- أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي المهندس هشام شرف بان الأوضاع الراهنة التي تمر بها الجامعات تدق ناقوس الخطر على مستقبل الأجيال، مشددا على ضرورة ..

الأحد, 11-نوفمبر-2012
صعدة برس -
أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي المهندس هشام شرف بان الأوضاع الراهنة التي تمر بها الجامعات تدق ناقوس الخطر على مستقبل الأجيال، مشددا على ضرورة ..قيام رؤساء الجامعات بإعداد تقرير عن الإشكاليات وضع الحلول المناسبة لها ورفعه إلى الوزارة لعرضه في اقرب وقت على مجلس الوزراء ليتخذ الإجراءات المناسبة بشأنها.

جاء ذلك في اللقاء التشاوري لقيادة وزارة التعليم العالي ورؤساء الجامعات الحكومية اليوم بصنعاء الذي ناقش سير العملية التعليمية في الجامعات الحكومية.

وتناول اللقاء الذي ضم قيادات وزارة التعليم العالي ورئيس مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم الدكتور عبداللطيف حيدر، الإشكاليات التي تعاني منها الجامعات الحكومية وفي مقدمتها قلة الإمكانيات المادية مقارنة بالاحتياجات الفعلية لكلياتها خاصة متطلبات الكليات العلمية من طب وهندسة وحاسوب وغيرها.

مؤكدين بهذا الشأن على خصوصية مناقشة موازنات الجامعات مع وزارة المالية ورفع مخصصاتها لتقوم بدوها في بناء الأجيال على الوجه المطلوب.

وأثرى رؤساء الجامعات اللقاء التشاوري بناقش مستفيض المطالب الحقوقية لتحسين الوضع المعيشي والصحي والمهني لهيئات التدريس والموظفين و توفير الأساتذة الزائرين من الخارج في بعض التخصصات النادرة , خصوصا للجامعات ألناشئه ، وكذلك الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على العقول البشرية اليمنية من الهجرة إلى الخارج والتي تلقى امتيازات كبيرة خاصة في دول الخليج.

وأكد اللقاء التشاوري على ضرورة تعزيز التعاون بين قيادات الجامعات ونقابات هيئات التدريس والموظفين بما يسهم في تحسين أداء العملية التعليمية نحو الأفضل وإبعاد الجامعات عن التجاذبات السياسية باعتبار عقل المجتمع ومؤسسته الوطنية الرائدة.

وشدد اللقاء على ضرورة الاهتمام بالجامعات الناشئة والعمل على توفير البنية التحتية لها من مرافق إدارية وتدريسية وغيرها حتى تتمكن من أداء عملها الذي أنشئت من أجله.

ونوه اللقاء بأهمية تهيئة الجامعات الحكومية لتطبيق الإطار المرجعي لمعايير الجودة المعد من قبل مجلس الاعتماد الأكاديمي وجودة التعليم والذي يضم أربع مراحل تقيم على أساسها العملية التعليمية في الجامعات.
وكلف اللقاء أثناء مناقشته لموضوع الإعداد ليوم العلم الذي يتم فيه تكريم أوائل الجامعات والفائزين بجائزة رئيس الجمهورية للبحث العلمي لجنة تقوم بوضع تصور لمتطلبات الاحتفال واحتياجاته.

ودعا اللقاء الجامعات الحكومية إلى تسديد ما عليها من التزامات مالية لمركز المعلومات وتقنية جودة التعليم اثر مناقشته لتقرير مقدم من رئيس المركز الدكتور خالد باسليم حول الوضع المالي للمركز حتى يتمكن من تنفيذ المهام الموكلة إليه.
تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 04-أغسطس-2020 الساعة: 10:49 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.saadahpress.net/news/news-7367.htm