- النرويج

السبت, 23-يوليو-2011
صعدة برس-متابعات -

رئيس الوزراء النرويجي: العمل الارهابي في اوسلو أكبر مأساة شهدتها البلاد منذ الحرب العالمية الثانية
وصف ستولتنبرغ رئيس الوزراء النرويجي حادث اطلاق النار على الشباب في مخيم شبابي بضواحي
اوسلو والانفجار في وسط العاصمة بانهما "مأساة وطنية" و"كابوس". واضاف ان النرويج لم تواجه مثل هذه الجرائم المدوية منذ الحرب العالمية الثانية.
واشار الى ان الاجهزة الامنية النرويجية، وبالتنسيق مع زملائهم من دول اجنبية، بدأت بالتحقيق حول امكانية ضلوع منظمات دولية في العمليتين، وقال: "اننا نتعاون مع ممثلي الاجهزة الامنية الخاصة في دول اخرى، اذ يدرس التحقيق امكانية ضلوع منظمات دولية".
هذا وقد وقع يوم الجمعة انفجار استهدف وسط العاصمة النرويجية حيث يتخذ مكتب رئيس الوزراء ووزارات الطاقة والصناعة والعدل مقرات لها. وقالت الشرطة ان 7 اشخاص راحوا ضحايا الانفجار واصيب أكثر من 19 آخرين بجروح. ولم يصب رئيس الحكومة او اي مسؤولين آخرين بأذى.وبعد عدة ساعات من هذا الانفجار فتح شخص كان يرتدي زي الشرطة النيران على الشبان في مخيم شبابي تابع للحزب الحاكم في جزيرة بالقرب من اوسلو، مما ادى الى
الرجل المشتبه به في اطلاق النار وتدبير الانفجار
مقتل 84 شخصا.وقامت الشرطة بتوقيف الرجل الذي اطلق النيران واعلنت ان له ضلعا في تدبير الانفجار. ولم تعلن اية جهة مسؤوليتها عن الحادث.
ولا تربط الشرطة النرويجية هذه العملية بالمجموعات الارهابية الدولية، مشيرة الى ان الموقوف على صلة بالمتطرفين اليمينيين في البلاد. وتبين بعد العثور على صفحته في شبكة للتواصل الاجتماعي على الانترنت انه كان يتمسك بمعتقدات يمينية ومسيحية متشددة. وقالت الشرطة انه وجهت اليه الاتهامات بتدبير الانفجار واطلاق النار.

وفي هذا السياق قالت حنان بكير الاعلامية الفلسطينية المقيمة في اوسلو في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان النرويج بشكل عام لا تشعر بوجود القوى اليمينية، وعدد المشاركين في مظاهرات اليمينيين قليل دائما. ولا تعتقد الاعلامية ان لدى حركات القوميين المتطرفين النرويجيين نفوذا كبيرا في البلاد.

تمت طباعة الخبر في: الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 04:22 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.saadahpress.net/news/news-2093.htm