من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - جزيرة سقطرى اليمنية..من جزيرة السعادة إلى قواعد عسكرية محتلة..

الثلاثاء, 28-يناير-2020
صعدة برس-متابعات -
هناك بعيدا.. على المحيط الهندي تتربع في موقع استثنائي، تعتزل العالم بجمالها الطبيعي الاخاذ، فريدة بكل ما تحتويه، تم تصنيفها كأحد مواقع التراث العالمي في عام 2008، وصنفتها صحيفة النيويورك تايمز كأجمل جزيرة في العالم لعام 2010.

جزيرة سقطرى..جنة من جنان الأرض.. الأرخبيل اليمني المكون من ست جزر على المحيط الهندي قبالة سواحل القرن الأفريقي بالقرب من خليج عدن والتي تعتبر أكبر الجزر العربية واليمنية، وتشتهر بالتنوع الكبير في نباتاته والمستوطنة وأنواع الزواحف والحلزونيات البرية غير الموجودة في أي مناطق أخرى من العالم.
أما بالنسبة للطيور، فالموقع يؤوي أنواعاً هامة على المستوى العالمي ومن بينها بعض الأنواع المهددة بالانقراض، وتتميز الحياة البحرية في سقطرى بتنوع كبير، مع تواجد 352 نوعاً من المرجان الباني للشعب، و730 نوعاً من الأسماك الساحلية، و300 نوع من المخلوقات البحرية.
ترجع شهرة سقطرى وأهميتها التاريخية إلى بداية العصر الحجري وازدهار تجارة السلع المقدسة، ونشاط الطريق التجاري القديم وسميت جزيرة سقطرى عند قدماء اليونان والرومان بجزيرة السعادة.

وعلى خلفية ما تم ذكره سابقا نستنج إنها جزيرة متميزة عالميا وتحتل موقعا جيوسياسيا ومن هنا انطلقت الأطماع البشرية لاحتلالها من جميع ابقاع العالم ابتداءً من العرب ونهاية بالدول العظماء.

ومنذ أن بدأ تحالف العدوان على اليمن مطلع عام 2015، تعاني جزيرة سقطرى من التهميش وتراجع كبير في البنية التحتية والخدمات، ومن هنا تعهد الإماراتيون للسكان المحليين بأنهم سيعملون على بناء وتطوير الجزيرة، وجعلها في مصاف الجزر السياحية الكبرى التي تتمتع بخدمات عالية، في خطوة يرجعها مراقبون إلى محاولة أبو ظبي كسب ود سكان سقطرى، تمهيدا لإحكام سيطرتها على الجزيرة.
وكان موقع “إنتليجنس أون لاين” الفرنسي ذكر أن الإمارات حولت جزيرة سقطرى إلى منطقة عسكرية وكثفت الجهود في الفترة الأخيرة لبسط نفوذها عليها بالكامل وسيطرت على كل الموانئ والمطارات وبدأت في تسيير رحلات جوية دون موافقة ما تسمى بـ”الحكومة الشرعية”.

الموقع أوضح أن الإمارات بدأت في بناء قاعدة عسكرية ضخمة مشابهة لقاعدة أمريكية في جزيرة سان دييغو وسط المحيط الهادي والتي أفرغت واشنطن منها سكانها بالقوة في ستينيات القرن الماضي.
وكان الباحث الإماراتي جمعة الجيبي قال خلال مداخلة مع إذاعة يمنية تبث من الإمارات إن الأسر السقطرية نسبها إماراتي..زاعما أن العلاقات بين الإماراتيين والسقطريين لها تاريخ قديم بسبب المصاهرة والنسب والكثير من العائلات الإماراتية هاجرت لسقطرى مثل المزاريع والجنيبي وحمران والمناصير والعوامر.

من جهة أخرى تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعا صوتيا من بث إذاعة عمانية من هذا الشهر شارك فيه عضو مجلس الدولة العماني الدكتور إسماعيل الأغبري والذي أكد أن وجود بلاده في سقطرى “قديم”.. موضحا أن “العمانيين في سقطرى متواجدون منذ ما قبل القرن السادس الهجري”.. مشيرا إلى أن من “يقرأ التاريخ يجد التواصل العماني مع سقطرى منذ ذلك الوقت”.

كذلك قطر قدمت محاولات عدة عبر عروض قدمتها لليمن من أجل الاستثمار في الأرخبيل، غير أن المناقشات مع الجانب اليمني لم تصل إلى اتفاق بسبب محاولات قطر الحصول على امتيازات فُسرت على أنها تمس بالسيادة اليمنية.

وفي محاولة أخرى، قدمت قطر عرضاً باستئجار أجزاء من الجزيرة الكبرى بالتزامن مع تصاعد الشكوك في أنها ستسمح لدول كبرى ببناء قواعد عسكرية.

من جانب آخر، قالت مصادر في حكومة هادي إن ولي العهد السعودي وجه هادي، بإعادة النظر بطلب إماراتي سابق باستئجار الجزيرة لنحو 95 عاما.. مشيرة إلى أن السعودية لم تخف مخاوفها من احتمال فقدان الجزيرة.

التحرك السعودي الجديد يأتي وسط خطوات أمريكية تشير إلى مساعي واشنطن لاستحداث قاعدة عسكرية على الجزيرة التي ظلت حلم للأمريكيين منذ عقود.

وقالت مصادر محلية إن الفريق الذي قدم على متن سفينة عسكرية الشهر الماضي ترسو في الميناء، نفذ نزول ميداني على طول الساحل الشرقي للجزيرة حيث يعتقد شق قناة إلى عمق الجزيرة لصالح قاعدة عسكرية.

وبحسب وسائل إعلام تابعة لهادي فقد أبلغ الفريق المحافظ نيته البقاء مطولا تحت مسمى “تدريب قوات خفر السواحل” مع أن الولايات المتحدة كانت أعلنت في وقت سابق استكمال برنامج تدريبي لخفر السواحل اليمنية في واشنطن.

وكانت تتحدث تقارير أخرى تحدثت عن وجود قاعدة عسكرية أمريكية داخل جزيرة سقطرى جرى إنشاؤها بعد اجتماع ، بين الرئيس السابق، علي عبد الله صالح، والجنرال ديفيد بترايوس، قائد القيادة المركزية الأمريكية، في يناير 2010و كان ظاهر اللقاء يومها على أنه اتفاق بين واشنطن وصنعاء بشأن استراتيجية مكافحة الإرهاب في اليمن والبحر العربي والقرصنة مما أثار ذلك ردود فعل دولية كثيرة منها بيان البحرية الروسية، التي أكدت أن روسيا لن تتخلى عن خططها في امتلاك قواعد بحرية لسفنها في جزيرة سقطرى اليمنية.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)