من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - وول ستريت جورنال.. شركات التكنولوجيا الصينية تدرس الفرص في السوق الروسية بعد الانسحاب الغربي منها..

الثلاثاء, 08-مارس-2022
صعدة برس - وكالات -
قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية إنه نتيجة توقيف شركات التكنولوجيا الغربية مبيعاتها لروسيا بعد تدخلها العسكري في أوكرانيا، فإن منافساتها الصينيات لديهت فرصة للاستفادة من رحيل الشركات الغربية عن السوق الغربية. وأشارت إلى أن ذلك لن يكون أمرًا سهلاً في مواجهة العقبات اللوجستية والمالية والقانونية المتزايدة.

تشمل الشركات التي علّقت مبيعاتها إلى روسيا شركات تصنيع الهواتف الذكية على غرار آبل وشركة سامسونغ، ومصنعي أجهزة الكمبيوتر HP وDell ومزوّد معدات الاتصالت “إريكسون” Ericsson.

يأتي خروج هذه الشركات في الوقت الذي تدفع فيه العقوبات الموسعة التي تفرضها الولايات المتحدة وحلفاؤها على روسيا، الشركات إلى مراجعة العلاقات التجارية في روسيا.

ومع ذلك، التزم عمالقة التكنولوجيا الصينيون الصمت ولم يظهروا أي بوادر للخروج من روسيا. فقد أقام الكثير من الشركات الصينية علاقات قوية في روسيا على مدى العقود الأخيرة، واستحوذت على أكثر من 40 في المائة من السوق لبعض المنتجات التقنية.

وقالت الصحيفة إن الشركات الصينية غالبًا ما تحذو حذو بكين، التي أعلنت معارضتها للعقوبات الأميركية.

وبينما تعد روسيا سوقًا تكنولوجيًا صغيرًا وفقًا للمعايير العالمية – فهي تمثل حوالي 2 في المائة من الشحنات العالمية للهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر الشخصية – فهي أكبر سوق للهواتف في أوروبا وساحة معركة تقنية تنافسية حيث تتنافس العلامات التجارية الغربية مع المنافسين الصينيين للحصول على أعلى المبيعات.

تعتبر شركة Xiaomi Corp الصينية بائع الهواتف رقم 2 في روسيا، وهي تنافس شركة سامسونغ الرائدة في كوريا الجنوبية وشركة آبل التي تحتل المرتبة الثالثة، وفقًا لشركة إحصاءات تتبع السوق هي Counterpoint Research .

تعد شركة لينوفو Lenovo ومقرها هونغ كونغ ثاني أكبر بائع لأجهزة الكمبيوتر في روسيا، بعد شركة HP، التي قادت السوق العام الماضي بحصة 21 في المائة.

أما شركة هواوي، ومقرها في شنزن، فهي أكبر موردي معدات الاتصالات في روسيا وتتنافس مع شركة إريكسون على عقود شبكات الجيل الخامس 5G.

فرضت الولايات المتحدة وحلفاؤها مجموعة من العقوبات المالية وضوابط التصدير على روسيا وحليفتها بيلاروسيا ردًا على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. وهي تشمل حظر الصادرات إلى قطاع الدفاع الروسي وقيوداً معقدة على تصدير المنتجات الأجنبية إلى روسيا، المنتجات المصنوعة باستخدام معدات أو برامج أو مخططات أميركية.

يقول المحللون إن القواعد تتضمن أجزاء من بعض الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة، مما قد يفتح الباب أمام بعض البائعين الصينيين لتحقيق مكاسب إذا استمروا في العمل، لكن القيام بذلك لن يكون سهلاً.

وقال تارون باتاك، المحلل في شركة كاونتر بوينت Counterpoint، “إنه افتتاح ضخم”، لكنه حذر من أن الشركات تواجه المزيد من العقبات لزيادة المبيعات في روسيا. وأضاف: “نرى الأمور تزداد صعوبة بعض الشيء”.

وتشمل العقبات التي تواجه الشركات الصينية الأزمات اللوجستية في روسيا، وتعقيدات الدفع بسبب العقوبات المالية، وخطر التعارض مع ضوابط التصدير المتغيرة والمعقدة للغاية للولايات المتحدة وحلفائها، حتى عن غير قصد.

وقال دنكان كلارك، رئيس مجلس إدارة شركة شركة الاستشارات الاستثمارية BDA – الصين، “إن الشركات الصينية، مثل أي شركة أخرى، لا تريد أن تواجه فواتير غير مدفوعة، أو تحديات لوجستية كبيرة أو أن تتعرض بشكل غير مباشر للعقوبات أو الكيانات أو الأفراد الخاضعين للعقوبات، وهذه القائمة تتزايد باستمرار”.

تم تصميم العقوبات التي تمنع تصدير المنتجات المصنوعة باستخدام التكنولوجيا الأميركية على غرار تلك التي طبقتها واشنطن بنجاح على شركة هواوي في عام 2020. وبعد أن دخلت حيز التنفيذ، اضطرت الشركات في جميع أنحاء العالم – حتى في الصين – إلى وقف المبيعات إلى شركة الاتصالات العملاقة هواوي، بسبب انتشار المعدات والبرمجيات الأميركية في سلاسل التوريد عالية التقنية.

وأصدرت بكين العام الماضي قانونًا يهدف إلى مواجهة العقوبات الأجنبية ضد الصينيين والشركات الصينية، لكن شركات التكنولوجيا التي تنتهك قواعد التصدير الغربية تخاطر بفرض عقوبات عليها من قبل تلك الدول.

وقال محللون في غافيكال دراغونوميكس Gavekal Dragonomics في تقرير بحثي: “إن الشركات الصينية لديها ما تخسره أكثر مما تكسبه من خلال انتهاك العقوبات. بالنسبة لمعظم الشركات الصينية، تعد روسيا سوقًا صغيرة جدًا بالنسبة للأعمال التجارية بحيث لا تستحق المخاطرة من أجلها بالانفصال عن الأسواق المتقدمة أو التعرّض للعقوبات نفسها”.

ونشرت صحيفة “غلوبال تايمز” الحكومية الصينية، الأربعاء الماضي، مقالاً يتحدث عن فرصة لشركات الهواتف الذكية والسيارات الصينية في روسيا بعد رحيل منافساتها الأميركيات. لكن تم حذف المقال بعد ذلك، بحسب “وول ستريت جورنال”.

سيطرت الشركات الصينية على حوالي 41 في المائة من سوق الهواتف الذكية الروسية العام الماضي. ومن بين هذه الشركات Xiaomi وغيرها من العلامات التجارية سريعة النمو.

ومن المحتمل أن يؤدي قرار آبل بتعليق المبيعات إلى رفع حصتها في السوق بنسبة 14 في المائة. لم تستجب الشركات لطلبات التعليق من الصحيفة.

كانت شركة لينوفو Lenovo، أكبر شركة كمبيوتر في العالم، هدفًا للغضب الأسبوع الماضي على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية بعد تقرير إعلامي بيلاروسي مفاده أن الشركة ستنضم إلى شركات التكنولوجيا الغربية في وقف المبيعات لروسيا. لينوفو، التي لم تعلق على التقرير، لم تستجب لطلبات الصحيفة للتعليق.

وقالت شركة HP، التي سيطرت على 21 في المائة من السوق الروسية العام الماضي، وفقًا لمؤسسة IDC، إن قرارها بوقف المبيعات في روسيا سيؤدي إلى تضرر أرباح الربع الثاني. واحتلت شركة دل Dell المرتبة السادسة في قائمة البائعين في روسيا بنسبة تقل قليلاً عن 5 في المائة.

وبالنسبة لكبار بائعي معدات الاتصالات في الصين، هناك مخاطر مختلفة. وقال كيفن وولف، المسؤول السابق في وزارة التجارة وشريك في شركة محاماة في واشنطن، إن المقتطعات الخاصة بالهواتف الذكية وغيرها من صانعي الأدوات الاستهلاكية لا تمتد بشكل عام إلى معدات الاتصالات. وهذا يعني أن شركة هواوي قد لا تكون قادرة على الاستيلاء بسهولة على حصة السوق في روسيا من منافستها السويدية “إريكسون”. تقوم الشركة الصينية ببناء شبكات 5G هناك وتربطها علاقات عميقة بالسوق الذي دخلته في تسعينيات القرن العشرين. وامتنعت شركة هواوي عن التعليق.

* المصدر : الميادين نت

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)