من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - بدت تغطية وسائل الإعلام الرسمية وغير الرسمية في صنعاء للحدث الجنوبي الكبير المتمثل في مهرجان "التصالح والتسامح" المليوني في عدن أمس الأحد، مرتبكة..

الإثنين, 14-يناير-2013
صعدة برس-متابغات -
الاولى:
بدت تغطية وسائل الإعلام الرسمية وغير الرسمية في صنعاء للحدث الجنوبي الكبير المتمثل في مهرجان "التصالح والتسامح" المليوني في عدن أمس الأحد، مرتبكة ومشوبة بالغموض، ففي الوقت الذي تناول فيه الإعلام الرسمي الفعالية بخبر يتيم، تضمن رسالة محاباة، نأى الإعلام الرسمي لحزب الإصلاح والمؤتمر الشعبي بنفسيهما عن تغطيتها، بينما ظهر لافتاً تغطية "موقع أنصار الثورة" التابع للفرقة الأولى مدرع، للفعاليات، في ما يشبه رسالة سياسية موجهة إلى دار الرئاسة.

وشهد الموقف الرسمي، أمس، حالة من الوجوم، ولم تصدر أي تصريحات من رئاسة الجمهورية أو الحكومة، ما عدا خبر يتيم تناوله موقعا "سبتمبر نت"، و"سبأ"، وعبر فيه مجلس النواب "عن مباركته الكاملة لكل الأعمال والأفعال الهادفة غرس قيم وأخلاقيات وثقافة التسامح والتصالح بين كل أفراد الشعب اليمني وكل قواه السياسية والاجتماعية أينما وجدوا".

واعتبر المجلس "أن أعمال التصالح والتسامح تأتي انسجاماً مع العفو والتسامح والمصالحة والعادات والتقاليد الحميدة المتأصلة في ضمير ووجدان الشعب اليمني العظيم"، حسب قوله.

وعبر عما سماها "ثقتهم أن مظاهر التسامح والتصالح لاشك أنها تصب في مجرى تنظيف وتصفية القلوب والعقول وإزالة كل المآسي وأمراض الماضي ونبذ دعوات التخلف والعودة إلى الوراء وتنقية الأجواء من كل عوامل الصراعات السياسية والاجتماعية وأحقاد الماضي". مؤكداً على "نبذ دعوات التفرقة تأتي تجسيدا لنصوص مواد وأحكام الدستور والقوانين النافذة".

وعلق كثير من المتابعين على غياب الرئيس "هادي" عن توجيه أي خطاب أو برقية إلى جماهير الجنوب في مناسبة مهمة مثل هذه، بالتساؤل عن أسباب اختيار "هادي" أسلوب "النأي بالنفس" خصوصا فيما يتعلق بأحداث مهمة كحدث جماهيري معني بالتصالح والتسامح كالذي شهدته مدينة عدن بكل هذا الزخم الجماهيري.

وفي المقابل، لم تتناول وسائل التجمع اليمني للإصلاح الفعالية، (واكتفت بالفرجة)، تماماً، مثلها مثل إعلام المؤتمر، الذي صمت هو الآخر، حيث إنه عند الدخول إلى موقعي "الصحوة نت"، و"المؤتمر نت"، يلاحظ ابتعاد الموقعين عن تغطية الفعالية، في مشهد من التطابق، أعاد إلى الأذهان التحالف الذي أبرم بين الحزبين إبان اجتياح الجنوب العام 94.

وبين هذا الارتباك الواضح، ظهرت، بشكل لافت، تغطية "موقع أنصار الثورة" التابع للفرقة الأولى مدرع للحدث، ولم يقف الأمر عند ذلك، حيث بدا الموقع كأنه بحلة "جنوبية"، وتعدى الأمر التغطية الخبرية إلى تأييد تكتل "محسن" (وهو شريك أساسي في حرب 94) للمهرجان، وتهنئة الرئيسين علي سالم البيض وعلي ناصر محمد، في رسالة هي الأبلغ في إدارة صراع يمن ما بعد الثورة.

وشمل الموقع الفعالية بـ3 أخبار في صفحته الرئيسية؛ في أحدها تضمن موقف "أنصار الثورة"، مما حدث، واعتبر من خلاله السفير عبدالوهاب طواف، عضو قيادة "هيئة أنصار الثورة"، والمستشار السياسي للواء علي محسن، مهرجان التصالح والتسامح الذي تستمر فعالياته في ساحة العروض بخور مكسر بالعاصمة عدن، "اعتبره بالعرس الوطني اليمني والجنوبي الأهم في طريق الثورة اليمنية والحراك الشعبي السلمي في جنوب الوطن".

وهنأ طواف "القيادات الجنوبية (البيض، العطاس، ناصر، باعوم)، وأبناء المحافظات الجنوبية، بهذا العرس الفريد والرائع"، حد قوله، ودون أن يشرك الرئيس "هادي" في تهنئته هذه، في موقف له دلالته.

وقال طواف في صفحته على "فيسبوك"، ونقله موقع الفرقة الأولى مدرع: "نهنئ ونبارك لإخواننا في المحافظات الجنوبية نجاح مؤتمر التصالح والتسامح بينهم، وبهذه المناسبة أرفع التهاني والتبريكات للرئيس علي ناصر محمد سابقاً، ونائب الرئيس السابق علي سالم البيض بهذه المناسبة الغالية".

وأضاف: "وأدعو بهذه المناسبة الرئيس علي ناصر والرئيس البيض والرئيس حيدر أبو بكر العطاس والمناضل باعوم، للوقوف إلى جانب الرئيس عبد ربه منصور هادي وجهوده المبذولة من أجل إخراج اليمن من محنته ومن القعر الذي وصل إليه، والجماهير اليمنية تعول على القادة التاريخيين في التصالح والتسامح وفتح صفحة جديدة عنوانها المشاركة في السلطة والثروة وبناء اليمن الجديد بأيدي الجميع".

وعلى النقيض من ارتباك الأحزاب، ورسالة محسن التي يخاطب فيها "البيض" للمرة الأولى (وكأنها نكاية بالرئيس هادي)، وعلى النقيض من صمت هادي نفسه، خرج السفير الأمريكي في صنعاء، بمؤتمر صحفي، وجه فيه رسالة غير موفقة على الإطلاق إلى مئات الآلاف من الجنوبيين الذين رفعوا صور البيض والعلم الجنوبي.

حيث اعتبر السفير جيرالد فايرستاين أن "إيران" تمول بالمال الرئيس علي سالم البيض الذي بدوره يمول بهذا المال "الانفصاليين في الجنوب" بحسب تعبير السفير.

فايرستاين وجه تهديدا هو الأول من نوعه إلى البيض بالقول إنه "سيتحمل المسئولية عن ذلك" أي عن تزايد الحركة الانفصالية.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)