من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - موقع"أتش 24 انفور"..(الحرب في اليمن).. السعودية والإمارات متهمتان بتمويل الإرهاب..

الأحد, 19-ديسمبر-2021
صعدة برس - وكالات -
قدم ضحايا الحرب في اليمن شكوى مطلع هذا الشهر إلى القضاء الفرنسي، خاصة فيما يتعلق بتمويل الإرهاب، ضد وريثي العرش في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، اللتين يتهمان البلدين بأنهما شكلا “تحالفاً” مع تنظيم القاعدة، وفقاً لما قدمه محاميهم.

قال جوزيف بريهام الذي قدم الشكوى إلى جانب معاونته جولي بالينو كطرف الحق المدني في باريس “أفضل حلفائنا، وعملاء الأسلحة في المنطقة، متحالفين مع أسوأ أعدائنا الذين نفذوا هجمات تشارلي إبدو في يناير 2015”.

قُدمت هذه الشكوى باسم المنظمة غير الحكومية اليمنية “المركز القانوني للحقوق والتنمية”، التي تعتبر قريبة من الحركة الحوثية ومقرها صنعاء.

لم ترد السلطات السعودية على تساؤلات وكالة الصحافة الفرنسية في هذه المرحلة, كما اتصلت أيضا، بالسلطة الاماراتية التي لم يكن لديها تعليق لتقوله في الحال.

لا تزال المملكة السعودية المتحالفة مع الولايات المتحدة الأمريكية، تواصل عمليات تدخلها العسكري في اليمن منذ أواخر مارس من العام 2015 على رأس تحالف عربي عسكري لدعم الحكومة اليمنية ضد الحوثيين الذين يتلقون الدعم السياسي من إيران عدو واشنطن والمنافس الإقليمي للمملكة.

تمكن الحوثيون من دخول العاصمة صنعاء أواخر سبتمبر من العام 2014, كما تمكنوا من فرض سيطرتهم على أجزاء شاسعة من المناطق الشمالية من البلد, باستثناء محافظة مأرب الغنية بالنفط والتي تعتبر أخر معاقل الحكومة في الشمال.

ولكن حكومة دولة الإمارات اختارت في العام 2019, إنهاء مشاركتها العسكرية في اليمن ولكنها لا تزال عضو في التحالف العربي.

تأسس تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية في العام 2009, حيث تعتبره الولايات المتحدة الأمريكية أخطر فرع من فروع الشبكة الجهادية.

استغل هذا التنظيم الفوضى التي أحدثتها الحرب في اليمن, حيث عمل على تنظيم وتنفيذ هجمات إرهابية ضد كل من الحوثيين والقوات الحكومية.

وحسب أصحاب الدعوى، دفع التحالف أموالاً إلى المنظمة الإرهابية – القاعدة- عن طريق مصرف أبو ظبي الأول مقابل انسحابها من المدن التي يسيطر عليها، كما عمل على دعم أبو العباس، وهو عضو بارز في التنظيم والذي أدرجته وزارة الخزانة الأمريكية ضمن القائمة السوداء للإرهاب منذ العام 2017”.

وبأسم ثمانية من ضحايا التعذيب أو التفجير من جانب التحالف، يتهم بريهام أيضا ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان ورئيسي أركان الجيشين بارتكاب‍ “جرائم التعذيب” و “الاختفاء القسري” و “جرائم الحرب” و”التآمر الإرهابي”, العدالة الفرنسية لها ما يبررها في محاكمة قادة السعودية والإمارات وأساسا لأن بيتر شريف، وهو فرنسي كان قريبا من مرتكبي اغتيال الصحفيين في صحيفة تشارلي إيبدو وعضو نشط إن لم يكن بارزا، في تنظيم القاعدة في اليمن بين عامي 2011 و 2018, والذي شارك بالتأكيد في منظمة المجرمين الإرهابيين”.
موقع"أتش 24 انفور"المغربي الناطق باللغة الفرنسية.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)