- أكثر من 110 مليون دولار خسائر القطاع الزراعي بمحافظة صنعاء خلال عام من العدوان..

الجمعة, 13-مايو-2016
صعدة برس-متابعات -
قدرت التقارير الأولية للجنة حصر الاضرار الناجمة عن العدوان السعودي الامريكي الغاشم خسائر القطاع الزراعي في محافظة صنعاء بأكثر من 110 مليون دولار خلال عام من العدوان .

وقال محافظ صنعاء حنين قطينه لوكالة الانباء اليمنية /سبأ/ ان التقارير اظهرت مدى تأثر القطاع الزراعي بالمحافظة والذي تضرر بصورة كبيرة خلال عام من العدوان الغاشم والظالم والحصار الجائر بحسب التقارير الاولية للجنة حصر الاضرار.. مشيراً إلى ان مئات الهكتارات من الأراضي الزراعية المشهورة بزراعة (الاعناب - الفواكه - الخضروات - البن - المانجو - الموز) التي لم تتعرض لقصف مباشر من طيران العدوان تضررت من الحصار نتيجة عدم قدرة المزارعين على ريها بسبب النقص الحاد في المشتقات النفطية (الديزل) جراء الحصار المفروض.

ولفت الى ان اضرار القطاع الزراعي خلال عام من العدوان والحصار انقسم إلى قسمين.. اضرار مباشرة وغير مباشرة بحسب تقارير لجنة حصر الاضرار الاولية ، تمثلت الاضرار المباشرة في تدمير عدد من المباني الزراعية الحكومية مثل مجمع وعلان ببلاد الروس والمجمع الزراعي بهمدان وملحقاتهما واتلاف جميع الالات والمعدات التي كانت بداخلها بكلفة تقديرية تزيد عن 10 مليون دولار.

وأوضح قطينة ان غارات طيران العدوان الهستيري تسببت بشكل مباشر في اقتلاع اشجار العنب مع الشرعة الخاصة بها في بني حشيش وتدمير مزارع الدواجن في سنحان ، وردم عشرات الآبار المائية مع المضخات الارتوازية التابعة لها في بني مطر وسنحان وبني حشيش وارحب وهمدان.. بالاضافة الى تدمير عشرات المعدات والآلات الزراعية والتي تقدر بعشرات الملايين من الدولارات.

فيما تمثلت اضرار العدوان غير المباشرة بتضرر مساحات كبيرة من مزارع البن في مديريات الحيمتين الداخلية والخارجية وصعفان ومناخة وبلاد الروس بسبب نقص المياة ، وعشرات الهكتارات من مزارع العنب ذات الجودة العالية واصابة الاشجار بضعف عام والتيبس بسبب نقص المياة في كل من بني حشيش وارحب وهمدان وخولان نتيجة الحصار المفروض على البلد وانعدام المشتقات النفطية .

وأشار قطينة إلى تضرر مئات الهكتارات من مزارع الخضار مثل محصول البصل والكوبيش والكراث والطماطم والبطاطس في سنحان وبلاد الروس وبني مطر نتيجة موت الاجزاء الخضرية والجذور الدرنية لهذه الخضروات نتيجة شحة المياه والتي تقدر خسائرها بمليارات الريالات.

سبأ
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 18-يناير-2018 الساعة: 01:46 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.saadahpress.net/news/news-29852.htm