من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - صياد يخرج من شدق حوت ابتلعه قرب بوسطن..

الثلاثاء, 15-يونيو-2021
صعدة برس - وكالات -
في قصة قد تبدو من نسج الخيال، لو لم يجزم بصحتها متخصصون في سلوك الحيتان، نجا صياد في ولاية ماساتشوستس الأميركية من موت محتم، الجمعة، بعدما “ابتلعه” حوت أحدب لفترة وجيزة قبل أن يقذفه حياً في المحيط.

وكتب الصياد مايكل باكارد، المتحدر من بروفينستاون على مسافة حوالى 200 كيلومتر شرق بوسطن، “مرحباً جميعاً، أريد أن أوضح لكم ما حصل معي اليوم”، وذلك بعدما وصلت أصداء هذه القصة إلى صحيفة “كايب كود تايمز” المحلية.

وأضاف “كنت أغطس لأصطاد جراد البحر (الروبيان) عندما حاول حوت أحدب التهامي. بقيت في شدقه المغلق مدة 30 إلى 40 ثانية، قبل أن يصعد إلى السطح ويقذفني. جسمي مليء بالكدمات، لكن لم يُكسر أي من عظامي. أشكر فرق الإغاثة في بروفينستاون لعنايتهم ومساعدتهم”، بعد إدخاله المستشفى لفترة وجيزة.

ضربة قوية

ورداً على سؤال لقناة “سي بي أس أن بوسطن” المحلية، أوضح مايكل باكارد، أنه كان يغطس على عمق حوالى 13 متراً عندما “شعرتُ فجأة بضربة قوية وكل شيء أصبح أسود”.

وقد ظن في بادئ الأمر أنه تعرض لهجوم من سمكة قرش. لكن فيما بقي قادراً على التنفس بفضل جهاز الغطس، لم يكن يشعر بأي ألم ناجم عن عضة قرش، “وعندها أدركت ما يحصل وقلت يا إلهي، أنا في شدق حوت يحاول ابتلاعي”.

وأضاف “كنت أفكر في أنني… سأموت. فكرت في أطفالي وزوجتي وفي أن الخروج من هنا مستحيل. وفجأة، عاد الحوت إلى السطح وبدأ تحريك رأسه وقذفني في الهواء وهبطت في المياه. كنت طليقاً وأطفو ببساطة… لم أكن أصدق أنني خرجت سالماً. وها أنا هنا أروي ما حصل معي”.

شاهد وحيد

ويبدو أن لهذه القصة شاهد واحد على الأقل اعتُبر ذو مصداقية، وهو جوسايا مايو الذي كان يرافق باكارد في رحلة الصيد ويتبعه من داخل السفينة. وهو الذي ساعد على سحبه واتصل بعناصر الإغاثة طلباً للدعم.

جوسايا مايو هو ابن أحد الباحثين والخبراء في الحيتان في مركز الدراسات الساحلية في بروفينستاون، المنطقة التي تقتات فيها الحيتان في هذا الموسم، على ما أوضحت لوكالة الصحافة الفرنسية جوك روبنز مديرة الدراسات بشأن الحيتان الحدباء في المركز.

وقالت روبنز “أعرف الأشخاص المعنيين… لذا لدي كل الأسباب التي تدفعني إلى تصديق ما يقولون”.

وعلى الرغم من أنها لم تر شيئاً ولا يمكنها التيقن مما حصل، كما لم تسمع قبلاً بمثل هذه “الحادثة”، “ربما كان (الصياد) في المكان الخطأ واللحظة الخطأ”، وفق روبنز.

وأشارت الخبيرة إلى أن هذه الحيتان عندما تكون جائعة، “تغوص في عمق المياه بشدق مفتوح وتبتلع الأسماك والمياه بسرعة كبيرة ثم تلفظ الماء عبر البالين (عظمة الحوت) الذي يعمل بطريقة تشبه الفلتر (المرشح)”.

وأوضحت روبنز أن “شدقها عريض جداً”، لكن “حلقها ضيق ولا يمكنها ابتلاع أي شيء ضخم كإنسان مثلاً”.

ولفتت إلى أن الحوت الذي وصفه شهود بأنه يافع، “لم يرصد بسرعة وجود دخيل” في جوفه. ومن الممكن أن يكون “فوجئ إثر ابتلاع” الرجل “وفتح شدقه لإخراجه”.

لكن على الرغم من عدم معرفة كامل التفاصيل، ثمة خلاصة واضحة لدى هذه المتخصصة: فيما بدأ السياح العودة إلى منطقة بروفينستاون وكايب كود بعد 15 شهراً من بدء الجائحة، “من المهم أن يعي الناس” بوجود هذه الثدييات الضخمة التي يراوح طولها بين 9 أمتار و15 متراً تبعاً للعمر.

وقالت جوك روبينز “إذا ما رأيتم حوتاً، ابقوا بعيدين منه. من المهم ترك مساحة للحيتان”.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)