من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 -

الخميس, 16-ديسمبر-2010
محسن خصروف -
حين قرأت في أكثر من صحيفة أهلية وحزبية، وفي الصحف الألكترونية تصريحات ناطق باسم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب يعلن فيها مسئوليته عن تفجيرات الجوف وصعدة التي نفذها، كما قال، استشهاديون في مواكب للحوثيين، و يعلن في نفس الوقت أن التنظيم قد شكل فرق للموت في اليمن هدفها استئصال الروافض الذين أطلق عليهم مسمى "النبتة الشيطانية، وأن تلك الفرق ستلاحقهم في كل مكان، ثم قرأت ردود أفعال الطرف المستهدف واستعداداته الحربية، وانتشار مسلحيه في أماكن كثيرة، وعزمهم على قتال التكفيريين عملاء الشيطان الأكبر وهُبل الجديد، بروح اشتشهادية لا هوادة فيها، حين قرأت ذلك أصابني الرعب مما هو قادم، من شلالات الدم التي ستسيل في هذا الوطن البائس الذي تتناهشه الذئاب من كل اتجاه في غفلة من أبنائه وتغافل من حكامه.
وفيما أنا أفكر في عواقب هذا الخبر الشؤم عقب مغادرتي للمقهى الذي تصفحت فيه بعض الصحف التي تحمل هذا الإعلان، استوقفني حوار في الرصيف بين مجموعة من أهالي الحي يتحدثون عن الروافض والإيرانيين ووقوفهم خلف ما يجري في اليمن وعن أميركا وعملائها في المنطقة، ووجه إلي أحدهم سؤالا يقول:
ما رأيك يا أخ محسن هل تحكمنا إيران؟ فأجبته بسؤال: كيف ستحكمنا إيران؟
فقال بواسطة هئولاء، "سُبلها"(أذنابها) في اليمن، وأشار إلى أحد جيرانه، ثم أردف:
هؤلاء يريدون إيران أن تحكم اليمن!!. يريدون أن تتشكل فيها دولة للروافض! يريدون أن يعودوا بنا إلى العهد المباد، عهد ما قبل الثورة. وقال آخر: هئولاء أصحاب بدع في الصلاة وفي الأذان، ويسبون الصحابة وزوجة النبي، هئولاء كفار ويجب القضاء على كل أحلامهم، بل واستئصالهم، لقد كنا نظن أننا تخلصنا منهم، لكننا نراهم اليوم يطلون برؤوسهم من جديد. قال ثالث:
نريد دولة يتولاه أهل السنة والجماعة فقط، لأنهم الوحيدون الذين يمثلون شرع الله، وليس هئولاء الروافض!، أو الزنادقة المذبذبين، او هئولاء الذين يضعون رجلا في الشرق وأخرى في الغرب، الغافلين المتغافلين عن الحق، ما رأيك؟ وأشار إلى ذلك الجار، ثم قال له: هل ما زلتم تحلمون ؟ لقد سارت عليكم!، قال رابع وكان كبيرا في السن: يا جماعة ما فيش مشكلة كل واحد يصلي كيف ما يشتي، المهم أن يصلي، فصاح اثنين من الحاضرين، ذلك الذي كان قد سألني وآخر كان بجانبه: أبدا أبدا ، ففهمت أن كل واحد منهم يرفض بقوة التعايش مع الآخر، وكنت أستمع دون تعليق وبجانبي رجل يبدو أن ا لزمن قد عركه، وأن مدرسة الحياة قد لقنته المزيد من الدروس المفيدة، فما كان منه إلا أن أطلق ضحكة ساخرة، طويلة، عالية، ثم قال:
"أنتم فيييييييييييييين والحب فين"؟ أين أنتم عائشيييييييييين؟ أين عقولكم؟ نحن في زمن الانترنت، وأنتم ما تزالون تقفون عند ذلك الزمن الغابر، وتتمحورون حول أولئك الذين هم بين يدي ربهم، الآن "لهم ما كسبوا ولكم ما كسبتم" كما قال رب العزة سبحانه وتعالى؟ ثم أن كل واحد منكم يدعي بجرأة أنه الوحيد الذي يمثل الله جل علاه، وأنه الوحيد الذي يفهم الدين و الشرع، وأنا في هذه الحالة المحزنة أسألكم:
أين أنتم مما يجري الآن في الساحة الوطنية وفي العالم؟ أين أنتم من قضية القدس الشريف الذي يدنسه الصهاينة؟ لا، بل أين أنتم من لقمة عيش المواطن اليمني وأمنه وحياته اليومية؟ أين أنتم من قضايا التربية والتعليم وشبابنا الذين يتم حشو عقولهم حشوا بعيدا عن الطرق والمناهج التربوية العلمية التي تناسب والعصر الذي يفترض أننا نحياه؟ أين أنتم من مشكلات المجتمع الطبية والصحية والأمراض القاتلة التي تنتشر في كل مناطق اليمن وتهدد البشر بالانقراض، من السرطان إلى الملاريا، إلى فيروس الكبد الوبائي إلى الدودة الحلزونية وحمى الضنك إلخ إلخ؟ أين أنتم أيها المحبوسون زنازين التفكير الضيق الذي تجاوزه الزمن؟ أين أنتم من مشكلات المياه التي تنضب كل يوم؟ وتهددنا بالموت عطشا؟ أين أنتم من حلم بناء المجتمع المتآخي المتعايش المستقر الذي يقبل أبناؤه ببعضهم؟ أين أنتم من حلم الأمان الذي يراود كل مواطن؟ أين أنتم من أماني وآمال الناس في قضاء عادل، وأمن قوي قادر على زرع الطمأنينة في نفوس الأهالي؟ وبث الرعب في نفوس اللصوص وقطاع الطرق والهجامين للمنازل الآمنة، و البلطجية والفوضويين، ومنتهكي الحقوق والأعراض وناهبي المال العام والفاسدين والمفسدين وأولئك الذي يحتمون بالمسلحين وبالنفوذ الذي جاءهم على غير استحقاق؟ أين أنتم من قضايا التطور الاجتماعي الشامل والتنمية الاقتصادية والسياسية الشاملة والنظام السياسي الديمقراطي البرلماني التعددي والتداول السلمي للسلطة؟ أين أنتم من أحلام التغيير إلى الأفضل؟ أين أنتم من حلم المواطن البسيط في أن يحيا في ظل أمن اجتماعي اقتصادي سياسي؟ وأن يشعر بأنه مواطن حر يتمتع يحقه في الحياة الكريمة؟ وأنه لا يمكن للمال أو المنصب، أو الجاه أو الأصل الاجتماعي أو النسب، لا يمكن لأي منها أن تقهره، أو تذله، أو تجعله يحس بأنه مواطن ناقص المواطنة؟ أين أنتم من كل ذلك؟ تتجادلون حول القضايا الثانوية التي يفترض أن تكون مسائل تتعلق بالضمير والنوايا الفردية التي ما ينبغي لها أن تطغى على أحلام الناس في حاضر ومستقبل آمن يعيش فيه الكل دون تمييز؟ أين أنتم من حلم الدولة المدنية التي تظلل الكل دون تمييز؟ الدولة المدنية التي لا فضل لأحد فيها على أحد؟ إلا بالعمل و الإبداع والإنجاز والتفوق العلمي والأخلاقي ؟ الدولة التي يكون الجدل الاجتماعي فيها حول الأهداف والمبادئ الاقتصادية الاجتماعية؟ والبرامج السياسية لتنفيذها، والأدوات والطرق الكفيلة بالوصول إليها؟ الدولة التي يتنافس فيها السياسيون والقادة بمختلف مستوياتهم على إرضاء المواطن وكسب وده بالعمل والانجاز الذي يعود عليه بالخير وليس بالقتل والدم؟ بالمشروعات الخيّرة التي تجعل معيشته آمنة ومستقرة وليس بالمذاهب وأدوات الصراع المذهبي؟
إن الصراع السياسي يا إخواني يحسم في أمد قريب بغلبة برنامج سياسي على آخر، لفترة من الزمن، بأصوات المواطنين التي تمكن أصحاب البرامج السياسية الاجتماعية من أن يتداولوا الأماكن بالتناوب دونما إراقة دم أو تقاتل، أما الصراع المذهبي الذي تتحدثون عنه فإنه لا ينتهي ولا يحسم، وإنما نقطة الدم فيه تجر أنهارا من الدماء، في سلسلة من التقاتل المتبادل الذي لا ينتهي، يا إخواني نحن نحلم بنظام سياسي يتأسس على مبدأ العدل والمساواة والتعايش السلمي والقبول المتبادل بالآخر لتستمر الحياة دو قتل ودم.
أين أنتم من هذا؟ أخرجوا من القوقعة التي وضعكم فيها الأعداء فأصابكم العجز الذي استمرأتموه وتغطون عليه بهذه الأفكار البالية، انطلقوا إلى العالم الرحب الواسع عالم الإنسانية جمعاء.

[email protected]

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)