من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 -

الأحد, 26-ديسمبر-2010
صعدة برس -
أفاد تقرير رسمي بانخفاض واردات اليمن من المبيدات الزراعية من 2000 طن في عام 2006 لتصل إلى 1194 طن في عام 2007، وصولاً إلى 381 طن.

وعزا التقرير الذي حصل "المؤتمر نت" على نسخة من انخفاض واردات اليمن من المبيدات الزراعية إلى جملة الإجرءات التي اتّخذتها وزارة الزراعة والري ممثّلة بالإدارة العامة لوقاية النبات، والتي حالت دون انتشار المبيدات والحدّ من أضراراها الصحية والبيئية، منها تكثيف حملات الرقابة والتفتيش الميدانية على تداول مبيدات الآفات النباتية خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

وأشار التقرير الحكومي إلى أنه تم تنفيذ العديد من البرامج الإرشادية والأيام الحقلية للمزارعين في مجال التوعية بمخاطر الاستخدام العشوائي للمبيدات، كما يتم حالياً تنفيذ برامج إرشادية وتوعوية عبر وسائل الإعلام وبشكل مستمرّ تستهدف شريحة المزارعين في كافة محافظات الجمهورية.

وقال التقرير إن الإدارة العامة للإرشاد والتدريب الزراعي نفّذت حقول إرشادية للمزارعين في كافة محافظات الجمهورية في مجالات زراعية متعدّدة منها ما يتعلّق بالإنتاج النباتي والحيواني وأنشطة في مجالات الاستخدام الآمن للمبيدات وعملية حراثة الأرض وأخرى في مجال زراعة القطن.

كما تضمّنت أنشطة الإرشاد الزراعي برامج توعية للمزارعين في مجال زراعة محاصيل الحبوب الغذائية المختلفة والبقوليات والخضار والمحاصيل النقدية وجميع أنواع الفواكه، وركّزت على نشر أصناف محسّنة عالية الإنتاجية ومقاومة للأمراض خاصة محاصيل الحبوب الغذائية وبما يسهم في زيادة إنتاجية قطاع الزراعة في اليمن وتعزيز دوره في توفير الأمن الغذائي.
وبحسب التقرير فقد تم تنفيذ أنشطة إرشادية في مجال الإنتاج الحيواني ركّزت على تنفيذ إيضاحات عملية للمزارعين ومربّي الثروة الحيوانية حول كيفية تغذية ورعاية الحيوان، والحفاظ على سلامته ووقايته من الأمراض والطفيليات، إلى جانب التوعية بكيفية استخدام مخلّفات الثروة الحيوانية كسماد وأهميته في خصوبة التربة.

وفيما يتعلّق بالسدود والحواجز المائية فقد أنشأت وزارة الزراعة والري خلال العام الماضي العديد من السدود والحواجز المائية والكرفانات تجاوزت تكلفتها الإجمالية الـ 7 مليارات ريال وبتمويل من صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي. كما أن خطة الوزارة للعام 2010 تضمّنت تنفيذ نحو 379 منشأة مالية من سدود وخزّانات وكرفانات بتكلفة إجمالية تزيد على 9 مليارات و478 مليون ريال موزّعة على مختلف محافظات الجمهورية.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)