- لقي خمسة أشخاص مصرعهم وأصيب 10 آخرون في اشتباك بين متظاهرين وقوات الشرطة في مقاطعة أوروزجان، التي تقع على بعد 370 كم جنوبي العاصمة كابول أمس الخميس.

الجمعة, 24-فبراير-2012
صعدة برس-متابعات -
إرتفاع عدد ضحايا الاحتجاجات الأفغانية ضد حرق نسخ من القرآن
لقي خمسة أشخاص مصرعهم وأصيب 10 آخرون في اشتباك بين متظاهرين وقوات الشرطة في مقاطعة أوروزجان، التي تقع على بعد 370 كم جنوبي العاصمة كابول أمس الخميس.


وقال حاكم المنطقة أمين الله: " إن المئات من الأشخاص الغاضبين نزلوا إلى الشوارع في منطقة ده رود لتسجيل احتجاجهم على حرق مصاحف على يد جنود الجيش الأميركي في قاعدة باغرام الجوية. وحاولت الشرطة السيطرة على الوضع ،لكن المتظاهرين ألقوا عليهم الحجارة وردت الشرطة فقتل خمسة أشخاص وأصيب عشرة".

وكانت احتجاجات واشتباكات مماثلة مع الشرطة قد أسفرت عن مصرع سبعة أشخاص وإصابة 30 شخصا آخرين في أنحاء متفرقة من أفغانستان قبل يوم من ذلك.

وكان قصر الرئاسة الأفغاني أصدر أمس بيانا، أوضح فيه اعتذار الرئيس الأميركي عن فعلة جنوده في قاعدة باغرام الجوية، وقال البيان: "أرسل الرئيس الأميركي باراك أوباما خطابا إلى الرئيس كرزاي يعتذر فيه عن الحدث الذي تم فيه إحراق نسخ من القرآن الكريم في قاعدة باغرام العسكرية".

ونقل البيان عن الرئيس أوباما قوله: "أعرب عن أسفي العميق لما حدث، وأقدم لكم وللشعب الأفغاني خالص الاعتذار"، مشيرا إلى أن الحدث جاء عن غير عمد، ومؤكد بأن الحكومة الأميركية ستتخذ الخطوات المناسبة لتجنب تكراره.

ويذكر أن حدث حرق القرآن الكريم الذي وقع يوم الثلاثاء، في قاعدة باغرام الجوية الأميركية، على بعد 50 كم شمال كابول، حيث يحتجز المئات من نشطاء طالبان والقاعدة، كان قد تسبب في احتجاجات خلال الأيام الثلاثة الماضية في أفغانستان، أسفرت عن مقتل 13 شخصا وإصابة أكثر من 50 آخرين.
تمت طباعة الخبر في: الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 12:52 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.saadahpress.net/news/news-2881.htm