-  تسلم خبراء روسيون أمس السبت الصندوق الأسود للطائرة العسكرية التابعة للقوات الجوية في اليمن والتي سقطت في حي الحصبة بالعاصمة صنعاء الأربعاء الماضي وذلك..

الأحد, 25-نوفمبر-2012
صعدة برس -
تسلم خبراء روسيون أمس السبت الصندوق الأسود للطائرة العسكرية التابعة للقوات الجوية في اليمن والتي سقطت في حي الحصبة بالعاصمة صنعاء الأربعاء الماضي وذلك لإرساله إلى روسيا لقرائته ومعرفة اسباب سقوط الطائرة.

ونقلت صحيفة الاولى في عددها يوم الاحد عن مصادر وصفتها بـ"خاصة" القول إن قيادة القوات الجوية قررت تسليم الصندوق الأسود إلى الروس مع التقارير الأولية للتحقيق وذلك باعتبار الروسيين جهة محايدة ولتلافي ما قد تثيره بعض حقائق الحادثة من صراعات سياسية خصوصاً بعد اكتشاف آثار 6 طلقات نارية على احد أجنحة الطائرة.

وكان قائد القوات الجوية اليمنية اللواء راشد الجند تعهد بتقديم استقالته من منصبه في حال أثبتت التحقيقات التي تجريها السلطات للكشف عن تحطم طائرة النقل العسكرية نوع “انتينوف 26” ومصرع قائدها وتسعة عسكريين آخرين من كبار الضباط، نجم عن تقصير في إجراءات الفحص الفني للطائرة .

وأكد قائد القوات الجوية أن سجل الملاحظات الخاص بتقييم صلاحية الطائرة المتحطمة للطيران، والموقع من قبل قائد الطائرة تم تحريزه من قبل قيادة القوات الجوية ولم يتضمن أي ملاحظات من قبل قائد الطائرة عن وجود شكوك لديه حول خلل ما في محركي الطائرة ، واشار في هذا الجانب ان فريق خبراء روسيين استدعي لليمن .وبين ان طائرات النقل المتوسطة الموجودة لدينا هي من أفضل الطائرات في العالم .

وانتقد قائد القوات الجوية بشدة ما تداولته العديد من الصحف والمواقع الإخبارية المحلية من تسريبات حول استهداف قائد الطائرة والعسكريين الذين كانوا على متنها لاعتبارات تتعلق بكونهم جنوبيين، مشيراً إلى أن الضحايا العشرة ينحدرون من سبع محافظات يمنية في الشمال والجنوب على حد سواء .

ونوه اللواء الجند إلى أن قيادة القوات الجوية بادرت عقب تحطم الطائرة وبشكل فوري بنقل حطامها والصندوقين الأسودين إلى مقر قيادة القوات الجوية، مؤكداً أنه سيتم الإعلان وبشفافية عن نتائج التحقيقات التي أجريت للكشف عن ملابسات تحطم طائرة النقل العسكرية ومقتل قائدها وتسعة عسكريين آخرين خلال الساعات القليلة المقبلة .

كما كشف قائد القوات الجوية عن قرار اتخذته قيادة القوات الجوية بإيقاف الطلعات الجوية التدريبية كافة فوق سماء مدن البلاد كإجراء مؤقت، منتقداً مطالبة وزير النقل اليمني بالإيقاف التام لمثل هذه الطلعات بالقول “إذا تم الاستجابة لطلب وزير النقل بإيقاف الطلعات الجوية التدريبية فوق سماء المدن اليمنية، فهذا يعني أن تظل الطائرات على الأرض وألا تحلق أبداً” .
م/الوطن
تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 04-أغسطس-2020 الساعة: 10:24 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.saadahpress.net/news/news-7897.htm