من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - أكد برلمانيون ومسئولون حكوميون على أهمية تعزيز الجانب الأمني وضرورة تقديم الحكومة رؤية متكاملة لتحقيق الاستقرار الأمني خلال عام 2013م والأعوام اللاحقة..

الخميس, 03-يناير-2013
صعدة برس-متابغات -
أكد برلمانيون ومسئولون حكوميون على أهمية تعزيز الجانب الأمني وضرورة تقديم الحكومة رؤية متكاملة لتحقيق الاستقرار الأمني خلال عام 2013م والأعوام اللاحقة، معتبرين الأمن الركيزة الأساسية لكل جهود التنمية والتطوير في البلاد .

جاء ذلك في اجتماع عقدته اليوم بصنعاء اللجنة البرلمانية الخاصة المكلفة بدراسة ومناقشة مشاريع الموازنات العامة للدولة وملحقاتها للعام المالي 2013م، بحضور مسئولين حكوميين.
وطبقا لوكالة الأنباء اليمنية سبأ فقد طالب المشاركون في الاجتماع بإنهاء كافة الظواهر التي تخل بالأمن الاستقرار والسكنية العامة .
يتزامن هذا النقاش مع غموض يلف وقائع تهريب الأسلحة وحوادث كثيرة أبرزها الاغتيالات التي استهدفت خلال الفترة الماضية 40 ضابطا.
وتكشف وقائع تهريب شحنات الاسلحة، ومنها المسدسات كاتم الصوت، علاقتها بالنافذين في سلطة التشارك، وهي وقائع لم تقل الاجهزة الأمنية من يقف وراءها حتى الآن .
في مارس 2011، ضبطت ميناء دبي شحنة مسدسات تركية الصنع، وفي نوفمبر الماضي ضبطت السلطات الجمركية في عدن شحنة أسلحة مخفية داخل كراتين بسكويت وقالت إنها قدمت من ميناء ميرسن التركي، وأنزلت إلى جدة، ونقلت بعدها عبر سفينة صغيرة إلى ميناء عدن.
وفي 18 ديسمبر الماضي أوقفت السلطات في ميناء المكلا السفينة المالديفية (يوس) وعلى متنها شحنة أسلحة يوغسلافية الصنع، تلاه ضبط سبعة آلاف مسدس في نقطة امنية في مديرية حيس (على طريق الحديدة تعز) إلا أن الأجهزة الأمنية اليمنية لم تكشف بعد من يقف وراء هذه الشحنات. وعلى الاكثر تقول إن التحقيقات ما تزال جارية، كما هو الحال مع سفينة مشبوهة تحمل اسم «رويال ستار» تحمل العلم التوجي (نسبة إلى دولة توجو الافريقية) ضبطها حرس الحدود أثناء وجودها على بعد 3 أميال بحرية من ميناء ميدي بمحافظة حجة بناء على معلومات من السلطات السعودية. وإذ افادت السلطات اليمنية أن السفينة محملة بـ4 آلاف طن من الفحم، معلومات صحفية ان السفينة تحمل اسلحة .
وسط الصمت الرسمي الرهيب، جاءت المعلومات من جهات أخرى :
الاسبوع الماضي كشف السفير العراقي في صنعاء عن أربع حاويات مجهولة جرى شحنها من ميناء عدن إلى المكلا عبر السفينة المالديفية (يوس) وذهبت إلى جهة أخرى، في حين قال السفير التركي إن بلاده ما زالت تحقق في شحنة الاسلحة المضبوطة في ميناء عدن. واعدا بإعلان النتائج فور انتهاء التحقيقات .
وقال السفير فضلي تشورمان في مؤتمر صحفي السبت الماضي إنه ما يزال ينتظر من السلطات اليمنية معلومات حول هوية شحنة المسدسات المضبوطة في محافظة الحديدة قبل أسابيع. ذاكراً أنه طلب من السلطات اليمنية تزويده بمعلومات حول المسدسات المضبوطة وما إذا كانت تحمل أرقاماً تسلسلية أو طبعات بأنها صنعت في تركيا، غير أنه لم يحصل على ردود بشأن استفساراته بسبب استمرار التحقيق في القضية .
أما السفير العراقي لدى اليمن الدكتور أسعد السمرائي فقال إن شحنة الأسلحة في السفينة المالديفية (يوس) تعود إلى وزارة الدفاع العراقية من ضمن عقود الشراء المبرمة .
وأضاف في بلاغ توضيحي السبت أن ما دعا إلى توقيف الباخرة هو التأكد من عدد أربع حاويات أخرى جرى شحنها من ميناء عدن أثناء تواجد السفينة هناك، ولا علاقة لها بالشحنة العراقية. كاشفاً ان «الحاويات الاربع ذهبت إلى جهة أخرى» لكنه لم يحددها، بالتأكيد نزولاً عند الاعتبارات الدبلوماسية.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)