- مسيرة للمكفوفين بمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء بأمانة العاصمة..

الجمعة, 18-أكتوبر-2019
صعدة برس -
نظمت الجمعية اليمنية لرعاية المكفوفين بأمانة العاصمة، اليوم الخميس، مسيرة وفعالية للمكفوفين بمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء.
وفي المسيرة التي انطلقت إلى أمام مكتب الأمم المتحدة، أشار مدير صندوق رعاية وتأهيل المعاقين علي مغلي ورئيس الجمعية اليمنية للمكفوفين عبدالعزيز بالحاج إلى أن الهدف من المسيرة والفعالية إذكاء الوعي المجتمعي بماهية العصا البيضاء، باعتبارها أحد أهم الأدوات التي تحقق الاعتماد على الذات واستقلالية المكفوفين.
وحثا على أهمية تعزيز الوعي المجتمعي بقضايا المكفوفين ومساعدتهم لتمكينهم من كافة حقوقهم.
وأكد مغلي والحاج اهتمام الصندوق والجمعية بذوي الاحتياجات الخاصة والمكفوفين والتخفيف من معاناتهم خاصة في ظل استمرار العدوان والحصار.
وعقب المسيرة نظم مكفوفي الجمهورية وقفة احتجاجية أمام مكتب الأمم المتحدة للتنديد باحتجاز سفن المشتقات النفطية ومنع دخولها إلى ميناء الحديدة.
وأدان المشاركون في الوقفة استمرار العدوان والحصار على الشعب اليمني في ظل تخاذل وصمت أممي ودولي معيب.
وطالب بيان صادر عن المسيرة والوقفة، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالضغط لإيقاف العدوان وإنهاء الحصار على الشعب اليمني، واطلاق السفن المحملة بالمشتقات النفطية بشكل عاجل وفتح مطار صنعاء الدولي.
وأكد البيان على ضرورة تفاعل الجهات المعنية بشكل أكبر مع قضايا المكفوفين وتعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
ودعا الجهات الرسمية المعنية إلى تعميم العصا البيضاء كثقافة وإدراج قوانينها ضمن السياسيات المرورية وبناء المنشآت العامة والخاصة.
وأشاد البيان بجهود الجمعية اليمنية لرعاية وتأهيل المكفوفين، تجاه المكفوفين.. داعياً جمعيات ومؤسسات المكفوفين إلى المساهمة في توعية المجتمع بقضايا المكفوفين.
شارك في المسيرة والوقفة نائب مدير صندوق رعاية وتأهيل المعاقين عثمان الصلوي ومدير مركز النور للمكفوفين حسن إسماعيل والمدير التنفيذي لجمعية رعاية المكفوفين احمد العسودي، وعدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني ورجال المرور.
تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 10-ديسمبر-2019 الساعة: 07:16 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.saadahpress.net/news/news-41141.htm