- اعراض نزول الرحم وأسبابه ومضاعفاته وطرق علاجه..

الأحد, 26-نوفمبر-2017
صعدة برس -وكالات -
قد تعاني بعض النساء من الآلام في منطقة الحوض والشعور بثقل في هذه المنطقة، قد يكون السبب في ذلك هو هبوط الرحم، وفي هذا المقال سنوضح لك اعراض نزول الرحم وأسبابه وطرق علاجه. ما هو نزول الرحم – هبوط الرحم ؟ إن الرحم يثبت في مكانه من خلال عضلات وأربطة الحوض، وإذا ضعفت هذه العضلات أو الأربطة، فإنها لن تعود قادرة على دعم الرحم، وتثبيته في مكانه، مما يتسبب في هبوط الرحم، يحدث نزول الرحم عندما يتراجع الرحم أو ينزلق من موضعه الطبيعي في المهبل، أو قناة الولادة. قد يكون هبوط الرحم جزئي أو كامل، فيحدث نزول الرحم الجزئي عندما يهبط جزء من الرحم في المهبل، أما الهبوط الكامل هو سقوط الرحم بأكمله في المهبل حتى أن بعض الأنسجة قد تقع خارج المهبل.

اعراض نزول الرحم إذا كان هبوط الرحم بشكل طفيف فقد لا يسبب أي أعراض، أما إذا كان بشكل متوسط إلى شديد فتظهر اعراض نزول الرحم وهي : نزيف مهبلي. زيادة الإفرازات. مشاكل وألم أثناء الجماع. رؤية الرحم أو عنق الرحم من المهبل. ألم في الحوض. الإمساك. التهابات المثانة المتكررة.

إذا شعرت بـ اعراض نزول الرحم لابد من الذهاب للطبيب، للحصول على العلاج، لأن عدم الاهتمام بالأمر وتركه بدون علاج قد يسبب ضعف الأمعاء والمثانة والوظيفة الجنسية. اسباب نزول الرحم يزداد خطر الإصابة بهبوط الرحم مع تقدم عمر المرأة، وانخفاض مستويات هرمون الاستروجين؛ وذلك لأن هرمون الاستروجين هو الهرمون الذي يساعد على الحفاظ على عضلات الحوض قوية.

قد تحدث أضرار لعضلات الحوض والأنسجة أثناء الحمل والولادة مما قد يؤدي أيضا إلى الهبوط، فالنساء اللاتي لديهن أكثر من ولادة طبيعية، ومن وصلن لسن اليأس أكثر عرضة لهبوط الرحم و الشعور بـ اعراض نزول الرحم . أي نشاط يضغط على عضلات الحوض يمكن أن يزيد من خطر هبوط الرحم، ومن العوامل الأخرى التي يمكن أن تزيد من خطورة اعراض نزول الرحم وحدوثه هي : البدانة. السعال المزمن. الإمساك المزمن. كيف يتم تشخيص اعراض نزول الرحم ؟ يمكن لطبيبك تشخيص هبوط الرحم عن طريق تقييم الأعراض الخاصة بك وفحص الحوض، خلال هذا الفحص، سيقوم الطبيب بإدراج جهاز يسمى المنظار الذي يسمح له برؤية ما الذي بداخل المهبل وفحص القناة المهبلية والرحم، قد تستلقي، أو قد يطلب منك طبيبك الوقوف خلال هذا الفحص. كيفية علاج اعراض نزول الرحم إذا كان الهبوط شديدا، تحدثي مع طبيبك حول خيار العلاج المناسب لك، والعلاج قد يكون جراحي أو جراحي حسب حالة هبوط الرحم وشدته. علاج نزول الرحم بدون جراحة فقدان الوزن لتخفيف الضغط على الحوض.

تجنب رفع الأشياء الثقيلة. ممارسة تمارين كيجل، وهي تمارين قاع الحوض التي تساعد على تقوية عضلات المهبل. وقد يصف الطبيب العلاج ببدائل الاستروجين. اقرئي أيضا : العلاج بالهرمونات .. متى تحتاج المرأة اللجوء إليه؟ وما الأخطار الناتجة عنه وقد يقوم الطبيب بإدراج جهاز يسمى الفزرجة المهبلية من خلال المهبل وتحت عنق الرحم؛ ليدفع الرحم وعنق الرحم ويستقرا في مكانهما.
تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 11-ديسمبر-2018 الساعة: 12:18 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.saadahpress.net/news/news-35377.htm