من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - أكد المشاركين في الحلقة النقاشية الخاصة بـ" دور الشباب في صناعة التحول السياسي" التي نظمها وأقامهتا اللجمة النحضيرية للمؤتمر العام للشباب المستقل ..

الإثنين, 17-ديسمبر-2012
صعدة برس -
أكد المشاركين في الحلقة النقاشية الخاصة بـ" دور الشباب في صناعة التحول السياسي" التي نظمها وأقامهتا اللجمة النحضيرية للمؤتمر العام للشباب المستقل اليوم بصنعاء برعاية أمين العاصمة – عبدالقادر علي هلال– على ضرورة أجراء الحوار الوطني الشامل دون قيد أوشرط ،ودون أي أساليب الاقصاء أو التهميش للشباب المستقلين .

ودعا الشباب المستقل إلى أن يكون الحوار الوطني تحت أسم اليمن الواحد وتأكيد للوحدة اليمنية وأهمية الحفاظ عليها والدفاع عنها .

وشددوا على ضرورة إشراك الشباب من مختلف الاتجاهات والاحزاب في صناعة القرار والمساهمة في صياغة دستور اليمن الجديد والدولة المدنية اليمنية الحديثة ، وبما يكفل حل القايا الهامة على الساحة الوطمية وفي مقدمتها " القضية الجنوبية – قضية صعدة " وكافة القضايا الوطنية والسياسية التي من شأنها أخراج اليمن من أزمتها الراهنة .

هذا وقد أكد الدكتور صالح باصرة – عضو اللجنة الفنية للإعداد والتحضير للحوار الوطني أن لجنة التحضير للحوار استكملت الإجراءات النظرية لمؤتمر الحوار الوطني الشامل والتي تتمثل في لائحة الانضباط ، وموازنة المؤتمر وموضوعاته والتمثيل للفئات والأحزاب السياسية.

مشيرا إلى انه تبقى تقديم الأحزاب والقوى السياسية كشوفات بأسماء من سيمثلها في المشاركة في مؤتمر الحوار.

داعيا جميع الأحزاب السياسية إلى إتاحة الفرصة للحمائم لتمثيلها في مؤتمر الحوار وليس للصقور، تحاشيا لحدوث معركة داخل قاعة المؤتمر.

وبخصوص الـ62 مقعدا التي خصصت للرئيس عبد ربه منصور هادي لتوزيعها- تمنى باصرة أن توزع تلك المقاعد على بعض الفئات التي لم يتسنى لها المشاركة في مؤتمر الحوار منها:( رجال الأعمال، والمغتربين، والمهمشين، ويهود اليمن، والاسماعليين، والأكاديميين، وغيرهم) حتى تتوسع قاعدة المشاركة في الحوار.

وتحدث باصرة عن استياء حزب المؤتمر الشعبي العام عن خسارته لـ 10 أو 15 مقعدا في مؤتمر الحوار الوطني، وقال: "أن يخسر المؤتمر عدد من المقاعد شيء طبيعي مقابل الوطن".

وأكد عضو اللجنة الفنية للتحضير للحوار الوطني في حديثة عن "الحوار الوطني والقضية الجنوبية" على أن كافة الأحزاب السياسية في اليمن بما فيها المؤتمر وحلفا وه والمشترك وشركائه لم يقدموا حتى اليوم أية رؤيا واضحة حول القضية الجنوبية.وأضاف: " على تلك الأحزاب السياسية أن تتقدم خطوة إلى الأمام لمناقشة أية أفكار قد تطرح عن القضية الجنوبية حتى ولو كانت أفكار متطرفة".

متسائلا في الوقت نفسه: لماذا ترفض تلك الأحزاب أو بعضها مسألة الدولة الاتحادية باعتبارها مرحلة وسط، وقال: ان الحراك الجنوبي مكون حسب حضوره في مؤتمر الحوار، مشيرا إلى أن حضور الحراك الجنوبي للحوار يحتاج إلى ما يثبت النوايا الحسنة.

وكشف باصرة عن توجه جديد يمكن من خلاله عقد بعض جلسات مؤتمر الحوار الوطني خارج اليمن. وقال إن تلك ستكون رسالة واضحة للحراك وبعض القيادات الجنوبية. كما كشف أيضا عن عقد مؤتمر تحالفي للحراك يوم غدا يقوده القيادي محمد على أحمد.

وانتقد عضو اللجنة التحضيرية من يرفضون مسألة الـ50% للجنوبيين ويعتبرونها سير نحو التشطير ويقولون ان الفيدرالية حرام، معتبرا ان مسألة الـ50 للجنوبيين قد تكون هي الطريقة الأصلح بهدف جذب عدد أكبر من المشاركين في الحوار ولإعادة بناء الثقة مع أبناء المحافظات الجنوبية, وتشجيع الحراك على المشاركة في الحوار الوطني. وقال: إن على الجميع أن يعي بان ظروف اليوم غير الأمس وأن الحراك الجنوبي لن يتوقف بل سيعمل على عدم الاستقرار.

وتابع باصرة: " ما نريده اليوم محاصصة وطنية وشراكة حقيقية بالسلطة والثورة بين كل أبناء اليمن،وليس محاصصة حزبية كما يحدث اليوم المؤتمر الشعبي انسحب والإصلاح بدأ يأخذ مواقعه". وأكد الدكتور باصرة دور الشباب اليمني في عملية التحول السياسي في اليمن.

من جانبه قال الدكتور محمد عبد الملك المتوكل في محاضرتة وورقة العمل المقدمةللحلقة بعنوان" نظام الحكم وشكل الدولة" :- ان على الشباب أن يحددوا ماذا يريدوا وماهي مطالبهم وأن لا يظلوا ينتظروا للغير تحديد ماذا يريدوا.

وأضاف المتوكل: "نحن نقف ضد التصرفات الخاطئة للحزبية ولسنا ضد الحزبية بحد ذاتها".

وعن موقفه من تطبيق نضام فيدرالي في اليمن بعد الحوار ،معتبرا أن الفيدرالية هي جزء من الدولة ، وأضاف: تحدث لمجموعة من الجنوبيين في إحدى اللقاءات انه لن يعطوكم فدرالية في ظل عدم وجود ديمقراطية، وتوقع المتوكل أن تظل اليمن في دوامة مالم تسعى بجدية إلى بناء الدولة المدنية الديمقراطية.

وفي افتتاح حلقة النقاش اشار الامين العام للجنة التحضيرية ماجد السقاف الى أهمية اقامة الحلقة خصوصا وان اليمن مقبل على الحوار الوطني الذي يأمل الجميع ان يخرج اليمن من افاق مستقبل زاهر.

وأكد السقاف ضرورة الدفع بعجلة التنمية بمشاركة الشباب وعدم تهميش أي فئة من فئات الشباب من المستقلين او المنتميين لأي حزب من الاحزاب السياسية.

هذا وقد ناقشت الحلقة التي حضرها حض امين عام المجلس المحلي - امين محمد جمعان ووزير التعليم العالي السابق الدكتور صالح باصرة وعدد من السياسيين والحقوقيين والناشطين والمهتمين...،عددا من أوراق العمل حول" شكل الدولة ونظام الحكم "، و"الحوار والمكونات المستقلة "و" المرأة والمنظمات المدنية والشباب المستقل " و"مشاركة الشباب المستقل في الحوار" و" القضية الجنوبية ".،كما قدم الأستاذ- صالح ذيبان -ورقة عمل بعنوان "إيجابيات العدالة الإنتقالية ودور الشبا ب في إنجاحها " كما شارك أيضآ أعضاء من اللجنة الفنية للجنة التحضيرية للشباب المستقل في تقديم مواضيع ذات العلاقة من كلا من رضية المتوكل ماجد المدحجي .

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)