- عمت احتجاجات واسعة مدن الضفة الغربية وقطاع غزة اليوم الأحد تنديدا بوفاة معتقل فلسطيني لدى إسرائيل التي طلبت من السلطة الفلسطينية التدخل لتهدئة ..

الأحد, 24-فبراير-2013
صعدة برس-وكالات -
عمت احتجاجات واسعة مدن الضفة الغربية وقطاع غزة اليوم الأحد تنديدا بوفاة معتقل فلسطيني لدى إسرائيل التي طلبت من السلطة الفلسطينية التدخل لتهدئة الأوضاع الميدانية، وإضراب ثلاثة آلاف معتقل فلسطيني يضربون عن الطعام.
تظاهر مئات الفلسطينيين اليوم الأحد (24 فبراير/ شباط 2013) في عدد من مدن الضفة الغربية بدعوى من الفصائل للتنديد بوفاة الأسير عرفات جرادات خلال توقيفه في سجن (مجدو) الإسرائيلية. وأعلنت مصادر طبية فلسطينية عن إصابة 10 شبان على الأقل وعدد من طلبة المدارس خلال مواجهات اندلعت مع قوات إسرائيلية في الخليل جنوب الضفة الغربية. وشهدت بلدات الخليل التي ينحدر منها الأسير جرادات إضراب عام أغلقت خلاله الأسواق والمحلات التجارية أبوابها وعلق الدوام في المدارس والجامعات وسط أجواء من الغضب والتضامن مع الأسرى.
واعتصم مئات الفلسطينيين على دوار (المنارة) الرئيسي وسط رام الله وهم يرفعون الأعلام الفلسطينية وصور قدامى الأسرى في السجون الإسرائيلية إلى جانب لافتات تطالب بحرية الأسرى. وسلم ممثلون عن التظاهرة رسالة إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر في رام الله، نددوا فيها بما وصفوه بتقاعس المنظمة الدولية عن التدخل الفاعل في قضية الأسرى داخل السجون الإسرائيلية ووقف معاناة الأسرى فيها.
وكان الجيش الإسرائيلي أعلن حالة التأهب تحسبا لاندلاع "أعمال شغب " وتدهور الأوضاع الأمنية في الضفة الغربية على خلفية قضية الأسرى. من جهتها قالت الإذاعة الإسرائيلية العامة إن الحكومة الإسرائيلية طلبت من السلطة الفلسطينية بشكل لا يقبل التأويل بالعمل على تهدئة الخواطر في المناطق الفلسطينية. وذكرت الإذاعة أنه تم نقل هذه الرسالة بواسطة المحامي يتسحاق مولخو مبعوث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي قرر تحويل مستحقات الضرائب إلى السلطة الفلسطينية هذا الشهر لتهدئة الأوضاع.
إضراب الأسرى الفلسطينيين عن الطعام
وقرر حوالي ثلاثة آلاف معتقل فلسطيني في السجون الإسرائيلية اليوم الأحد الإضراب الشامل عن الطعام حدادا على وفاة فلسطيني في السجون الإسرائيلية بعد أيام من اعتقاله. وذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) أن كافة الأسرى في السجون الإسرائيلية شرعوا منذ ساعات صباح اليوم بخوض الإضراب الشامل عن الطعام وأرجعوا وجبات الطعام. وأكد الناطق باسم إدارة السجون الإسرائيلية سيفان وايزمن لوكالة فرانس برس أن "حوالي ثلاثة آلاف معتقل أعلنوا أنهم سيرفضون الوجبات الغذائية"، موضحا أن الأمر يتعلق "بوجبات الطعام الثلاث اليوم"، فيما ذكرت تقارير إعلامية أن "الجهاز الأمني بأكمله وخصوصا إدارات السجون في حالة تأهب معززة اليوم".
من جانبه، حذر عضو الكنيست بنيامين بن أليعزر من أن الأوضاع تسير باتجاه انتفاضة ثالثة، مرجحا أن تكون "أكثر دموية من سابقتيها". وأكد في مقابلة مع إذاعة إسرائيل أن على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن "يقود عملية سياسية في المنطقة قبل أن يملى عليه القيام بذلك".
(د ب أ)
تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 30-أبريل-2024 الساعة: 04:18 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.saadahpress.net/news/news-11164.htm