من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - "الكوليرا".. ويلات الحرب اليمنية في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف..

السبت, 13-يوليو-2019
صعدة برس -
بقلم: ياكوب رايمان*

(مجلة “دي فرايهايت ليبه”Die Freiheitsliebe ، الألمانية، ترجمة: نشوى الرازحي-سبأ)-

عقدت في 24 يونيو الدورة الاعتيادية الحادية والأربعون لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف وتستمر حتى 12 يوليو. وقد ركزت فعالية 25 يونيو على التأثير المأساوي للحرب في اليمن على صحة الناس في البلاد، والتي دعيت إليها كمحاضر ومنظم. ولكن قبل بدء الحديث، سأقدم لكم بعض المعلومات عن ندوات جنيف.

تحدث في الندوة الضيوف التالية أسماؤهم:

الدكتور طه المتوكل – وزير الصحة اليمني

يحيى الشرفي من منظمة إنسان لحقوق الإنسان والسلام

ماتياس تريتشوج من مبادرة السلام ” أقفوا الحرب على اليمن”

ناومي كينيفرا – من منظمة أمريكانسز للديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين.

ياكوب رايمان من منظمة جيستيك ناو

وكوني كنت آخر محاضر في الندوة للأسف لم أتمكن من إنهاء خطابي. وفيما يلي نسخة منه:

ويلات الحرب:

وباء الكوليرا التاريخي في اليمن

بينما أقوم بإدارة الحدث ، سوف أقدم نفسي باختصار. درست الكيمياء في دريسدن الجميلة ثم ذهبت إلى جامعة النجاح في نابلس الفلسطينية. هناك درست آثار المصانع الكيماوية الإسرائيلية على البيئة وصحة الناس في الضفة الغربية. في بداية العام 2015 أنشأت موقعاً على شبكة الانترنت مضاد للأعمال العسكرية وهو موقع جيستيك ناو JusticeNow .

حسنًا، بعد أن سمعنا الكثير عن المجاعة والحصار وتدهور النظام الصحي، أود أن أتحدث قليلاً عن البلاء الكبير الثاني الذي يخنق بقبضته سكان اليمن.. إنه وباء الكوليرا.

أزمة الكوليرا:

في اليمن، يشهد العالم جائحة وباء كوليرا هي الأشد تدميراً على الإطلاق في تاريخ البشرية – وهي واحدة من ضمن العديد من الويلات التي نتعامل معها في سياق حرب اليمن. فبحلول أبريل 2019 ، وفقًا لآخر الأرقام الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، تم تسجيل أكثر من 1,7 مليون حالة يشتبه في إصابتها بالكوليرا، وتم تسجيل ما يقرب من ثلاثة آلاف ونصف حالة وفاة مرتبطة بالكوليرا.

بدأ الوباء في أكتوبر 2016 في العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيين، مما أسفر في البداية عن إصابة حوالي 25 ألف شخص. تراجعت هذه الموجة الصغيرة الأولى نحو مطلع العام 2017 وبدأت الآمال تُزهر إثر ذلك التراجع، حيث تم تجاوز أسوأ حالة انتشار لوباء الكوليرا حينها. ولكن منذ نهاية شهر أبريل ، حدث انفجار حقيقي في عدد الإصابات الجديدة ، وكل يوم تظهر آلاف من حالات الإصابات الجديدة – وبلغت ذروتها في أواخر يونيو من العام.

بعد مرحلة التباطؤ في النصف الأول من عام 2018، كانت هناك مرة أخرى زيادة هائلة في الإصابات الجديدة في الصيف، والتي ، حسب تقديري ، كانت نتيجة مباشرة للهجوم الكبير الذي شنه التحالف السعودي على ميناء الحديدة – شريان الحياة لسكان اليمن وأهم ميناء اقتصادي في البلاد. حيث بدأ الهجوم في منتصف يونيو من العام. وفي ربيع العام 2019، حدثت موجة أخرى من مئات الآلاف من الإصابات الجديدة قبل أسابيع قليلة – وعشرات الإصابات الجديدة في الدقائق التي أتحدث فيها هنا.

قبل اندلاع الحرب اليمن، كانت هايتي هي الدولة الوحيدة التي تحتفظ بسجل حزين لأكبر وباء كوليرا في السجلات الحديثة نتيجة للزلزال الذي حدث في عام 2010. وقد أصيب بهذا الوباء الذي استمر حتى يومنا هذا في السبعة الأعوام الأولى ثلاثة أرباع مليون شخص- وهو رقم تم تجاوزه في اليمن خلال نصف عام فقط.

ولكي نضع هاتين المأساتين في منظورهما الصحيح: لقد تسببت الحرب القاسية في اليمن في سقوط عدد من الضحايا في شرك وباء الكوليرا بلغ عددهم خلال نصف عام أكثر من عدد ضحايا وباء كوليرا سببه الزلزال خلال سبع سنوات.

والكوليرا هي عدوى بكتيرية في الأمعاء الدقيقة والتي عادة ما تسببها مياه الشرب الملوثة. الأعراض الرئيسية هي الإسهال الشديد والقيء، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى نقص شديد في ماء الجسم والأملاح. و في غياب العلاج المناسب، يمكن أن يكون المرض قاتلاً، لكن من السهل عموماً الوقاية منه وعلاجه. فقط في الحالات الأكثر شدة يجب أن تعطى المضادات الحيوية. و كقاعدة، يكون ما يسمى العلاج بالإماهة الفموية كافياً – حيث يستمر الشخص المصاب بشرب محاليل مكونة من الملح والسكر المشترك ويتم علاجه لعدة أيام. العلاج آمن وفعال للغاية ورخيص للغاية.

ولكن.. لماذا كان وباء الكوليرا شديدة الانفجار في اليمن وبات يروع السكان؟

الجواب معقد ويشمل مجموعة متنوعة من الجوانب المختلفة.

أحد الأسباب الواضحة هو القصف المنهجي للمستشفيات بواسطة الطائرات المقاتلة التابعة لقوات التحالف العسكري السعودي الإماراتي، والذي عمل بشكل واضح على تدمير الأساس المادي لعلاج الناس وبصورة نهائية. أفاد الصليب الأحمر في ديسمبر 2016 – بعد عام ونصف فقط من بدء الحرب – أن قوات التحالف شنت أكثر من 160 هجوماً على المستشفيات في اليمن وأن أقل من نصف المرافق الصحية في البلاد هي التي ما تزال تعمل، ما أدى إلى بقاء ملايين الأشخاص دون أي رعاية طبية.

وقد أشار وزير الصحة اليمني، الدكتور طه المتوكل في وقت سابق إلى أن 800 منشأة طبية قد تم قصفها خلال الحرب. فضلاً عن عدد لا يحصى من التقارير الفردية من المستشفيات التي تعرضت للقصف. وبلغت عمليات الهجوم أقصى درجات السذاجة والخزي على نحو خاص قبل بضعة أسابيع، عندما تم هدم مستشفى في العاصمة صنعاء حتى سويت بالأرض – وكان ذلك بالتحديد في الذكرى الرابعة للحرب اليمنية في 26 مارس 2019.

ومن ضمن الأمثلة أيضاً ذلك الهجوم الذي شنته مقاتلات التحالف على إحدى عيادات مكافحة الكوليرا التابعة لمنظمة أطباء بلا حدود غير الحكومية في مدينة عبس في يونيو 2018. حيث ذكرت المنظمة أن الغارات الجوية حولت المركز الصحي إلى ركام.

كما أفادت منظمة أطباء بلا حدود بأن إحداثيات المبنى قد تم تسليمها ما لا يقل عن 12 مرة لقوات التحالف السعودي الإماراتي – مما يؤكد استلام الإحداثيات بشكل منتظم – حتى يتم تجنب قصفها وقد وضع على سطح المبنى علامة واضحة تدل على أنه مستشفى. وهذا الهجوم يؤكد وبكل وضوح بأن الغارة الجوية كانت تهدف إلى منع تشغيل عيادة الكوليرا على الإطلاق: لقد تحول وباء الكوليرا إلى سلاح حرب.

وهناك تغريدة مستشيطة غضبا على تويتر لمنظمة أطباء بلا حدود في اليمن تُظهر عيادة الكوليرا المحطمة ومنظمة أطباء بلا حدود تتهم التحالف السعودي الإماراتي “بالتجاهل التام للمرافق الطبية والمرضى” وتوضح أن هذه الهجمات “غير مقبولة إطلاقًاً.

إنه لمن المحير كثيراً التفكير في كيف أن قوات التحالف السعودي الإماراتي يقوم وبصورة ممنهجة واستراتيجية باستهداف المستشفيات. إضافة إلى مجموعة متنوعة أخرى كلها متداخلة ومتشابكة، تسببت في انتشار أكبر جائحة كوليرا في تاريخ البشرية تم تلخيصها كما يلي:

بالطبع، الحرب نفسها هي السبب الرئيسي للوباء، الذي تولد منه جميع العوامل الأخرى. كنت أتحدث عن قصف المستشفيات. تحدث ماتياس تريتشوج عن المجاعة التي أدت إلى تفاقم وباء الكوليرا بشكل كبير. لأنه عندما يتضور الناس جوعا ويعانون من سوء التغذية، فإن جهازهم المناعي يضعف بشدة، مما يعني أنه من غير المرجح أن يتمكنوا من مكافحة عدوى الكوليرا من تلقاء أنفسهم. أضف إلى ذلك الحصار الجوي والبحري والبري الذي فرضته قوات التحالف السعودي الإماراتي والذي تسبب في حدوث شلل تام في جوانب شتى من الحياة وقد تحدث ناومي كينيفرا عن هذا الحصار الذي حد بشكل كبير من عملية استيراد الأدوية التي الناس في اليمن في حاجة ماسة إليها. بعد تنفيذ الحصار البحري ، على مدى أكثر من عامين ، لم تصل أي حاوية تحمل أدوية إلى ميناء التجارة الرئيسي في البلاد في الحديدة، مما منع الأدوية المنقذة للحياة عن ملايين الأشخاص.

قصف التحالف السعودي الإماراتي و بشكل متكرر منشآت الصرف الصحي، مثل محطات المياه أو محطات معالجة المياه ، ما أدى إلى عزل العديد من الأحياء أو المناطق عن إمدادات مياه الشرب النقية. وبما أن الكوليرا مرض ينقله الماء ، فإن قطع لإمدادات المياه النقية يعتبر بمثابة عقوبة الإعدام بالنسبة للسكان هناك.

في العام 2016 ، نقلت حكومة هادي غير الشرعية البنك المركزي اليمني من صنعاء إلى عدن وتوقف دفع رواتب عدد لا يحصى من موظفي الدولة لشهور وسنوات. من بينهم العديد من الأطباء والممرضات، مما زاد من تقويض النظام الصحي. كما ظل العديد من عمال النظافة وجمع النفايات بلا أجور، مما تسبب في تراكم القمامة في الشوارع وضاعف من سوء الظروف الصحية والطبية. بالإضافة إلى ذلك ، ساهمت أزمة نزوح حوالي 3 ملايين داخلياً بشكل كبير في تفشي وباء الكوليرا ، لأن هؤلاء الأشخاص كانوا يميلون إلى الفرار من المناطق التي تدور فيها المعارك ويسكنون في مخيمات مكتظة بالسكان بعيدة عن إمدادات المياه والصرف الصحي.

في الختام ، أود أن أشير إلى أن وباء الكوليرا يوضح، مثله مثل أي ظاهرة أخرى ، أن جميع جوانب الحرب المختلفة مترابطة ومتشابكة في اليمن. أنها تعزز بعضها البعض، وتسرع بعضها البعض.

كل هذا يحدث بالتوازي مع القتل “العادي” عن طريق القنابل والقذائف والبنادق والطائرات المقاتلة. أود أن أوضح أنه من المهم للغاية، بالطبع، إجراء تحليل شامل لجميع مجالات الحرب وجوانبها المختلفة، لكن لا ينبغي لنا أن ننسى النظر إلى الصورة الكبيرة. في اليمن، هناك شبكة كثيفة من أسباب الوفاة المختلفة التي تدمر الشعب اليمني وتهينه وتقتله يوماً بعد يوم. وحقيقة أن هذه العقوبة الجماعية، وإبادة شعب بأكمله، أمة بأكملها ، متعمدة وأن الآثار تتسارع عمداً و تجعل طبيعة الحرب في اليمن تتحول من حرب “عادية” إلى حرب إبادة جماعية.

مبيعات الأسلحة:

إن الحديث عن أزمة الكوليرا يطول ولكن اسمحوا لي الآن أن أقدم لكم بعضاً من أحدث نتائج البحوث التي أجريتها، والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالحالة الصحية وتهم أيضاً قضايا التواطؤ والعواقب القانونية المحتملة. الحديث هنا عن الدور الذي تلعبه الحكومات الأخرى في تصدير الأسلحة التي تستخدم في مهاجمة اليمن – وخاصة الحكومات الغربية مثل حكومتي، حكومة أنجيلا ميركل الألمانية.

تعرفون جميعاً معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام “سيبري” و هو المؤسسة الرائدة في العالم في مسائل الإنفاق العسكري العالمي وصادرات الأسلحة. قبل بضعة أسابيع، نشر المعهد قواعد بياناته الخاصة بهذا البلد، والتي تم تحديثها لعام 2018. في إحدى مقالاتي الأخيرة حول الثورة الشعبية الألمانية كنت أقوم بتفتيش كل قواعد البيانات هذه للإجابة بدقة على السؤال الحاسم:

من الذي يزود التحالف العسكري السعودي الإماراتي بالأسلحة التي يستخدمها في حربه ضد الشعب اليمني؟

لذلك قمت بدراسة البيانات من 2015- 2018، سنوات الحرب في اليمن ، والعدد الهائل من ما لا يقل عن 32 دولة التي ملأت من جديد الترسانات الفارغة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والدول الست الأخرى المشاركة في تحالف الحرب.مع استثناءات قليلة من الصادرات الصغيرة من بلدان مثل نيوزيلندا وجنوب إفريقيا وباكستان وسنغافورة ، وبعض العائدات الأكبر من الصين وروسيا، فإن الغالبية العظمى من هذه البلدان هي دول غربية، أي دول حلف شمال الأطلسي (الناتو).

لدينا بالطبع جدول يضم أكبر مصدري الأسلحة للتحالف ومخطط المنطقة بالأرقام النسبية. بالطبع، تتصدر الولايات المتحدة القائمة بنسبة 56 في المائة، وإذا نظرنا فقط في الشحنات إلى المملكة العربية السعودية والإمارات، فسنجد أن هذا العدد سيرتفع إلى 70 في المائة. وتلي الولايات المتحدة كل من فرنسا وروسيا والمملكة المتحدة وألمانيا باعتبارها الدول الرئيسية المُصدرة للأسلحة إلى التحالف السعودي الإماراتي.

ملاحظة جانبية صغيرة: الدول الأربع الأوائل في القائمة هم جميع الدول الأعضاء الدائمة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، التي يطلق عليها قوى حق النقص”الفيتو”. جنبا إلى جنب مع الصين، حتى جميع البلدان الخمسة دائمة العضوية في مجلس أمن الأمم المتحدة (الولايات المتحدة الأميركية ، فرنسا ، بريطانيا، روسيا، الصين وألمانيا) أي الدول التي من المفترض أنها مسئولة عن الحفاظ على السلام العالمي هي أكبر موردي آلة القتل المستخدمة في حرب اليمن.إنها حقيقة ملفتة وفي غاية السخرية من وجهة نظري.

تشكل جميع الدول الـ 22 الأخرى على الخريطة السابقة مجتمعة أقل من 5٪ من إجمالي مبيعات الأسلحة إلى التحالف. يمكن القول أن هذه الدول العشر هي أكبر المتعاونين مع تحالف الحرب في اليمن. يجب أن نكون على دراية بذلك دائماً: فهذه الدول متواطئة مع جرائم الحرب المرتكبة في اليمن. هناك فرق جوهري بين المتاجرة في البرتقال أو السيارات والاتجار في أنظمة الأسلحة. لا يمكننا السماح لهذه الحكومات القوية، التي تتخذ قرارات بعيدة في مكاتب آمنة ، أن تغسل أيديها ببراءة وتتجاهل مسؤولياتها عما يجري في صنعاء أو الحديدة أو تعز. إنها تشارك في ما يسميه العديد من العلماء والخبراء حرب الإبادة الجماعية في اليمن.

وإذا افترضنا أن هذا الافتراض صحيح وأننا في اليمن نشهد بالفعل إبادة جماعية – أنا مقتنع بها شخصيا ، لأسباب ليس أقلها استخدام الجوع الجماعي والأوبئة كأسلحة حرب – فما هي العواقب المحتملة؟

تنص المادة 2 (ج) من اتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة بالإبادة الجماعية لعام 1948 بأن فعل الإبادة الجماعية يتحقق من خلال “التلاعب المتعمد في الظروف المعيشية لمجموعة والتي تهدف إلى تحقيق تدميرها المادي كلياً أو جزئياً” – وهو ، بالنسبة لي ، مناسب تماماً للحصول على وصف دقيق لأزمة الجوع والكوليرا المنتجة عمدا والتي نلاحظها في اليمن.

بالإضافة إلى ذلك ، تنص المادة 3 (هـ) من الاتفاقية صراحة على أن “التواطؤ في الإبادة الجماعية” يعاقب عليها القانون أيضاً. إذ لا يجب تقديم الجناة المباشرين إلى العدالة فحسب، بل يجب أيضاً تقديم المتواطئين معهم ، الذين جعلوا كل هذا ممكناً. وهذه هي الحكومات أولاً وقبل كل شيء في واشنطن وباريس وموسكو ولندن وبرلين.

يجب أن تكون هذه المادة 3 (هـ) هي الوسيلة المفضلة لمحاسبة أولئك الذين يعتبرون، من خلال سياستهم الوحشية وغير الضميرية وغير الأخلاقية لمبيعات الأسلحة، أول من جعل الهجوم الوحشي على السكان المدنيين في اليمن ممكناً. يجب عليهم الوقوف أمام المحاكم الدولية.

و شكرا جزيلا.

*انضم ياكوب رايمان إلى مجلة فرايهايت ليبه Die Freiheitsliebe ، المناهضة للعسكرة والعنصرية والأيكولوجية في أواخر عام 2015. وبصفته متخصص كيمياء حيوية، قضى عاماً في نابلس، فلسطين ، للبحث في الجامعة عن تأثير المنشآت الصناعية الإسرائيلية على البيئة وصحة الناس في الضفة الغربية. بعد فترة من الوقت في تل أبيب وحيفا وبراغ وساني بيتش (بلغاريا). يعيش حالياً في إسرائيل وهو على دراية بـ”طرفي” النزاع والعقليات الخاصة بكل منهما على نحو جيد. يكتب ضد الحرب ومواضيعه الرئيسية هي الإرهاب ، الإمبراطورية الأمريكية، الحرب و(السلام؟) وخاصة المتعلقة بالشرق الأوسط.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)