- كشفت صحيفة "هآرتس" النقاب، صباح اليوم عن أن دول الاتحاد الأوروبي بدأت مؤخرا بالعمل على وضع قائمة سوداء بأسماء مستوطنين يمارسون القتل والارهاب ضد ..

الإثنين, 26-نوفمبر-2012
صعدة برس-وكالات -
كشفت صحيفة "هآرتس" النقاب، صباح اليوم عن أن دول الاتحاد الأوروبي بدأت مؤخرا بالعمل على وضع قائمة سوداء بأسماء مستوطنين يمارسون القتل والارهاب ضد الفلسطينيين، سيمنعون من دخول أراضي الدول الأعضاء في الاتحاد، وسيعلن عنهم بأنهم أشخاص غير مرغوب فيهم.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي غربي قوله إنه لم يتخذ بعد قرار رسمي بهذا الخصوص على مستوى وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، لكن لجنة خبراء مختصة بشؤون الشرق الأوسط أوصت بدعم هذه الفكرة وتطبيقها. ومن المتوقع أن يطرح الموضوع للمناقشة في اللقاء القادم لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي.
وأشارت الصحيفة إلى أن القناصل العامين لدول الاتحاد الأوروبي العاملين في القدس المحتلة ورام الله، وضعوا في شهر يناير الماضي، تقريرا تناول العنف الذي يمارسه المستوطنون ضد فلسطينيين في الضفة الغربية. وأوصى التقرير المذكور مقر قيادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل بإعداد قائمة سوداء بأسماء مستوطنين يمنعون من دخول دول الاتحاد الأوروبي.
وبحسب الصحيفة فقد ظل التقرير مهملا لعدة أشهر إلى أن قرر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في مارس الماضي البدء بخطوات فعلية ردا على ما تقوم به "إسرائيل" والمستوطنون في المنطقة "سي" من الضفة الغربية.
وبحسب الصحيفة فإن لجنة خبراء مكونة من مندوبين عن 27 دولة أوربية قامت برفع توصياتها هذه في اكتوبر الماضي. ورفعت اللجنة تقريرا سريا بهذا الخصوص للجنة السياسية الأمنية لسفراء الاتحاد الأوروبي، المسؤولة عن إعداد مداولات وزراء الخارجية وبلورة صيغة القرارات التي يتخذونها.
وأشارت الصحيفة إلى أن التقرير الذي حصلت على نسخة منه، يصف حالات قاسية وفظيعة من العنف الذي يمارسه المستوطنون ضد الفلسطينيين في منطقة "سي" بهدف إرغام مجموعات كاملة منهم على الرحيل والانتقال من مكان سكناهم، حتى يتسنى لهم توسيع مستوطناتهم.
ويشير التقرير إلى ازدياد نفوذ وتأثير المستوطنين وخاصة في ضوء عدم اتخاذ السلطات "الإسرائيلية" أية إجراءات حاسمة ضد إقامة البؤر الاستيطانية غير القانونية مما خلق "ثقافة انعدام العقاب" التي يتواصل العنف في ظلها.
واعتبرت لجنة الخبراء الأوروبية أن عنف المستوطنين يزداد يوما بعد يوم ويتفاقم في حدته. كما تبدو أعمال العنف في بعض الأماكن منظمة ومنسقة بشكل أكبر. وجاء في الوثيقة أن "الأمم المتحدة تعتبر عنف المستوطنين الخطر الأكبر على عناصرها في الضفة الغربية".
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 12:16 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.saadahpress.net/news/news-7980.htm