من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - عبر عدد من أعضاء البرلمان عن رفضهم لمشروع قانون يمنع غرس شجرة القات ويلزم المزارعين بالتخلص التدريجي منها بواقع 10% كل سنة من إجمالي المساحة المزروعة ..

الأربعاء, 12-ديسمبر-2012
صعدة برس -
عبر عدد من أعضاء البرلمان عن رفضهم لمشروع قانون يمنع غرس شجرة القات ويلزم المزارعين بالتخلص التدريجي منها بواقع 10% كل سنة من إجمالي المساحة المزروعة لكل مزارع قات.

وفيما نص مشروع قانون معالجة اضرار القات على التعويض الفوري لزارعيه إلا انه قوبل بالرفض الشديد من قبل بعض النواب الذين رأوا أن طرح مثل هذا المشروع سيخلق ازمة اقتصادية في ظل اعتماد كثير من الأسر على زراعة القات، حد تعبير النائب عبدالرحمن المحبشي.

ودعا النائب المحبشي المجلس إلى رفض مشروع القانون وعدم مناقشته وقال "إن هذا المشروع سيفجر أزمة مجتمعية وسيؤثر على حالة الوفاق القائمة في البلد".

وقال النائب محمد قواره :"في الوقت الذي تقوم عناصر القاعدة بتفجير انابيب النفط ،تدعوا لجنة الصحة الى اقتلاع شجرة القات التي تعد ذهب أخضر".

بالمقابل أيد فريق من النواب وفي مقدمتهم سنان العجي، عبدالعزيز جباري، محمد الحميري، عبدالكريم شيبان، وسعيد دومان مشروع القانون، داعين الى إقراره بصورة مستعجلة.

واعتبر النائبان سنان العجي وعبدالعزيز جباري أن القات مادة مخدرة وسبب رئيسي في تخلف اليمنيين.

وقال النائب سعيد دومان :"كان يجدر بالموقعين على اتفاقية الوحدة الاستفادة من قوانين دولة الجنوب سابقا التي تمنع تعاطي القات عدا يومي الخميس والجمعة".

ويمنع مشروع القانون تعاطي القات في وسائل النقل العامة، وفي الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية والقطاعات العامة والمختلطة.

وفي جلسة اليوم استمع المجلس لتقرير حول اتفاقية القرض المبرمة بين الحكومة اليمنية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي لإنشاء مزرعة لتوليد طاقة كهربائية بالرياح بقدرة 60 ميجاوات في منطقة المخاء بمبلغ 65 مليون دولار أمريكي.

إلى ذلك طالب النائب عبدالرحمن معزب بحضور وزير التعليم العالي للرد على سؤال تقدم به في جلسة اليوم حول ما وصفه بـ" الطرد المنظم لطلاب الجامعات الحكومة وإلحاقهم بالجامعات الاهلية".

وأضاف معزب:" هذه سياسة ممنهجة المقصود منها رفد الجامعات الأهلية بالطلاب وحرمان عشرا ت الآلاف من الالتحاق بالجامعات الحكومية المجانية".

من جهته سأل النائب الخضر العزاني وزير الكهرباء عن خطة الوزارة لمعالجة الأضرار البيئية الناجمة عن استخدام المولدات الكهربائية الخاصة. ...
مرصد البرلمان

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
التعليقات
أبو الحسن (ضيف)
12-12-2012
في الحقيقة لقد استغربت كثيراً من موقف بعض أعضاء مجلس النواب الذين كانوا ضدهذا القانون حيث وكما نعلم جميعا بأن شجرة القات هي سبب كل علة في المجتمع اليمني وسبب من أسباب تخلف المجتمع اليمني ، انني والكثير من المتنورين في هذا المجتمع نحلم بأن ياتي ذلك اليوم الذي يكون يمن بلا قات وبلا سلاح وفي الاخير تحياتي وتقديري لكل يمني شريف مخلص لوطنة ومنهم النائب عبدالعزيز جباري وكل من ساند قانون منع زراعة القات وتمنياتي لبلدي العزيز اليمن الذي أحبه كثيراًالرخاء والتقدم والرقي وأن تظل دائما سعيداً أيها اليمن السعيد .


مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)