- سلمت الجمهورية اليمنية مؤخراُ لمجلس التراث العالمي بمنظمة اليونسكو التقرير الحفاظي لمدينة صنعاء القديمة، والذي كان يترتب على عدم تسليمه شطب صنعاء..

الإثنين, 29-أبريل-2013
صعدة برس -
سلمت الجمهورية اليمنية مؤخراُ لمجلس التراث العالمي بمنظمة اليونسكو التقرير الحفاظي لمدينة صنعاء القديمة، والذي كان يترتب على عدم تسليمه شطب صنعاء القديمة من قائمة التراث العالمي وتعليق مشاركة اليمن في اجتماعات المجلس بما فيها حرمان اليمن من حضور اجتماعات المجلس في كمبوديا خلال يونيو المقبل .

وكانت منظمة اليونسكو قد وجهت مطلع العام الجاري رسالة تهديد لليمن تطالب فيه بتقرير وضع الحفاظ والمعالجات والمخالفات في مدينة صنعاء القديمة وكذا تقرير عن مدينة زبيد متمضنة الرسالة تهديد شديد اللهجة من اليونسكو .

وقالت وزارة الثقافة إنها سلمت تقرير زبيد في وقت سابق وتأخرت في تسليم تقرير مدينة صنعاء؛ إلا أنها استطاعت من خلال فريق مختص من انجاز تقرير الحفاظ الخاص بصنعاء وتسليمه مؤخراً .

وأوضحت نائب وزير الثقافة هدى أبلان لوكالة (سبأ) أن اليمن تلقت في وقت سابق رسالة تهديد شديدة اللهجة من منظمة اليونسكو بسبب تأخر اليمن في تسليم هذا التقرير المطلوب عن صنعاء القديمة، .. مبينة أن اليمن سلمت مؤخرا لمجلس التراث العالمي التقرير المطلوب، الذي كان عدم تسليمه سيمنع اليمن حتى من المشاركة في اجتماعات المجلس في كمبوديا في يونيو المقبل.

وبخصوص زبيد أشارت أبلان إلى أن الوزارة كانت سلمت تقريراً عن زبيد إلا أن اليمن - كما تقول - يراهن على اليونسكو في تقدير الظروف التي مرت بها البلاد في الفترة الماضية لابقاء وضع المدينة كما هو عليه الان ومنحنا فرصة اخرى لاستكمال تنفيذ المعالجات المطلوبة .

وأعربت عن تفاؤلها بتعاون امانة العاصمة مع الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية في حال كل المشكلات التي تتعلق بمدينة صنعاء القديمة .
تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 17-يناير-2018 الساعة: 05:07 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.saadahpress.net/news/news-13151.htm