من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - موقع"واشنطن بوست".. عالم التناقضات بين أوكرانيا والشرق الأوسط والجانب الآخر..

الإثنين, 14-مارس-2022
صعدة برس - وكالات -
خالد بيضون
كانت الأنباء الواردة من أوكرانيا مروعة، تجمعت الحشود في الملاجئ المؤقتة، وتعرضت المدن للقصف الروسي المتواصل، وتزايد عدد القتلى المدنيين، وازدحام اللاجئين في محطات القطارات والمعابر الحدودية والأكثر عمقا بين القصص، حمل الأوكرانيون يوميا السلاح ضد واحد من أقوى الجيوش في العالم للدفاع عن أرضهم.

على الفور، وبفخر أشاد العالم بالأوكرانيين الذين صنعوا زجاجات المولوتوف وتشكيل ألوية دفاع عن أراضي المواطنين لمقاومة الغزو الروسي.

صور النساء في منتصف العمر يلوحن بالبنادق، وأبطال الملاكمة السابقين في الوزن الثقيل وهم يضحون بالرفاهية من أجل حب الأرض، والرئيس الذي يرفض عروض الإخلاء، عززت رواية عالمية عن الخير ضد الشر، والإمبريالية ضد السيادة، لديفيد ضد جالوت.

ليس هناك شك في أن الحكومات والمعلقين الذين يتجذرون من الأوكرانيين ويدعون لعزل فلاديمير بوتين كانوا في الجانب الصحيح من التاريخ هذه المرة.

يتم حدوث صراعات مماثلة منذ عقود في فلسطين واليمن وكشمير ومناطق أخرى.

مسارح مختلفة، في الواقع، بديناميات متميزة.

ومع ذلك، فإن المقاومة والحصيلة الفادحة للتدخل العسكري الخارجي قد قدمت معالجات مختلفة بشكل كبير عن الحكومات الغربية وتغطية معاكسة جذريه من وسائل الإعلام.

الفلسطينيون المنتظمون الذين يقاومون استيلاء الدولة على منازلهم في حي الشيخ جراح والأراضي المحتلة الأخرى يشتبكون مع المسلحين، مما يجعلهم “إرهابيين”.

يتم الدفاع عن تكرار قتل المدنيين في غزة بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية بنفس الأعذار التي تكيفت دعاية بوتين مع غزو أوكرانيا وهي استخدام النساء والأطفال كـ “دروع بشرية”، وهذا يبرر ضرب أهداف مدنية.

تقدم اليمن، أفقر دولة في الشرق الأوسط، مثالاً قاسياً آخر على ازدواجية المعايير في العالم.

منذ ما يقرب من سبع سنوات، تعرض اليمن للهجوم بلا هوادة من قبل النظام السعودي الذي يسعى إلى توسيع نفوذه الإقليمي ضد إيران.

أدت “الحرب” غير المتكافئة بشكل صارخ ضد الحوثيين – المرتبطين بالفرع الزيدي من الإسلام الشيعي، إلى إغراق اليمن في مجاعة واسعة النطاق وعلى أعتاب الانهيار.

وبدلاً من الإدانة العالمية، قوبل اليمنيون الذين يكافحون من أجل بقائهم بالصمت والأسلحة التي زودتهم بها أمريكا واتهامهم المستمر بالإرهاب.

تسببت الحرب في مقتل ما يقدر بنحو 233 ألف شخص، بما في ذلك 131 ألف شخص لأسباب غير مباشرة مثل نقص الغذاء والخدمات الصحية والبنية التحتية بسبب الحصار الذي تقوده السعودية.

التناقضات ليست حكرا على العالم العربي، ففي عام 2019، زحفت القوات الهندية في كشمير وضمت المنطقة المتنازع عليها، مدفوعا بالانتداب الإمبراطوري الذي دعمه التفوق الهندوسي، تولى رئيس الوزراء ناريندرا مودي الإلغاء القانوني للحكم الذاتي طويل الأمد لكشمير، ثم شرع في المطالبة به بالقوة.

سُجن قادة الدولة الكشميريون بشكل جماعي، واعتُقل الصحفيون والمعارضون، وصُنف الرجال والنساء والأطفال الذين يحاولون الدفاع عن تطلعاتهم المحفوفة بالمخاطر في تقرير المصير بأنهم “إرهابيون” بالكامل.

لطالما جسّد الفلسطينيون واليمنيون والكشميريون النضال ذاته الذي يخوضه الشعب الأوكراني.

إنهم أيضًا يضعون حياتهم على المحك ضد القوى العظمى العالمية (والإقليمية)، وبعضهم يستخدم الصخور والأسلحة المؤقتة الأخرى لحماية أرضهم وأحبائهم وأسلوب حياتهم، وهي ثلاثية من الدوافع التي تذرع بها قادة العالم كجزء من تضامنهم مع المقاومة الأوكرانية.

ولكن ما الذي يفسر الاختلاف بين النضال الأوكراني والمطالبات المستمرة لتقرير المصير في الأراضي ذات الأغلبية المسلمة؟

في عالم الجغرافيا السياسية، لا يزال العرق والدين والمصالح مهمين.

الثلاثة مترابطون بشدة، لا سيما فيما يتعلق بالشرق الأوسط والعالم الإسلامي، حيث تجعل الحرب المطولة على الإرهاب أي شخص عربي أو ذات بشرة سمراء أو مسلم إرهابيا مفترضا، على الرغم من استقامة كفاحهم أو إمبريالية خصومهم المفككة.

لوضع ثقل المصالح الأمريكية في منظور صارخ أكثر من أي وقت مضى، يقال إن إدارة بايدن تتطلع إلى استعادة علاقتها مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والسعودية، كجزء من محاولة لحمل المملكة على زيادة إنتاج النفط.

إن المثل الأعلى للمقاتل من أجل الحرية هو عرقي للغاية، مما يتيح رؤية الأوكرانيين العاديين يحملون السلاح ويرمون زجاجات المولوتوف كأبطال ومسلمين يمارسون نفس الأعمال، سعياً وراء تقرير المصير نفسه، مثل المتطرفين. الإسلام باعتباره عدو الحضارة الغربية قد حدد المصالح الجيوسياسية الغربية على مدى العقود العديدة الماضية.

أوضح زعيم اليمين المتطرف في إسبانيا، سانتياغو أباسكال، ذلك عندما أعلن مؤخرا في البرلمان أن أي شخص يمكنه أن يرى “الفرق” بين اللاجئين الأوكرانيين “والشبان من أصل مسلم وعمر الخدمة العسكرية” الذين يحاولون “استعمار” أوروبا.

سارع العالم إلى الترحيب باللاجئين الأوكرانيين البيض، لكنه حاول بوحشية وقف موجات اللاجئين القادمين من إفريقيا وأمريكا الوسطى واليمن وسوريا وأفغانستان وميانمار.

بينما يسارع قادة العالم للوقوف إلى جانب الشعب الأوكراني المحاصر الذي يقاتل من أجل وجوده، ينتظر اليمنيون والكشميريون والفلسطينيون وغيرهم، على الجانب الخطأ من الانقسام الجيوسياسي، عالما من الدعم الذي قد لا يأتي أبدا.

* المادة الصحفية تم ترجمتها حرفياً من موقع “واشنطن بوست” الأمريكي وبالضرورة لا تعبر عن رأي الموقع

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)