من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 -

الخميس, 06-يناير-2011
صعدة برس -
لا تزال حوادث المرور ، تحصد أرواح آلاف من المواطنين يوميا ، و باتت تشكل واحدة من أهم المعضلات التي تؤرق وتستنزف المجتمع في أهم مقوماته ومكوناته الفاعلة وهو العنصر البشري إضافة إلى ما تخلفه من تأثيرات ومشاكل وخسائر مادية ضخمة وهي إشكاليات مطروحة ولها ارتباط وثيق بعناصر الحياة اليومية للإنسان.
فلا تخلو طرقتنا العامة يوماً من الحوادث المرورية سوى إن كانت هذه الحوادث بسيطة بدون إصابات أو كاريتيه مسببتاً في موت العديد ، وتزايدت معدلات حوادث المرور التي تقع على الطرقات العامة خلال الآونة الأخيرة بصورة أدت إلى تضاعف الخسائر إلى خسائر بشرية واجتماعية واقتصادية بصورة لم يسبق لها مثيل.
وزارة الداخلية وفي تقرير حديث لها ، قالت أن .عام 2010م سجل انخفاضا ملحوظا في عدد ضحايا الحوادث المرورية بمقدار 328 حالة وفاة عن العام الذي سبقه 2009م ، وانسحب هذا الانخفاض إلى عدد الإصابات الناجمة عن هذه الحوادث حيث سجلت إصابات الحوادث المرورية لعام م2010 نقصا عدديا عن إصابات م2009 بـ 1710 حالات.
وكان عام 2010م المنصرم قد شهد وفاة 2735 شخصا من مختلف الفئات العمرية بينهم 350 أنثى ، في حوادث مرورية وقعت في مختلف طرقات محافظات الجمهورية ، فيما أصيب 18407 آخرون بإصابات مختلفة جراء هذه الحوادث ، من ضمنهم 2257 أنثى.
وأوضحت إحصائية مرورية نقلها موقع وزارة الداخلية، عن حوادث السير بأن العام الماضي سجل وقوع 13526 حادثة سير في طول وعرض طرقات الجمهورية ، توزعت على حوادث إنقلاب مركبات ، وصدام سيارات ، ودهس مشاة ، وسقوط من على سيارات
وكعادتها ترجع الإدارة العامة للمرور أسباب الحوادث المرورية إلى السرعة الزائدة وإهمال السائقين والمشاة، وعدم استخدام حزام الأمان من قبل سائقي المركبات بالإضافة إلى تعاطي القات والحديث في الهاتف أثناء القيادة وأسباب أخرى، بينها ماهو ذا طابع فني، وأخرى متعلقة بصلاحية الطرقات وعدم توافقها مع المقاييس والمعايير الدولي، والتجاوز الخاطئ والخطر ، بالإضافة إلي هطول الإمطار.
ويرى مدير عام المرور العميد يحيى زاهر في تصريحه لـ(نيوزيمن) أن القضية المرورية بجميع صورها وأشكالها وما ينجم عنها من خسائر وأضرار بشرية ومادية قد فرضت نفسها على مجتمع اليمن بكل مكوناته الرسمية والشعبية وأصبحت تشكل هماً كبيراً يومياً لكل مستخدمي الطريق كنتيجة حتمية لتناميها المطرد والمتزايد سنة بعد أخرى.
وقال زاهر للأسف أن المشكلة المرورية تزدداد بشكل يومي في اليمن وإن كانت سجلت إنخفاضا ملحوضاخلال العام الماضي، لكنها تظل مشكلة دائمة.
ويقول أحد أفراد المرور أن زيادة الحركة المرورية وازدحام معظم شبكات الطرق وصعوبة التنقل داخل المدن وعدم أتباع مستخدمي الطرق لأنظمة وقواعد السلامة، أدى إلى زيادة مطردة في عدد الحوادث المرورية
وقا ل أن ارتفاع حجم الخسائر البشرية والمادية الناجمة عن الحوادث المرورية أصبح كارثياً، وله دلالات ينبغي التوقف عندها.
ويعلق محمد حميد ، إن ظاهرة تكرار الحوادث على الطرق الرئيسية والفرعية أصبحت صداعاً في أدمغة الناس والمارة، مبيناً أن معظم الحوادث ناتجة عن بعض صغار السن الذين لا يحملون رخص قيادة وأعدادهم لا يُستهان بها، ويتسببون في ارتكاب حوادث يومية مفجعة على الطرقات.
وبحسب الإحصائية فإن الخسائر المادية الناجمة عن حوادث السير قد بلغت مليارا و963 مليونا و257 ألف ريال، مرجعة أسباب وقوع حوادث المرور خلال العام الماضي 2010م إلى السرعة وإهمال السائقين والمشاة ، وكذا التجاوز الخاطئ والأعطال الفنية ، وأسباب أخرى منها الصلاحية الفنية للطرقات.
وعلى الرغم من الأرقام المتصاعدة للحوادث المرورية، فإن مراقبين يؤكدون أن أياً من الجهات الشعبية أو الأحزاب السياسية، لم تهتم أو تلتفت إلى المحرقة الناجمة عن حوادث المرور.
وعن رؤية لأحزاب للمشترك وأفكار للمشكلة المروية في اليمن ، قال عضو المجلس الأعلى لأحزاب اللقاء المشترك أمين عام التنظيم الناصري ، إنهم يحملون أفكار ورؤى لبناء دولة.
وأضاف سلطان العتواني قائلا "بالفعل حوادث المرور تحصد أكثر مما يسقطون قتلى في المعارك والحروب في أي دولة أخرى"، متحدثا عن أرقام لضحايا الحوادث المرورية، ..
واعتبر "الآليات، أو آليات السلامة هي من مهام الدولة، و عليها أن توفر وسائل السلامة للناس داخل المدن وخارجها".

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)