- موقع "لوب لوج" الأمريكي يكشف الدور السوداني في حرب اليمن والجنسيات الافريقية المشاركة في الحرب..

الخميس, 27-يونيو-2019
صعدة برس - متابعات -
سلط موقع “لوب لوج” الأمريكي الضوء على الدور السوداني في حرب اليمن.

و قال الباحث المتخصص في الشأن الخليجي “جورجيو كافيرو”، ان السعوديين والإماراتيين لجئوا إلى قوات سودانية ذات خبرة قتالية في دارفور و أجزاء أخرى من بلادهم للقتال في اليمن.

و أضاف الباحث الأمريكي أن مشاركة السودان في حرب اليمن كانت من أجل المال في المقام الأول، حيث يقدر عدد السودانيون الذين يقاتلون في اليمن، بين 8000 إلى 14000 مرتزق، بينهم أطفال تتراوح أعمارهم بين 13 و 17 عامًا.

و أشار كافيرو بأن دول الخليج العربي في التحالف تدفع تعويضا للمرتزقة السودانيين والجنود الأطفال الذين يقاتلون في صفوفها بما يصل إلى 10 آلاف دولار لكل منهما، للدخول في الحرب وجعلهم وقودا للمدافع.
ولفت إلى أن هذه الممارسة أبقت عدد الضحايا السعوديين و الإماراتيين منخفضًا نسبيًا على حساب مئات السودانيين الذين فقدوا حياتهم في هذه الحرب.

و نوه إلى أن السودات فتح حدوده أمام مرتزقة من بلدان أفريقية أخرى للانضمام إلى القتال في اليمن.

و بحسب كافيرو فإن العديد من المقاتلين السودانيين في اليمن هم من ميليشيات “الجنجويد” التي تتألف من عرب من غرب السودان و شرق تشاد و جمهورية أفريقيا الوسطى، و التي اكتسبت اهتمامًا عالميًا بعد أن رعى نظام عمر حسن البشير الميليشيات لمحاربة الجماعات المسلحة في دارفور.

و قد أدت انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبها في دارفور إلى اتهام المحكمة الجنائية الدولية ضد البشير بارتكاب جرائم ضد الإنسانية و جرائم الحرب و الإبادة الجماعية.

و ينقل كافيرو عن مراقبين قولهم بأنهم من أسوأ وأفقر الأفراد، و انهم ذهبوا للقتال من أجل الرواتب السعودية و الإماراتية.

و قد خدم التحالف مصالح البشير الجيوسياسية، لا سيما بعد اندلاع أزمة مجلس التعاون الخليجي في مايو 2017، و بعد أن قطعت الكتلة التي تقودها السعودية و الإماراتية علاقاتها مع قطر، و كان البشير في وضع صعب للحفاظ على شراكته القوية مع الدوحة مع بقائه أيضاً على علاقة جيدة مع السعوديين و الإماراتيين، و مع ذلك تمكن البشير من القيام بذلك برفضه دعم الحصار المفروض على قطر مع قطع العلاقات مع إيران و دعم التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات في اليمن.

و كان قرار البشير بإبقاء السودان في الائتلاف العربي أحد العوامل التي ساهمت في نهاية حكمه الذي دام ثلاثة عقود في إبريل.

و إلى جانب الغضب الناجم عن الفساد والفقر و البطالة، كانت المعارضة الواسعة النطاق لدور السودان في النزاع في اليمن موضوعاً في الاحتجاجات المناهضة لبشير في نهاية 2018 و 2019.

و أشار الباحث إلى العنف المميت الذي مارسه أعضاء “الجنجويد” السابقون الذين ينتمون الآن إلى قوات الدعم السريع ضد المتظاهرين في الخرطوم في 3 يونيو، حيث أفادت التقارير أن الحملة جاءت عقب اجتماعات بين مسؤولين رفيعي المستوى في المجلس العسكري الانتقالي و نظرائهم في الرياض الذين أعطوا الحكام العسكريين السودانيين الضوء الأخضر لشن مثل هذا العنف لإنهاء اللقاءات، و هكذا برزت كنوع من القوة بالوكالة من السعودية و الإمارات العربية المتحدة التي تعمل في العاصمة السودانية و اليمن.

و يرى كافيرو أن دول الخليج العربي التي تشن حرباً في اليمن على معرفه أن حكومة يقودها مدنيون في الخرطوم من المرجح أن تنسحب من التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات، و بالتالي فإن لكل من المملكة العربية السعودية و الإمارات العربية المتحدة حصص كبيرة في الحكومة السودانية “المؤقتة” بقيادة المجلس العسكري الانتقالي، للحفاظ على قبضتها على السلطة.

و أضاف بأن أي حكومة في الخرطوم صديقة للسعودية و الإماراتية سوف تحصل على دعم من هاتين الدولتين في مجلس التعاون الخليجي، بغض النظر عن انتهاكات حقوق الإنسان التي تقوم بها ضد مواطنيها، و بالنظر إلى أن القيادة في حكومة الأمر الواقع في السودان قد وعدت بمواصلة محاربة انصار الله، فإن السعودية و الإمارات ستواصلان بدورهما تعزيز شرعية المجلس العسكري.

و يختم كافيرو بالقول: “إذا استمرت الحرب الأهلية اليمنية، فمن المرجح أن يستخدم السعوديون والإماراتيون نفوذهم المالي على الحكام العسكريين السودانيين لضمان استمرار المزيد من المرتزقة السودانيين و الجنود الأطفال في اليمن.
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 02:06 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.saadahpress.net/news/news-39967.htm