من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - اقام تحالف منظمات المجتمع المدني لدعم الحوار الوطني يوم الاثنين بفندق كمفورت بصنعاء ندوة بعنوان " آليات مشاركة المجتمع المدني في الحوار الوطني" بمشاركة ..

الثلاثاء, 01-يناير-2013
صعدة برس -
ماجد عبد الرحمن
اقام تحالف منظمات المجتمع المدني لدعم الحوار الوطني يوم الاثنين بفندق كمفورت بصنعاء ندوة بعنوان " آليات مشاركة المجتمع المدني في الحوار الوطني" بمشاركة ما يزيد عن 90 منظمة من منظمات المجتمع المدني من مختلف أنحاء الجمهورية.

الندوة التي افتتحها الأستاذ مصطفى نصر رئيس الهيئة التنسيقية للتحالف بكلمة رحب فيها بالجميع من مشاركين في الندوة ومندوبي وسائل الإعلام المختلفة , منوها إلى أن هذه الندوة تأتي في إطار دور منظمات المجتمع المدني في دعم الحوار الوطني .

من جانبه قدم الأستاذ نبيل عبدا لحفيظ الأمين العام المساعد للتحالف مداخلة حول " آلية مشاركة المجتمع المدني في الحوار الوطني " ,تطرق فيها إلى أهمية دور المجتمع المدني في تهيئة الجماهير وتفعيل الاصطفاف الشعبي لنجاح الحوار وكذلك المساهمة في تقريب وجهات النظر وتخفيف التوترات السياسية .

هذا و قدم الأمين العام المساعد للتحالف الدكتور عبد الله الشليف رؤية حول "مقترحات ومعايير اختيار المنظمات في مؤتمر الحوار الوطني" تطرق فيها إلى بعض المقترحات كأن تزكي كل عشرين منظمة, منظمة واحدة للمشاركة في الحوار وأن يتم تقسيم المقاعد إلى تفرعات المجتمع المدني كالنقابات والاتحادات والمنظمات الحقوقية والتنموية والجمعيات الخيرية".

وأضاف الشليف " أن المنظمة لابد وأن تكون مرخصة وتقدم ثلاثة أنشطة تثبت فعاليتها بحيث تسلم ما يثبت أنشطتها بالصور الفوتوغرافية ولوحة الفعالية أو النشاط".

من جهتها استعرضت الأستاذة انتصار العاضي رئيسة مؤسسة كل البنات "رؤية مشاركة النساء في الحوار الوطني"تطرقت فيها إلى مشروع اصوات محلية تصنع تأثيرا وطنيا والذي يهدف إلى رفع أصوات النساء والرجال من القاعدة الشعبية فيما يتعلق بقضايا النساء إلى صانعي القرار خلال مرحلة الحوار الوطني والمرحلة الانتقالية طالبت فيها بإعطاء دور أكبر للمشاركة النسائية في الحوار الوطني".
وأكدت العاضي على "أهمية دور المرآة وما باتت تلعبه في بناء الدول الحديثة" .

تخلل الندوة نقاش مستفيض حيث ابتدأ النقاش بمداخلة للدكتور محمد السعيدي قال فيها:" أن العدد المحدد لمنظمات المجتمع المدني هو عبارة عن فتات وأن الأحزاب السياسية استحوذت على جل المقاعد وأبقت الفتات لمنظمات المجتمع المدني".

فيما استنكر الدكتور محمد عبد المجيد القباطي في مداخلته بإهمال المجتمع المدني في دوائر الحوار ,وقال قباطي :" هناك إضعاف كامل لدور المجتمع المدني".

وفي مداخلة أخرى أكد الأستاذ مراد الغارتي رئيس منظمة تمكين أن هناك تحركات متسارعة نحو الحوار الوطني وان المهم هو وصول أفكار وإبداعات منظمات المجتمع المدني .

وجاءت مداخلة المهندس يحيي الشرقي من مؤسسة البرامج ليؤكد فيها "ان منظمات المجتمع المدني يجب ان يكون هدفها الوطن وان ما نريده هو ايصال رؤيا معينه للحوار بغض النظر عن من يمثل المنظمات في الحوار الوطني ".

واختتمت المداخلات التي أثرت الموضوع وناقشت العديد من الجوانب المهمة في هذا المجال بدعوة من فاطمة مشهور الى أهمية إتاحة الفرصة للنساء .

الجدير ذكره ان تحالف منظمات المجتمع المدني لدعم الحوار الوطني أسس في بداية شهر اكتوبر 2012م ويضم مايزيد عن 90 منظمة .

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)