من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - رفع تصعيد رئيس الجمهورية باتهامه المباشر سلفه علي عبدالله صالح بالتخريب من حالة التوتر في البلاد، وهو ما استدعى قيام الأمناء العامين المساعدين بن دغر..

الأربعاء, 12-ديسمبر-2012
صعدة برس-متابعات -
رفع تصعيد رئيس الجمهورية باتهامه المباشر سلفه علي عبدالله صالح بالتخريب من حالة التوتر في البلاد، وهو ما استدعى قيام الأمناء العامين المساعدين بن دغر، القربي، البركاني بالالتقاء برئيس المؤتمر ومن ثم برئيس الجمهورية مساء ذات اليوم الاثنين.
وعلمت "الوسط" من مصادر وثيقة أن هادي حين التقى بهؤلاء جدد اتهامه لصالح وبعض أقاربه بالوقوف خلف ما يحدث من تخريب لأنابيب النفط والكهرباء، إلا أنهم حين نقلوا إليه طلب رئيس المؤتمر بإثبات أية أدلة على تورطه في قضايا التخريب وزادوا بسؤاله إن كان هناك أدلة لمواجهته بها أكد وجودها لكن دون أن يقدمها أو حتى يستعرضها، مشيرا إلى وجود تسجيلات.
وأضاف المصدر: أنه حين تم معاتبته على ما قاله أثناء خطابه، أجاب: أن ما تم نقله لم يكن دقيقاً واستشهد بتحوير ألفاظ إلا أنها لا تغير من معنى ما قاله.
وعصر أمس ترأس الشيخ يحيى الراعي اجتماعا للجنة العامة بغرض تحديد القضايا وعرضها في الاجتماع الذي من المنتظر أن يُعقد يومنا هذا ويترأسه هادي بعد أن وعد الأمناء المساعدين أثناء استقباله لهم.
وعلمت "الوسط" انه تم مناقشة التصعيد الذي تم حيث سيتم طرحه على الرئيس بالإضافة إلى الاتفاق على أن تتخذ قرارات المؤتمر من خلال اللجنة العامة وليس بقرارات فردية كما ناقشت مسألة توزيع نسب التمثيل الخاصة بالحوار، وكذا الضمانات التي أضافتها اللجنة الفنية، والذي شكلت لجنة لدراستها وفي مسألة التمثيل احتكرت حق اختيار الممثلين من حصة المؤتمر واكتفاء الرئيس بالحصة المعطاة له والمحددة بـ65 شخصاً.
يشار إلى أن الرئيس هادي هدد برفع الحصانة عن رئيس المؤتمر وأعوانه وتقديم المعرقلين للتسوية السياسية الى المحاكمة أثناء كلمة له في ندوة هيكلة وزارة الداخلية في الكلية الحربية الاحد الماضي، وقال: "ونحن من هنا نحذّرهم، ونحذّر المناضلين، وخاصة المناضل الكبير.. عليه ان يفهم اننا غطينا عليه بخروج اليمن الى بر الأمان، وعلينا إغلاق صفحة الماضي وفتح صفحة جديدة ناصعة البياض".
واضاف: "وأي واحد يحاول أن يهدد، لن تنفعه لا حصانة سياسية، ولا حصانة قضائية، وسنضطر لأصدار قرار رئاسي بإلغاء الحصانة، وتقديمه للمحاكمة، وسنجعل الشعب يحاكمه ولدينا ملفات لكشفهم وفضحهم".
وبخصوص القوات المسلحة أوضح :"ان الجيش يحتضن جيوشاً عديدة والأمن بداخله مراكز امنية عديدة تسخر امكاناتها من المليارات لمصلحة هؤلاء النافذين ولمصالحهم الشخصية".
وقال هادي -حسب صحيفة "الرياض": "إنهم لصوص وينهبون أموال الشعب". وقال "هناك مليارات الريالات تذهب دون رقيب أو حسيب".
إلى ذلك وفيما تنشط وزارتا الدفاع والداخلية بإقامة الندوات الخاصة بهيكلة الجيش والداخلية علمت "الوسط" من مصادر دبلوماسية أن هناك خلافاً حاداً بين الأمريكيين من جهة وبريطانيا وفرنسا من جهة على احتكار الأولى وتفردها في موضوع هيكلة الجيش من خلال الأردنيين الذين استقدمتهم لمساعدتها في إجراء الهيكلة، وكان آخرها الندوة التي تم التحضير لها الأسبوع الماضي ولم تحقق شيئاً وهو ما يعد فشلاً يضاف إلى فشل الندوة الأولى، والتي انتهت باتهام الداخلية للدفاع بالعمل منفردة وتأكيد وزير الداخلية على عدم اطلاعه على ورقة الدفاع الخاصة بالهيكلة.
وقالت المصادر لـ"الوسط" إن بقية الدول العشر تشاطر الدولتين نفس الموقف من ضرورة عدم احتكار الامريكيين لهذا الموضوع.
وأشارت ذات المصادر لـ"الوسط" إلى أن مسألة تبعية خفر السواحل من أهم نقاط الاختلاف، حيث تم طرح مقترح بأن تكون خفر السواحل مؤسسة تابعة لوزارة الدفاع بدلاً من كونها أحد المرافق التابعة لوزارة الداخلية.
وقالت المصادر لـ"الوسط" إنه حين تم طرح مثل هذا الموضوع على وزير الدفاع وعد بطرحه على الرئيس، إلا انه حين تم الالتقاء به من قبل عدد من السفراء المشرفين على المبادرة افاد بأنه لم يتم طرح الأمر عليه.
وبعيداً عما يتم طرحه من أن عملية الهيكلة تعني إقصاء قائدي الفرقة والحرس، قال مصدر مطلع للصحيفة: إن التصور الأولي للهيكلة يقضي بإعادة تسمية الجيشين، وكذا إعادة تموضعها مع استبعاد القادة الذين يمثلون القبيلة أكثر من الجيش، مستدركاً أنها عملية صعبة ومعقدة، معتبرا: أن الأسلم أن تبدأ الهيكلة من الأعلى من وزارة الدفاع والداخلية.
إلى ذلك وفيما تعد رسالة على تهديدات هادي للرئيس من أن الأخير مازال لديه أنصار فقد نشر الشيخ والقيادي في حزب المؤتمر "أمين عاطف" صفحته على "فيسبوك" رسالة أشبه بتحذير للرئيس، تفتقر للياقة، وقال في رسالته: إن هناك من يخوف الاخ/ عبدربه منصور هادي بسبب الأحداث في مصر واحتمالات سقوط النظام الناتج عن الربيع العربي.
لكنني أحذره وأقول لا تفزع يا فخامة الرئيس اليمني لأن استسلامك للخوف من المستقبل سيكشف أنك رئيس غير شرعي دستوريا لليمن. باعتبارك دخلت انتخابات سخيفة لم يسبق أن حدثت في العالم.
وإن اجبت بأنها انتخابات كانت توافقية والتوافق لم يكن فيه لا فائز ولا مهزوم على حد قولك قبل أيام. فحجتك هي من ستلزمك بالاقتناع بمبدأ التوافق المنصف .بين طرفين بحلفائهم .
فإن كان أمام إخوان مصر لغم واحد اسمه (لغم عبور البرزخ) الذي يمثل الطعن في شرعية ماتم من بعد 25 يناير برغم انهم أمة تمتلك الوعي فأمامك عشرين لغماً في اليمن، وإن كان المصريون قد نجحوا في إجراء انتخابات نيابية ورئاسية في ظل سلامة وقوة جيشهم فأنت لن تستطيع الخروج من حفرة واحدة وضعت لمسات عمقها بيديك، وهي مايفصل بيننا وبين مواقع الألغام وهي حفرة الحوار.
واعلم بأن اول لغم هو الانفصال وربما تعرف اسماء بقية الألغام .
فعد إلى رشدك يافخامة الرئيس فأنت لست رئيسا شرعيا دستوريا، وقد فشلت في تجاوز مجرد حفرة صنعتها بنفسك.
واعلم أن الشعب اليمني قد ملّ من ألاعيب الساسة وقد بلغ السيل الزبى.
فعد الى رشدك وقم بقيادة اليمن إلى بر الأمان. فمن انتخبك هم الشعب اليمني باعتبارك صمام أمان، وليس باعتبارك مفجراً مؤقتاً للألغام. ولليمن عباقرتها ومفكروها وحكماؤها الذين لا نختزلهم فئة أو حتى فئات صغيرة.
هذا وأعادت تهديدات الرئيس أجواء التوتر في الحياة السياسية مما يهدد التسوية ويعود بالأمور إلى المربع الأول في ظل الانفلات الأمني الحاصل وتعدد مراكز القوى وتنامي نفوذهم وتحكم شخوص الصراع بالمال والجيش والنفوذ.

فيمااشارت المصادرحسب موقع شهارة نت إلى أن الرئيس "هادي" طلب من أعضاء اللجنة العامة عدم التدخل في الخلاف القائم بينه مع رئيس الحزب.. قائلاً لهم "أتركوني أنا ورئيس الحزب لحل خلافنا في إطر التنظيم".

ولم تستبعد المصادر, وجود النية لدى الرئيس هادي, في حال دعوته لعقد الدورة الاستثنائية, على تقديم استقالته من الأمانة العامة للمؤتمر, مالم يقم فيها بمطالبة رئيس الحزب بتقديمها.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)