- نشرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية تقريرا عن توسع تركيا فى أفريقيا، وقالت إن أنقرة تسير على خطى الصين والهند والبرازيل فى السعى لتأمين نفوذ ..

الإثنين, 07-يناير-2013
صعدة برس-متابغات -
نشرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية تقريرا عن توسع تركيا فى أفريقيا، وقالت إن أنقرة تسير على خطى الصين والهند والبرازيل فى السعى لتأمين نفوذ سياسى واقتصادى فى القارة السمراء.

فمع تطلع تركيا للتنوع بعيدا عن الاقتصاد الأوروبى، فإنها لا تبحث فقط عن أسواق جديدة فى أفريقيا، ولكن عن دور أكثر بروزا على الساحة العالمية.

فخلال السنوات الثلاثة الماضية، فتحت تركيا 19 سفارة فى القارة. ولديها الآن 26 سفارة جنوب الصحراء وستفتح بعثات لها فى تشاد وغينيا وجيبوتى بنهاية يناير، كما أن رئيس وزرائها رجب طيب أردوغان سيزور الجابون والنيجر والسنغال.

ويعرف المسئولون الأتراك الصومال التى أسسوا فيها تواجدا كبيرة باعتبارها إجراء لالتزامهم. فأصبح أردوغان فى عام 2011 أول زعيم غير أفريقى يزور الصومال منذ حوالى عقدين. ويقول أحد المسئولين الأتراك أن الهدف هو تطوير الروابط وسد الفجوات والذهاب إلى أماكن لم نذهب إليها من قبل.

وتمضى الصحيفة قائلة، إن السفر من تركيا إلى أفريقيا أصبح أكثر سهولة. ففى الشهر الماضى أعلنت شركة الخطوط الجوية التركية التى تملك الدولة 49% منها بدء رحلات مباشرة إلى نيامى ووجاداوجو وياوندى ودوالا، ليصل عدد الأماكن التى يصل إليها الطيران التركى فى أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى إلى 24.
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 03:54 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.saadahpress.net/news/news-9668.htm