- مجلس الشيوخ يتسلم قرار الاتهام بحق ترامب..

الخميس, 16-يناير-2020
صعدة برس-متابعات -
تسلّم مجلس الشيوخ الأميركي، الأربعاء، القرار الاتّهامي بحقّ الرئيس دونالد ترمب، تمهيداً لمحاكمة الرئيس الـ45 للولايات المتّحدة بقصد عزله من منصبه، وهي محاكمة ستبدأ فعلياً الثلاثاء المقبل، بحسب ما أعلن زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل.

وستجرى هذه المحاكمة التاريخية بإشراف رئيس المحكمة العليا جون روبرتس، الذي سيؤدّي اليمين الدستورية الخميس رئيساً لهيئة المحكمة البرلمانية قبل أن يؤدّي أعضاء مجلس الشيوخ المئة اليمين الدستورية أمامه بصفتهم أعضاء هيئة المحلّفين.

بيلوسي توقّع
وكانت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وقّعت قبيل ذلك بدقائق القرار الاتّهامي وأحالته إلى مجلس الشيوخ. وتولّى موظّفو مجلس النواب نقل القرار الاتهامي باليد داخل مظروف أزرق، وسلّموه إلى مجلس الشيوخ.

وقبيل توقيعها القرار الاتّهامي الذي وجّه بموجبه مجلس النواب إلى الرئيس الجمهوري تهمتي إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس، قالت بيلوسي "من المحزن والمأساوي للغاية بالنسبة إلى بلدنا أنّ الإجراءات التي اتّخذها الرئيس لتقويض أمننا القومي وانتهاكه اليمين الدستورية التي أدّاها وتعريضه أمن انتخاباتنا للخطر، قادتنا إلى هذا المكان".

وأضافت "اليوم ندخل التاريخ".

ووقّعت بيلوسي القرار الاتّهامي مستخدمة مجموعة من الأقلام في مراسم احتفالية، بحيث وقّعت كل حرف من اسمها بقلم مختلف.

وبعيد تسلّم مجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه الجمهوريون، القرار الاتهامي قال ماكونيل "نقسم... بإحقاق الحقّ لمؤسساتنا وولاياتنا ووطنن



وأضاف السناتور الجمهوري أنّه يتعيّن الآن على مجلس الشيوخ أن يبلغ البيت الأبيض بأمر المحاكمة وأن يطلب من الرئيس "الردّ على مواد اللائحة الاتهامية" وأن "يرسل محاميه".

واعتبر ماكونيل، المدافع الشرس عن الملياردير الجمهوري، أنّ "هذا وقت عصيب بالنسبة إلى بلادنا، ولكن هذا هو السبب الذي دفع بالآباء المؤسّسين لإنشاء مجلس الشيوخ".

اتهام ترمب

والاتّهام الأول الموجّه إلى ترمب هو السعي بصورة غير مشروعة للحصول على مساعدة من أوكرانيا لحملة إعادة انتخابه وإساءة استخدام السلطة لمنع أوكرانيا من الحصول على مساعدات أميركية، بهدف الضغط عليها لفتح تحقيق مع نائب الرئيس السابق جو بايدن، الذي يتصدّر حالياً سباق الترشيح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية.

أما الاتّهام الثاني فهو محاولة عرقلة العدالة بعدم تقديم شهود ووثائق تخص التحقيق في تحد لمذكرات استدعاء صادرة من الكونغرس.

وفي 18 ديسمبر (كانون الأول) دخل ترمب التاريخ كثالث رئيس في تاريخ الولايات المتحدة، بعد ريتشارد نيكسون وبيل كلينتون، يحال إلى محاكمة برلمانية بقصد عزله، وذلك بعد تصويت مجلس النواب على توجيه هذين الاتهامين إليه.
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 08:55 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.saadahpress.net/news/news-41825.htm