- اليمن ينتج أكثر من 18 ألف طن من البن العام الماضي..

الخميس, 26-سبتمبر-2019
صعدة برس -
بلغت إنتاجية اليمن من محصول البن العام الماضي 18 ألفاً و642 طناً ، مقارنة بـ 18 ألفاً و767 طناً في العام 2017.
وأوضحت بيانات الإحصاء الزراعي تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منها، أن المساحة المزروعة بأشجار البن خلال العام الماضي بلغت 32 ألفاً و984 هكتاراً مقابل 33 ألفاً و 544 هكتاراً عام 2017.
وأفادت الإدارة العامة للإرشاد والإعلام الزراعي أن وزارة الزراعة والري تسعى إلى تنفيذ جملة من الخطط والبرامج الزراعية لتطوير وتحسين زراعة وإنتاجية البن باعتباره أحد المحاصيل النقدية التي اشتهر بها اليمن، وحظي بسمعة طبية على مستوى العالم.
وأكدت حرص الوزارة على دعم المشاتل في مناطق زراعة البن وتقديم قروض ميسرة لصغار المزارعين والتنسيق مع القطاع الخاص والمزارعين المستفيدين لإنشاء خزانات حصاد مياه الأمطار لتوفير المياه لري أشجار البن .
ووفقاً للإدارة تنفذ أجهزة الإرشاد الزراعي برامج وحقول إيضاحية للمزارعين لتعريفيهم بالمعاملات والممارسات الزراعية السليمة التي تساعد على إنتاج مختلف أنواع البن اليمني بكميات كبيرة وجودة عالية ومنافسة.
وأشارت إلى أنه تم إنشاء إدارة عامة للبن في وزارة الزراعة والري، وإنشاء مركز أبحاث متخصص في مجال البن بما يواكب عملية التأهيل والتدريب في هذا الجانب والتركيز على التوعية بالمعاملات الزراعية من تقليم وتعشيب ومكافحة وغيرها .
وتعتمد آلاف الأسر اليمنية على زراعة البن كمصدر أساسي للدخل، ويعمل في هذا المجال قرابة المليون شخص بدءاً من زراعته وحتى تصديره .
وتنتشر زراعة البن في معظم المحافظات وأشهر مناطق زراعته بني مطر، يافع، حراز، الحيمتين الداخلية والخارجية ، برع، بني حماد وعمران .
تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 19-نوفمبر-2019 الساعة: 11:06 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.saadahpress.net/news/news-40939.htm