من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - كشفت مصادر قبلية لـ"المنتصف" عن اتصالات ومساعٍ يبذلها الصف القيادي الأول في حزب الإصلاح، من أجل الحفاظ على المحافظ محمد حسن دماج في منصبه..

الثلاثاء, 18-مارس-2014
صعدة برس-متابعات -
كشفت مصادر قبلية لـ"المنتصف" عن اتصالات ومساعٍ يبذلها الصف القيادي الأول في حزب الإصلاح، من أجل الحفاظ على المحافظ محمد حسن دماج في منصبه.

وقالت المصادر: إن اتصالات تجريها قيادات الصف الأول للإصلاح مع قيادات السلطة المحلية، ومشائخ ووجهاء المحافظة، تضمنت عروضاً من قبل الإصلاحيين لتلك القيادات بإلغاء كافة قرارات التعيينات التي اتخذها المحافظ دماج والتي وصلت بحسب المصادر إلى نحو 200 قرار تعيين تشمل معظم الوحدات الخدمية والإدارية.

وأشارت مصادر الصحيفة إلى أن العرض لا يزال قيد الدراسة من قبل قيادات السلطة المحلية والمشائخ القبليين، ولم يتم الرد على قيادات الإصلاح بشأن ذلك.

وفي السياق، تشير مصادر إلى أن تلك المساعي الإصلاحية ربما تكون مرتبطة بتوجيهات أخرى غير معلنة، لقيادات الإصلاح بشأن إخراج الرئيس هادي من وعده لـ"قيادات محلي عمران" بتغيير المحافظ دماج.


وتجد الرئاسة اليمنية نفسها مُحاصرة بعدد كبير من المشاكل والقضايا التي يجب البت فيها. وعلاوة على ذلك جميعها تحمل صفة الاستعجال كأولويات يصعب تأجيل النظر فيها الآن. وهو ما يُشكل ضغطاً كبيراً، كما يُلاحظ مراقبون باتجاه الرئاسة والسلطة اليمنية التي يؤخذ عليها في الوقت نفسه الإبطاء في حسم القرارات وإرهاق الأوساط المعنية والشعبية بالانتظار والترقب كما تكرر هذا السلوك مراراً.

مؤخراً، تقدم ملف التأزم المتصاعد في محافظة عمران شمال العاصمة صنعاء بين رئيس السلطة المحلية والوجهاء والمكونات القبلية والمحلية التي تطالب بإقالة المحافظ الإصلاحي محمد حسن دماج. وعلى الخط نفسه لا يكاد يفترق عنها توتر الأوضاع الميدانية في منطقة همدان المجاورة بمحافظة صنعاء، والتي كانت مسرحاً لمواجهات مسلحة عنيفة بين الحوثيين والإصلاحيين ومؤيدي اللواء الأحمر. وخلفت عشرات القتلى والجرحى قبل أن تتوقف بفعل تدخل وحدات عسكرية ومساعٍ قبلية للتهدئة والتوسُّط بين المتقاتلين.

وخطورة الجبهة الجديدة للعنف المتبادل تكمن في قربها من مشارف العاصمة صنعاء وعلى العتبة الشمالية الشرقية تماماً، الأمر الذي يُخشى معها من تمدد العنف إلى العاصمة نفسها كما تعالت التحذيرات وأحياناً التهويل بأكثر مما يحتمل الموقف.

لكن أصواتاً في الجهة المقابلة استبعدت ذلك لأكثر من اعتبار ويصعب على الجماعات المسلحة تجاوزها أو المغامرة بتخطيها.

في هذا الاتجاه ذكرت "خبر" للأنباء عن مصادر شبه رسمية وأخرى محلية، أن الرئاسة تخوض مشاورات مكثفة في الأيام الأخيرة بصدد التوافق حول هوية واسم البديل قبل إصدار قرار مرتقب بإقالة محافظ عمران وتعيين محافظ جديد. وكان رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، وعد قيادة السلطة المحلية بمحافظة عمران)، بإقالة المحافظ دماج.

وقال أمين عام المجلس المحلي بعمران، صالح زمام المخلوس، في تصريح خاص لـ"خبر" للأنباء: "إن الرئيس هادي وعدهم خلال لقائهم، الخميس، بتغيير المحافظ دماج ودعم التنمية والاستقرار والسلم الاجتماعي".

وشهدت عمران الجمعة تظاهرة كبيرة للضغط باتجاه إقالة المحافظ الذي بات غير قادر على ممارسة السلطة في ظل رفض متزايد وتردي العلاقة مع الأوساط المحلية بأكثر من اتجاه.

وقالت أوساط محلية لـ"خبر": إن الرئيس هادي يبحث مع دائرة مقربة من مستشاريه، إضافة إلى وجاهات محلية وقبلية بعمران، في ترشيح محافظ من بين أسماء مطروحة، فيما علمت الوكالة أن الأوساط المحلية والقبلية رفعت للرئيس قائمة بعدد من الأسماء والشخصيات كمرشحين للمنصب. وتكتمت المصادر عن ذكر الأسماء. لكن من المستبعد، بحسب مصادر "خبر" للأنباء، تعيين محافظ جديد من خارج المحافظة.

وتشير التوقعات إلى أن الرئاسة ليس أمامها متسع من الوقت للبت في الموضوع وحسم القرار كشرط لاحتواء التوتر ومنع المزيد من التصعيد وتهدئة جبهة تشكل إزعاجاً كبيراً للسلطات المطالبة بمعالجة ملفات وإشكالات كثيرة.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)