من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - التقى صباح الاثنين, بالعاصمة اليمنية صنعاء, على مائدة نقاش كل من القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام سلطان البركاني، ووزير العدل السابق المستقيل من

الإثنين, 17-ديسمبر-2012
صعدة برس-متابعات -
التقى صباح الاثنين, بالعاصمة اليمنية صنعاء, على مائدة نقاش كل من القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام سلطان البركاني، ووزير العدل السابق المستقيل من المؤتمر، القاضي حمود الهتار في ورشة عمل مولتها ألمانيا حول خيارات الفيدرالية في اليمن والتحديات التي تواجهها.
الورشة حملت عنوان "مدخل إلى الفيدرالية.. الفرص ، التحديات ، الشروط المسبقة" نظمها تيار الوعي المدني وسيادة القانون "توق" بتمويل من الحكومة الألمانية.
وفي افتتاح الورشة تحدثت وزيرة العدل السابقة لألمانيا الدكتورة/ هرتا دوبلر جملين، أستاذة وخبيرة القانون الدستوري عن حكم الفيدرالية في العالم وأنها مناسبة تماماً لتطبيقها في اليمن؛ بحكم البيئة والظروف التي تشهدها البلاد قائلة: "سيستفز كلامي كثير من اليمنيين عندما اتحدث عن الانفصال، "الفيدرالية" كما يستفز الثور عندما يوضع له اللون الأحمر، لكن كثير من السياسيين لا يرغبون في الحكم المركزي أو حتى المشاركة فيه وليس محبب لهم شخصياً".
مظيفة الوزيرة الألمانية السابقة "إن هناك عوامل تؤدي للخوف من الفيدرالية لأنها مقدمة للانفصال، لكن هناك معالم على الساحة اليمنية تظهر أو تكاد تكون فيدرالية تنطبق عليها الفيدرالية تماماً، وعلى الشرطة أن تعمل على موضوع الفيدرالية كما في البلدان الأخرى لتطبيق نظام الأقاليم" وقالت: " ..هذا لن يكون سهلاً.. الصداقة تنتهي عند المصالح المالية".
وفي الورشة قدمت عدد من اوراق العمل من منير داعر الذي تطرق في مجملها الى بنية النظام الفيدرالي في المانيا والعلاقة بين المركز والاقاليم وحدود الصلاحيات الدستورية لكل من المركز والاقاليم وتجربة الانظمة السياسية في اليمن خلال المرحلة الماضية .
حضر الورشة عدد من الوزراء وقيادات الأحزاب الرئيسية، والمفكرين والناشطين السياسيين وفعاليات المجتمع المدني، والشباب الذين رحبوا بالفكرة.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)