- بيع في مزاد علني بصالة " سوثبي " للمزادات في نيويورك أرشيف روبرت ماكنمارا وزير الدفاع الأمريكي الأسبق في إدارتي الرئيسين جون كيندي وليندون جونسون بمبلغ ..

السبت, 27-أكتوبر-2012
صعدة برس -
بيع في مزاد علني بصالة " سوثبي " للمزادات في نيويورك أرشيف روبرت ماكنمارا وزير الدفاع الأمريكي الأسبق في إدارتي الرئيسين جون كيندي وليندون جونسون بمبلغ مليون دولار، وهو مبلغ تجاوز بكثير توقعات منظمي المزاد.

وشمل أرشيف ماكنمارا " مهندس حرب فيتنام " رسائل ووثائق وصورا وأغراضا خاصة به، كما بيعت أيضا خلال المزاد العلني في الذكرى الخمسين لأزمة الصواريخ الكوبية المعروفة بأزمة الكاريبي، وثيقة تنص على أمر الرئيس كينيدي بتعيينه وزيرا للدفاع بمبلغ 20 ألف دولار.

وأشار المتحدث باسم صالة " سوثبي " إلى أن أهمية أرشيف ماكنامارا تكمن في أنها تعكس أحداثا حقيقية وواقعية تمت في عقد الستينيات من القرن المنصرم، خاصة وأنها تعتبر من أكثر المحطات تعقيدا وتحديا وخطورة في تاريخ الولايات المتحدة، نقلا عن وكالة أنباء الشرق الأوسط .

يذكر أن ماكنامارا ترأس وزارة الدفاع الأمريكية في المدة ما بين عامي 1961 و1968 وتدخل بشكل مباشر في عملية "خليج الخنازير" في كوبا وتسوية أزمة الكاريبي، كما يعتبر صاحب نظرية التدمير المتبادل المؤكد التي جرى في ظلها سباق التسلح النووي خلال "الحرب الباردة" بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق، إضافة إلى قيامه بدور مهم في عملية حشد القوات الأميركية في فيتنام التي سرعان ما تحولت إلى حرب مريرة قتل خلالها 58 ألف أمريكي وفقا لإحصائيات رسمية.
تمت طباعة الخبر في: الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 04:26 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.saadahpress.net/news/news-6898.htm