- في بادرة لتحسن العلاقات هي الأولى منذ أكثر من 30 عامًا من قطع العلاقات الدبلوماسيّة بين مصر وإيران، تتدفق الاستثمارات الإيرانية على مصر بما يقدر بمبلغ 5 مليارات دولار "بشكل مبدئي".

الأربعاء, 22-فبراير-2012
صعدة برس-متابعات -

استثمارات إيرانيّة في مصر بـ 5 مليارات دولار

في بادرة لتحسن العلاقات هي الأولى منذ أكثر من 30 عامًا من قطع العلاقات الدبلوماسيّة بين مصر وإيران، تتدفق الاستثمارات الإيرانية على مصر بما يقدر بمبلغ 5 مليارات دولار "بشكل مبدئي".

ونقلت صحيفة "الأهرام" عن السيد العقيلي مدير الشركة العربية للصناعة والاستثمار قوله: إن القاهرة تستقبل في غضون الأيام القليلة المقبلة وفدا من المستثمرين الإيرانيين للتباحث حول سبل دعم التعاون في مجال القطاع الخاص، في الوقت الذي تدرس فيه وزارة الطيران إمكانية تشغيل خط الطيران المباشر بين البلدين، واستخدام مطار القاهرة "محطة ترانزيت" للركاب الإيرانيين المتجهين إلى أمريكا وأفريقيا وآسيا.

ويعتزم الوفد الإيراني القادم إلى مصر ، دراسة الأوضاع خاصة في قطاع الاقتصاد المصري لتعزيز التعاون المستقبلي، وتتركز الأموال الإيرانية بمشاريع في مجال الصناعة والتجارة.

وتعد تلك الخطوة تطورا في العلاقات المقطوعة بين القاهرة وطهران والتي كانت متوقفة على المصالح المشتركة للعاصمتين.

ويأتي التغير في العلاقات الثنائية بين الطرفين بعد تغيير النظام في مصر في بداية عام 2011 وفوز التيار الإسلامي في الانتخابات البرلمانيّة.

وكانت العلاقات بين القاهرة وطهران قد مرت بتأرجح كبير ما بين تصريحات وشد وجذب بين الطرفين، ووعود بفتح صفحة جديدة في العلاقات، لكنها لم تتوج بتطبيع كامل للعلاقات بين البلدين.

تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 03-مايو-2024 الساعة: 02:56 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.saadahpress.net/news/news-2860.htm