من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 -

الثلاثاء, 14-ديسمبر-2010
صعدة برس -
دعا المشاركون في المؤتمر العالمي الثاني للبن العربي الطبيعي إلى ضرورة إعداد إستراتيجية تسويقية للبن اليمني والمشاركة الفاعلة في المؤتمرات والمعارض الدولية للنهوض بزراعته من خلال إتباع أفضل الممارسات الدولية المعتمدة في البلدان التي نجحت في مجال زراعة وصناعة البن على المستوى العالمي.

.يأتي ذلك في حين أكد رئيس الوزراء الدكتور علي مجور في حفل الافتتاح أمس الاثنين أن المزارعين اليمنيين انصرفوا عن زراعة البن، المحصول الشهير لليمن إلى محاصيل يرون فيها ربحية اكثر، في إشارة إلى نبتة \"القات\" الافة الخطيرة على البلاد واقتصاده.

واشارالى التحديات التي تواجه زراعته، والمتمثلة في التحديات الطبيعية والبشرية\",\"وفي مقدمتها التحديات شح المياه وانصراف المزارعين إلى محاصيل أخرى.

وأكد المؤتمر في توصياته الذي اختتم أعماله اليوم بصنعاء، أهمية تطوير وتحسين زراعة وإنتاجية البن اليمني كرافد اقتصادي واستراتيجي هام.. وشدد على إنشاء مراكز تصديرية للبن بما يشجع المزارعين للتوجه نحو زراعة البن والاستفادة من عائداته كمحصول اقتصادي يحقق عائدات ربحية كبيرة.

وأوصى المشاركون بضرورة إيجاد هيئة لتطوير زراعة وإنتاجية البن في اليمن تعنى بتطوير إنتاجية هذا المحصول من خلال تنفيذ الأنشطة والبرامج الخاصة بالحفاظ على المياه وتوزيع شبكات الري والاهتمام بعمليات التوصيف والتصنيف والحفاظ على الأصناف السائدة إلى جانب دعم المشاتل وتوزيع شتلات البن الجيدة على المزارعين وتأهيل الكادر الفني المختص وكذا الترويج للبن اليمني.

وناقش المؤتمر الذي نظمته على مدى يومين وكالة تنمية المنشئات الصغيرة والأصغر التابعة للصندوق الاجتماعي للتنمية، بمشاركة أكثر من 300 مشاركا ومشاركة من المتخصصين في صناعة البن والمهتمين بالجودة في مجال القهوة من أنحاء العالم وتجار البن وعدد من المزارعين، العديد من أوراق العمل والمداخلات في مجال تطوير وتنمية زراعة البن مقدمة من قبل خبراء ومهتمين محليين ودوليين في مجال زراعة البن وتصنيعه.

ويعتبر اليمن الدولة الوحيدة في العالم الذي تزرع فيه شجرة البن في ظل ظروف مناخية وبيئية لا تتماثل مع تلك التي تزرع فيها أشجار البن زراعة مرفهة في مناطق أخرى من العالم، وتعد ندرة المياه أحد الصعوبات التي تواجه زراعة البن في اليمن.

وتتسم عملية جني البن في اليمن بسيادة الأساليب التقليدية، وتنتشر زراعته في معظم المحافظات ومن أشهر أنواع البن اليمني المطري، اليافعي، الحيمي، الحرازي، الأهجري، المحويتي، البرعي ، الحمادي، الريمي، الوصابي, الآنسي، العديني، الصبريز، الصعدي. يشار الى ن محصول البن اليمني الشهير كان من أهم يشكل أهم عائد للبلاد منذ نحو 300 عام، وكان يعرف بـ\"قهوة مخا\"، نسبة الى ميناء التصدير الذي كان يصدر منه ذلك المحصول الزراعي العالي الجودة.

وبلغ إنتاج اليمن من محصول البن خلال العام الماضي وفقا لبيانات الإحصاء الزراعي 18 ألف و924 طن من مساحة مزروعة قدرها 34 ألف و497 هكتار.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)