- صحيفة نيزافيسيمايا غازيتا.. أسباب تدفع السعودية إلى تفعيل جهود إنهاء الصراع في اليمن..

الإثنين, 18-نوفمبر-2019
صعدة برس -
تحدثت صحيفة روسية عن الأسباب التي دفعت الرياض إلى تكثيف جهود إنهاء الصراع في اليمن.

و قالت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" في مقال كتبه “يغور سوبوتين” ان السعودية تعزز عملية التسوية في اليمن, عشية الطرح العام الأولي لأسهم شركة أرامكو أمام المستثمرين.

و جاء في المقال الذي حمل عنوان “الرياض تخرج من الصراع مع أبوظبي”, ان الرياض تسعى إلى التفاوض مع أنصار الله بعد أن ابرمت اتفاقا بين حكومة هادي و المجلس الانتقالي الجنوبي, غير أنه قال ان طرح أسهم شركة النفط العملاقة للاكتتاب العام قد لا يكون هو السبب الأهم لزيادة النشاط الدبلوماسي السعودي مع أنصار الله.

و نقلت الصحيفة عن الأستاذ المساعد في قسم الدراسات الشرقية و الإفريقية بالمدرسة العليا للاقتصاد، في سان بطرسبرغ، ليونيد ايساييف: قوله ان السعودية تعبت إلى حد كبير من الأزمة في اليمن، و تجري محاولات للخروج منها منذ بعض الوقت.
و لفت إلى أن المشكلة الاخرى هي اشتداد الصراع بين الإمارات و السعودية، و كذلك القوى التي اعتمدتا عليها.

و يضيف ايساييف أن ذلك كله يضرب بشدة مواقف السعودية, و ان التوتر بين الرياض و أبو ظبي لا يناسب أي منهما، و هو ما دفع الطرفين إلى حل وسط.

و يشير الى أن الاكتتاب العام الأولي على أسهم شركة أرامكو و قرب الانتخابات الأمريكية أصبحا عاملين يدفعان الرياض نحو تسوية مع أنصار الله. منوها إلى أن السعوديين يخشون أن يصل شخص من معسكر الديمقراطيين إلى السلطة في الولايات المتحدة.

و خلص المساعد في قسم الدراسات الشرقية و الإفريقية بالمدرسة العليا للاقتصاد، في سان بطرسبرغ إلى أن النزاع اليمني راكم إمكانية كبيرة لزعزعة الاستقرار داخل السعودية نفسها, و بالتالي فلا يمكن أن يكون طرح شركة أرامكو للاكتتاب السبب الوحيد، لتفعيل الرياض نشاطها نحو التسوية في اليمن.
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 04:29 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.saadahpress.net/news/news-41398.htm