- مجموعة الأزمات الدولية تحذر من حرب أهلية داخل حرب أهلية في اليمن..

الجمعة, 16-أغسطس-2019
صعدة برس -
حذرت مجموعة الأزمات الدولية من أن القتال داخل الجبهة المناهضة لانصار الله، يهدد بجعل الصراع متعدد الأوجه أصلاً أكثر تعقيدًا.

وقالت المجموعة -في تقرير لها ترجمه المهرة بوست- إن الاشتباكات في عدن كشفت عن توترات داخل التحالف الذي تقوده السعودية وسلطت الضوء على الحاجة الملحة لمعالجة “مسألة الجنوب” في اليمن الآن بدلاً من الانتظار حتى الانتقال السياسي بعد انتهاء الصراع.

اندلع القتال في 7 أغسطس خلال تشييع منير “أبو اليمامة” اليافعي، وكان اليافعي قائدًا بارزًا للأحزمة الأمنية، وهي مجموعة شبه عسكرية تدعمها الإمارات العربية المتحدة قاتلت قوات حكومة هادي من قبل على الرغم من أنها من الناحية الفنية تقع تحت قيادة وزارة الداخلية قُتل بصاروخ أصاب عرضا عسكريا في غرب عدن في 1 أغسطس، فأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الضربة، لكن أعضاء المجلس الانتقالي الجنوبي، الانفصاليون الذين يعتبرون أنفسهم حكومة جنوبية ويطالبون بالسيطرة على الأحزمة الأمنية، ألقوا باللائمة على الإصلاح ، الحزب السياسي الإسلامي السني الرئيسي في اليمن ، والذي يتم وصفه في بعض الأحيان – وليس بالكامل بدقة – باسم “جماعة الإخوان المسلمين في اليمن”.

و يزعم مسؤولو االانتقالي أيضًا أنهم بينما يحترمون شرعية هادي ، فإن أعضاء الإصلاح ، الذين يصفونهم بالإرهابيين، قد تسللوا إلى القوات العسكرية المتحالفة مع هادي، بما في ذلك الحرس الرئاسي ، فضلاً عن المؤسسات الحكومية الأخرى.

ويتمركز الحرس الرئاسي في القصر الرئاسي ، بالقرب من موقع جنازة اليافعي. بعد تقارير عن إطلاق أعيرة نارية على المشيعين، تبادل المقاتلون المنضمون إلى الانتقالي ورجال الحرس النار على مدخل القصر وبالقرب من المطار.
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 10:29 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.saadahpress.net/news/news-40496.htm