من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - ترامب يُقدّم هديّةً “ملغومةً” لحُلفائه السّعوديين في الوقتِ الضّائع..

الخميس, 17-ديسمبر-2020
صعدة برس - متابعات -
*عبدالباري عطوان
أثار قرار إدارة الرئيس دونالد ترامب المُفاجِئ بوضع “سرايا المختار” البحرينيّة على قائمة الإرهاب العديد من علامات الاستِفهام، ليس لأنّ هذه المنظمة “المُتطرّفة” المُتّهمة من السّلطات البحرينيّة بقتل رجال شُرطة والتّخطيط لأعمال اغتِيال، وإنّما لأنّها “غير معروفة” بشكلٍ كبير إقليميًّا ودوليًّا أُسوةً بمُنظّمات عربيّة وإسلاميّة مماثلة، وربّما تكون هذه الخطوة تمهيدًا لعُقوباتٍ أكبر أهمّها وضع حركة “أنصار الله” الحوثيّة على القائمة نفسها في الأسابيع القليلة المُقبلة بضَغطٍ من السعوديّة ودول خليجيّة أُخرى.

ما يُعزّز هذا التوجّه، أيّ احتِمال وضع الحركة الحوثيّة على القائمة السّوداء نفسها، شنْت حُكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي اليمنيّة التي تتّخذ من الرياض مقرًّا لها، حملة علاقات عامّة شَرِسَة في هذا المِضمار في الأشهر الماضية قادها السيّد معمر الأرياني وزير الإعلام الذي قال الشّهر الماضي “إنّ تصنيف الحوثيين حركةً إرهابيّةً هو أولى خطوات حل الأزمة، وإنّ استِقرار اليمن مَرهونٌ بالقضاء على هذه الجماعة العُنصريّة الإرهابيّة”.

***
هُناك عدّة أسباب قد تمنع الإدارة الأمريكيّة حتى هذه اللّحظة من وضع حركة “أنصار الله” على قائمة الإرهاب:

أوّلًا: الحركة الحوثيّة لا تُقارن بجميع الحركات الأُخرى الموضوعة على هذه القائمة، لأنّها باتت أكبر بكثير من كونها مُنظّمة وأقرب إلى مُواصفات الدّولة، وتُسيطِر على مُعظم أقاليم الشّمال اليمني، وتملك قُدرةً عسكريّةً جبّارةً، باتت تتحكّم بجنوب الجزيرة العربيّة، وتُهدّد المِلاحة التجاريّة الدوليّة في مضيق باب المندب والبحر الأحمر، وبحر العرب بدَرجةٍ أقل، مُضافًا إلى ذلك أنّها تتواجد على أرضٍ يمنيّةٍ، أيّ أنّها ليست طارئةً أو لاجئة وتُقيم بشَكلٍ شرعيّ، وفَشِلَت ستّ حُروب في اقتِلاعها من جُذورها قبل الحرب التي يشنّها حاليًّا التّحالف السّعودي الإماراتي وبدَعمٍ مِنه.

ثانيًا: هُناك مُعارضة قويّة من الأمم المتحدة والمنظّمات الإنسانيّة لمِثل هذا التّصنيف للحركة، حيث أنّ 80 بالمِئة من السكّان بحاجةٍ إلى مُساعداتٍ غذائيّة، وأكثر من 25 مِليون يمني يُواجهون المجاعة حاليًّا إلى جانب الموت بالأوبئة مِثل الكوليرا والكورونا، وأمراض سوء التّغذية، في ظِل نِظام صحّي مُنهار كُلِّيًّا، ولهذا فإنّ مِثل هذه الخطوة ستمنع وصول المُساعدات، وتُفاقِم المخاطر الإنسانيّة بالتّالي.

ثالثًا: وضع الحوثيين على قائمة الإرهاب سيعني إغلاق كُل الأبواب أمام المُفاوضات والحُلول السياسيّة بالتّالي، فحركتهم هي القوّة الأعظم سياسيًّا وعسكريًّا على الأرض اليمنيّة حاليًّا، وإذا جرى وضعها على لائحة الإرهاب فإنّ هذا يعني إغلاق الأبواب أمام أيّ دور لها بالتّسوية والحل السياسيّ الذي تُؤكّد جميع الأطراف أنّه المخرج الوحيد من الأزمة.

رابعًا: وضع الحركة على قائمة الإرهاب يجعلها في حِلٍّ من أيّ التزام بالقوانين الدوليّة وتطبيقاتها، والرّد بالمِثل على الغارات التي تَستهدِف مناطقها، وتقتل الآلاف من أبنائها، وتُحوّل اليمن وجِواره السّعودي إلى برك دماء، فاللّافت أنّ جميع الصّواريخ الحوثيّة التي جرى إطلاقها لضرب مُنشآت نفط أرامكو السعوديّة في جدّة وبقيق وخريص لم تَقتُل أو تُصيب مدنيًّا واحِدًا حتّى الآن.

خامسًا: وجود خِلافات داخل الإدارة الأمريكيّة حول هذه المسألة مثلما ذكرت صحيفة “الواشنطن بوست” في تقريرها الشّهر الماضي، مُضافًا إلى ذلك أنّ إدارة الرئيس جو بايدن الديمقراطيّة الجديدة تُعارض حرب التّحالف في اليمن، وتتعهّد بوقف مبيعات الأسلحة للسعوديّة كورقة ضغط لوَقفِها.

***
لا نَستبعِد أن تُقدِم إدارة ترامب التي أكّد المجمع الانتخابي الأمريكي هزيمتها وفوز الرئيس بايدن، على هذه الخطوة، أيّ وضع حركة الحوثيين على قائمة الإرهاب كمُكافأةِ وداع لحليفها السّعودي، ولتوسيع دائرة الفوضى في الجزيرة العربيّة لتعقيد مَهمّة الإدارة الجديدة، ولكنّها ستكون مُكافأةً مسمومةً، تَعكِس “سُوء تقدير” وجهلًا بالوقائع على الأرض ربّما أكثر خُطورةً من “مُغامرة” إطلاق “عاصفة الحزم” المُستمرّة مُنذ سِت سنوات تقريبًا “دُون حسم”، وبِما أدّى ويُؤدّي إلى استِنزاف المملكة ماديًّا وعَسكريًّا وسِياسيًّا بطَريقةٍ غير مسبوقة، وتغيير موازين القِوى في ميادين القِتال لصالح الطّرف الذي يُدافع عن أرضه وكرامته.

علاقة حركة “أنصار الله” الحوثيّة بإيران وحرسها الثّوري كانت محدودةً جدًّا في بداية الأزمة، ولكن بسبب الغارات، والحِصار على مدى السّنوات السّت الماضية، تعزّزت وجرى نقل تكنولوجيا الصّواريخ والزّوارق المُفخّخة الإيرانيّة إليها، وفتحت طِهران سِفارةً لها في قلب صنعاء قبل بضعة أسابيع فقط.

أيّ حماقة يُقدِم عليها ترامب، وما أكثر حماقاته هذه الأيّام، في المِلَف اليمني، ووضع حركة “أنصار الله” على قائمة الإرهاب خاصّةً، ستُعطِي نتائج عكسيّة، وستُلحِق أضرارًا كارثيّةً بالجِهات التي تدفع بهذا الاتّجاه.. والأيّام بيننا.

* المصدر : رأي اليوم

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)