» الدفاعية المضادة للصواريخ خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

السبت, 01-ديسمبر-2012
صعدة برس-متابعات -
أثنت الولايات المتحدة وإسرائيل الخميس على أداء منظومة «القبة الحديدية» الدفاعية المضادة للصواريخ خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأمريكي ليون بانيتا في البنتاجون أن «منظومة القبة الحديدية بدلت معطيات النزاع ومكنتنا من التحرك بشكل نشط ضمن مهلة زمنية قصيرة» خلال النزاع الذي استمر ثمانية أيام بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة وانتهى باتفاق تهدئة في 21 نوفمبر.

وتمكنت البطاريات الخمس التي تم نشرها لحماية البلدات الإسرائيلية من اعتراض 85% من الصواريخ التي أطلقت من قطاع غزة خلال الحرب الأخيرة، بحسب إيهود باراك، الذي قال إن «55 صاروخًا فقط من أصل 1500 تم إطلاقها سقطت على المدن».

وتابع باراك أن النظام كان «ناجحًا للغاية» في التصدي للصواريخ وفي احتساب مسارها ما جنب إسرائيل «إهدار» صواريخ على قذائف تتوجه إلى مناطق غير مأهولة.

وأوضح باراك أنه في حين «ترتفع كلفة يوم واحد من المعارك إلى 1,5 مليار دولار» فان القبة الحديدة أتاحت خفض مدة النزاع إلى خمسة أيام، مقدما لنظيره الأميركي مجسمًا مصغرًا للمنظومة.

من جهته أكد بانيتا لباراك أن «الالتزام (الأمريكي) حيال نظام القبة الحديدة سيستمر في المستقبل»، قائلًا إن «القبة الحديدة لا تثير الحروب بل تمنع وقوعها».

وخصصت الولايات المتحدة حتى الآن 205 ملايين دولار لتمويل المنظومة، وأعلنت في مايو الماضي عن مساهمة إضافية بقيمة 70 مليون دولار.

وتتلقى إسرائيل حليفة واشنطن الكبرى في المنطقة حوالي ثلاثة مليارات دولار من المساعدات العسكرية الأمريكية كل عام.

وتتألف كل بطارية من رادار للرصد والتعقب ومنظومة لمراقبة إطلاق الصواريخ وثلاث منصات إطلاق كل واحدة منها مزودة بـ20 صاروخ اعتراض.

وتتيح المنظومة التي لن تبلغ فعاليتها نسبة 100% باعتراف مصمميها أنفسهم، إسقاط صواريخ لدى إطلاقها على بعد 4 إلى 70 كيلومتر.

كما تمول واشنطن جزئيا النظامين الإسرائيليين الآخرين المضادين للصواريخ وهما نظام «ارو» المضاد للصواريخ والقادر على اعتراض صواريخ بالستية ونظام «دايفيدز سلينج» للصواريخ المتوسطة المدى ما بين 70 و300 كيلومتر.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)