من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 -

السبت, 01-يناير-2011
د . خالد حسن الحريري -
الأحزاب والتنظيمات السياسية في بلادنا هي إحدى المظاهر الأساسية للديمقراطية والتعددية السياسية التي تمثل بدورها إحدى ثمار الوحدة اليمنية العظيمة . ولاشك أن الهدف الأساسي من انتهاج التعددية السياسية هو إتاحة المجال أمام مختلف الرؤى والأفكار والتوجيهات السياسية في المجتمع للمشاركة الفعالة في إثراء الحياة السياسية وتحقيق التنمية والتقدم للمجتمع في مختلف المجالات .
وقد حدد دستور دولة الوحدة وقانون الأحزاب والتنظيمات السياسية حقوق وواجبات هذه الأحزاب والثوابت الوطنية التي يجب على جميع الأحزاب والتنظيمات السياسية في الساحة اليمنية الالتزام بها باعتبارها خطوط حمراء لا يمكن السماح لأي حزب أو تنظيم سياسي بتجاوزها والتعدي عليها . ومن هذه الثوابت الوحدة اليمنية , والديمقراطية , وأمن واستقرار الوطن .

ومن هذا المنطلق فإن أي حزب أو تنظيم سياسي يحاول تجاوز أي من هذه الثوابت الوطنية أو التراجع والتنصل عنها فإنه يعتبر مخالفاً للدستور والقانون الذي كان سبباً في وجوده على الساحة السياسية اليمنية وبالتالي يجب أن يخضع هذا الحزب أو التنظيم السياسي للمسائلة القانونية والدستورية وتتخذ ضده الإجراءات القانونية اللازمة التي نص عليها قانون الأحزاب والتنظيمات السياسية .

أن الأحزاب والتنظيمات السياسية الوطنية والفعالة هي تلك التي تدرك بحق مدلول التعددية السياسية وأهدافها ودورها في تحقيق البناء والتقدم والنماء للوطن وحماية وتعزيز وحدته وأمنه واستقراره . وتسعى ببرامجها وأطروحاتها إلى تجسيد هذا الدور في واقع مشاركتها في الحياة السياسية ومن خلال مواقفها وتعاطيها مع مختلف القضايا والتحديات التي تواجه الوطن وتستهدف وحدته وأمنه و استقراره . مثل هذه الأحزاب تجد طريقها بسهولة إلى عقول وقلوب أبناء الوطن وتحضى بثقتهم ودعمهم لأنشطتها وبرامجها وبالتالي تحقيق أهدافها السياسية وتعزيز حضورها السياسي ومركزها التنافسي في المجتمع .

أما تلك الأحزاب والتنظيمات السياسية التي لا تجيد سوى خلق الأزمات وإثارة الاختلافات والمشكلات وتعكير صفو الحياة السياسية والديمقراطية في المجتمع فإن عليها أن تدرك يقيناً أن أبناء مجتمعنا اليمني الواحد أصبحوا اليوم أكثر وعياً وإدراكاً بالمتغيرات الداخلية والخارجية وقضايا الوطن وما من شأنه تحقيق الخير والتقدم والنماء لهذا الوطن وبالتالي فإن مآل هذه الأحزاب وبرامجها وأفكارها الفشل والانحدار والتدهور في دورة حياتها السياسية على الساحة اليمنية .
فالجنوح العبثي من قبل أي قوى سياسية وحزبية تدعي التزامها بمبادئ الديمقراطية ونهج الحوار السلمي فيما تجعل من نفسها غطاءً لعناصر إجرامية لا تؤمن بمبادئ الديمقراطية وحرية الرأي والتعبير أو العمل السلمي أو أي من القواعد الدستورية والقانونية . وأياً كانت غاياتها وأهدافها من وراء هذه المزايدة أو المكايدة المقيتة، فعليها أن تعلم أنها بهذا المسلك التدميري إنما تسيء لنفسها أما الوطن فهو أكبر من أن يصبح رهينة لأساليب المساومة أو المقامرة أو الابتزاز.. أو الحسابات الشخصية والحزبية الضيقة.
والحقيقة أن اليمن يصعب أن ينال منه اندفاع مقامر أو عقليات متحجرة منقطعة الصلة بالحياة، وإذا ما توهمت هذه العقليات المريضة، أنها بإشعالها الفتن واختلاقها الأزمات ستصبح البديل، فالبديل لن يكون هي ولا غيرها، بل البديل هو الشيطان مجسداً في الفوضى والخراب والحرائق التي إذا ما اشتعلت فإنها ستكون أول من يكتوي بنيرانها وأول الغرقى والهالكين وشواهد ذلك أقرب من أن تنسى أو تُغفل.

*أستاذ التسويق المساعد / جامعة تعز

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)