من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - مقبولي والشرماني وعوض يدشنون العمل بمشاريع مائية في صعدة..

الأربعاء, 06-أكتوبر-2021
صعدة برس - وكالات -
افتتح نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي ووزير المياه والبيئة المهندس عبدالرقيب الشرماني ومحافظ صعدة محمد جابر عوض ونائب وزير المياه حنين الدريب، اليوم، ودشنوا العمل في عدد من مشاريع المياه بمحافظة صعدة.

ويأتي افتتاح المشاريع،وتدشين العمل فيها احتفاءً بأعياد الثورة اليمنية وذكرى المولد النبوي الشريف ، بتكلفة 117 مليونا و477 مليون دولار و14 مليونا و630 ألف ريال،.

حيث افتتح مقبولي والشرماني وعوض والدريب، ومعهم وكيلا المحافظة محمد حسين بيضان وصالح عقاب، مشروع تسوير حقل تلمص مع حفر ستة آبار جديدة في منطقة رحبان بمدينة صعدة، تنفذه المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي في المحافظة، بتكلفة 112 مليونا و354 ألف دولار.

ويتكون المشروع من سور بطول ألفين و440 متراً وحفر بئري رقم 26 ، 27 في منطقتي تلمص ورحبان، بتمويل ذاتي من المؤسسة.

كما افتتحوا مشروع حفر أربعة آبار مياه جديدة في الحقل الشمالي في قحزة بمدينة صعدة بتكلفة 14 مليونا و630 ألف ريال بتمويل ذاتي من المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي في المحافظة.

و دشنوا العمل في مشاريع مياه "الزور – نسرين – آل نايل"، التي تتكون من مشروع توريد وتركيب وتشغيل وحدات ضخ متكاملة تعمل بالطاقة الشمسية لبئري مياه، ومشروع شبكة مياه بطول 26 ألفا و926 متراً مكعباً مع غرفتي حراسة وتحكم وسور حماية لمنظومة الطاقة الشمسية بتكلفة 588 ألف دولار بتمويل من منظمة اليونيسف.

كما تم تدشين العمل في مشاريع مياه رونة المقاش المكوّنة من مشروع توريد وتركيب وتشغيل وحدات ضخ متكاملة تعمل بالطاقة الشمسية لبئر رقم 20، ومشروع شبكة مياه بطول 27 ألفا و796 متراً، ومشروع إنشاء خزان مياه برجي سعة 200 متر مكعب مع غرفتي حراسة وتحكم، وسور حماية لمنظومة الطاقة الشمسية بتكلفة 781 ألف دولار بتمويل من اليونيسف.

واستمعوا -خلال الافتتاح والتدشين- من مدير المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي، محمد الصعدي، إلى شرح عن مكونات مشاريع المياه وأهميتها في توفير المياه الصالحة للشرب لأبناء مدينة صعدة والمناطق المجاورة لها، وري الأراضي الزراعية في المحافظة.

إلى ذلك، وضع نائب رئيس الوزراء ووزير المياه والبيئة ومحافظ صعدة ونائب وزير المياه أحجار الأساس لعدد من مشاريع مياه الريف – فرع صعدة بتكلفة ثلاثة ملايين و754 ألف دولار، يستفيد منها 137 ألفا و494 نسمة.



تتضمن المشاريع، التي تم وضع أحجار الأساس لها، استكمال مياه أربعة مشاريع مع تأهيل شبكة الصرف الصحي في مديريات كتاب- الصفراء بتمويل من اليونيسف، بتكلفة مليون و171 ألف دولار، وإنشاء هنجر لمخازن فرع الهيئة العامة لمشاريع الريف بصعدة بتمويل من اليونيسف بتكلفة 85 ألف دولار.

كما تضمنت المشاريع استكمال أربعة مشاريع مياه في منطقة التمجزب- الأزقول مديرية سحار – آل عبدل في مديرية قطابر – آل الوقيش في مديرية ساقين بتمويل من منظمة أوكسفام بتكلفة 474 ألف دولار، ومشروع مياه العارضة في مديرية سحار، ومشروع مياه يسنم في مديرية قطابر بمنظومة طاقة شمسية تنفيذ منظمة اليونيسف بتكلفة 145 ألف دولار.

وشملت المشاريع، التي تم وضع أحجار الأساس لها، مشروعين بمنظومة طاقة شمسية لمشروع الحاربة مع مشروع مياه الطويلة في مديرية سحار تنفيذ منظمة رعاية الأطفال بتكلفة 220 ألف دولار، واستكمال المرحلة الثانية من مشروع مياه وادي صبر، وتزويد مشروع مياه القصبة بني عوير بمنظومة طاقة شمسية في مديرية سحار تنفيذ منظمة الإغاثة الإسلامية بتكلفة 185 ألف دولار.

وتم وضع حجر الأساس لمشروع تأهيل 12 بئرا سطحيا، وتزويدها بمنظومة طاقة شمسية مع نقاط ارتوازية وخزانات في مديريات حيدان ومجز وكتاف والحشوة بتمويل الهلال القطري بتكلفة 180 ألف دولار، وكذا تأهيل بركة حصاد مياه الأمطار لقريتي المقرض والضحية عزلة حنبة في مديرية قطابر، وسقايات لقرى آل الغزي وبني سودة في مديرية حيدان، وقريتي شجب وحبر في مديرية ساقين، بتمويل الصندوق الاجتماعي للتنمية بتكلفة 624 ألف دولار.

واستمع مقبولي والشرماني وعوض والدريب من رئيس الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف المهندس محمد الوادعي، ومدير فرع الهيئة في صعدة عادل شثان، إلى شرح عن طبيعة المشاريع التي تنفذها الهيئة وفرعها في المحافظة بدعم الشركاء والمنظمات المانحة.

وأشارا إلى أن تلك المشاريع تأتي في إطار خطط وبرامج الهيئة لدعم مشاريع مياه الريف في مختلف المحافظات، بما فيها محافظة صعدة التي تفتقر لمشاريع ريفية، تخفف من معاناة المواطنين في ظل الأوضاع الراهنة التي تمر بها البلاد جراء استمرار العدوان والحصار.

وكان مقبولي والشرماني وعوض والدريب اطلعوا على سير العمل بمشروع مياه الحاربة بمديرية سحار، الذي نفذته المؤسسة الوطنية للتنمية والاستجابة الإنسانية والهيئة العامة لمشاريع مياه الريف بتمويل منظمة اليونيسف، ويستفيد منه خمسة آلاف و397 نسمة.

كما اطلعوا على لائحة المشاريع المائية التي نفذتها هيئة مشاريع مياه الريف فرع صعدة، في مختلف مديريات المحافظة، بتكلفة مليون و376 ألف دولار يستفيد منها 72 ألفا و950 نسمة من مختلف مديريات المحافظة.



وأكد نائب رئيس الوزراء أن تدشين العمل في مشاريع المياه والصرف الصحي بصعدة يأتي في إطار الاحتفال بأعياد الثورة اليمنية وذكرى المولد النبوي الشريف.

ولفت إلى أهمية مشاريع المياه في توفير المياه الصالحة للشرب .. معبراً عن تقديره للجهود التي تبذلها المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي في المحافظة وهيئة مشاريع مياه الريف في تحسين خدمات المياه لأبناء المحافظة.

فيما أكد وزير المياه والبيئة أن مشاريع المياه والصرف الصحي التي تم افتتاحها وتدشين العمل فيها، اليوم، ستسهم في تحسين خدمات المياه لمدينة صعدة والمناطق المجاورة لها.

وأشار إلى أن افتتاح ووضع أحجار الأساس لمشاريع المياه تترجم توجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى وخطط الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

بدوره، أكد محافظ صعدة أهمية مشاريع المياه التي تم تنفيذها وجاري العمل فيها في مديريات المحافظة، بما يسهم في توفير تحسين خدمات المياه للمواطنين.

وثمن دور الجهات والمنظمات المانحة في التعاون مع السلطة المحلية لدعم مشاريع التنمية في المحافظة، بما فيها دعم قطاع المياه .. مشدداً على ضرورة الترشيد في استخدام المياه بوسائل وطرق الري الحديث، وعدم استنزافها.

نائب وزير المياه والبيئة أوضح أن تدشين العمل في مشاريع المياه في محافظة صعدة، وافتتاح البعض منها، يعكس اهتمام الدولة والحكومة في تحسين خدمات المياه لأبناء المحافظة.

رافقهم، خلال الافتتاح ووضع حجر الأساس، مدير عام وحدة الطوارئ والإصحاح البيئي عادل بادر، والمنسق الوطني لكتلة المياه توفيق الهروش، وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية في المحافظة.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)