- سيؤدي أكبر ثوران للشمس منذ خمس سنوات إلى تلقي الأرض اعتبارا من الخميس وابلا من الجزئيات الكهرو-مغناطيسية التي قد تؤثر على الاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية وشبكات توزيع الكهرباء حسب ما أعلنت السلطات الأمريكية.
 وبدأ ثوران الغاز المؤين الشمسي مساء الثلاثاء ولن تتضح آثاره على الأرض إلا اعتبارا من الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش من يوم الخميس لتستمر حتى ....

الخميس, 08-مارس-2012
صعدة برس-متابعات -
أقوى عاصفة شمسية منذ 5 سنوات تضرب الأرض بعد ساعات.. قد تؤثر على الاتصالات وشبكات توزيع الكهرباء

سيؤدي أكبر ثوران للشمس منذ خمس سنوات إلى تلقي الأرض اعتبارا من الخميس وابلا من الجزئيات الكهرو-مغناطيسية التي قد تؤثر على الاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية وشبكات توزيع الكهرباء حسب ما أعلنت السلطات الأمريكية.
وبدأ ثوران الغاز المؤين الشمسي مساء الثلاثاء ولن تتضح آثاره على الأرض إلا اعتبارا من الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش من يوم الخميس لتستمر حتى الجمعة بحسب توقعات الإدارة الوطنية للمحيطات والأجواء (نوا).
هذه العاصفة الشمسية المشحونة بجزئيات ستضرب الأرض بسرعة 6,44 ملايين كيلومتر في الساعة ويمكن أن تؤثر على توزيع الكهرباء والاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية وأجهزة تحديد المواقع الجغرافية (جي بي اس) ورواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية وقد ترغم شركات الطيران على تغيير مسار طائراتها لتجنب المناطق القطبية.
وقال ناطق باسم وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) لوكالة "فرانس برس" إن الوكالة لم تتخذ أي إجراءات معينة "لأننا نظن أن طاقم محطة الفضاء الدولية لن يكون في خطر".
وأوضحت الناسا أن "الزيادة في عدد حالات ثوران الشمس (الأخيرة تعود الى 23 كانون الثاني/يناير) طبيعي بالنظر الى دورات نشاط الشمس التي تستمر 11 سنة والتي ستبلغ ذروتها لهذه الفترة في العام 2013".
وتزايد ثوران الشمس أمر مألوف عند نهاية دورة يكون فيها نشاط الشمس في حده الأدنى وبداية مرحلة ناشطة أكثر.
وأوضح جوزف كونشيز الخبير في أحوال الفضاء الجوية في إدارة نوا أن هذه العاصفة الشمسية هي على الأرجح "من أقوى العواصف منذ كانون الأول/ديسمبر 2006".
وأشار الى أن هذه العاصفة الأخيرة تؤدي ايضا الى مناظر شفق رائعة في آسيا الوسطى مساء الخميس.
ويؤكد الخبراء أن الأرض محمية جدا من هذه العواصف بفضل حقلها المغناطيسي.
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 01:50 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.saadahpress.net/news/news-3052.htm