من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - سقطرى تخلط الحسابات محلياً وإقليمياً مجدداً - تقرير..

الخميس, 17-مارس-2022
صعدة برس - وكالات -
تعود جزيرة سقطرى مجدداً إلى صدارة الأحداث في اليمن هذا الاسبوع، وقد اتخذ مستشار ولي عهد ابوظبي ، من زيارته لها مادة إعلامية لكشف نوايا بلاده الحقيقية تجاه الجزيرة والسيناريوهات التي تعدها للاستحواذ عليها، لكن الأهم في الأمر هو أن كشف قناع الامارات واجندتها بات يثير قلق اتباعها اكثر من غيرهم ويعمق الصراعات مع حلفائها.

سقطرى التي تضم عدة جزر وارخبيل مجاورة لها، وتتمتع بأنواع نادرة من الطيور والاشجار، وتنوع بيئي وبحري فريد، إضافة إلى موقعها الاستراتيجي بإطلالتها على بحر العرب والمحيط الهندي وخليج عدن، والذي جعلها محل اطماع دولية عبر القرون بدء من الاحتلال البرتغالي والعثماني وغيره..

أصبحت الآن محور الحدث في اليمن بعد سنوات هدوء تحت رحمة الوصاية الاماراتية .. ومع أن الامارات تفرض سيطرتها على الجزيرة منذ العام 2017، وتتحرك بهدوء وقد تفردت بسكانها البسطاء واحكمت قبضتها على مقومات الحياة هناك بتغيير جذري على كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية..

إلا أن تحريكها ملف الجزيرة الآن في الوقت الذي تتدافع فيه القوى اليمنية للقاءات المفاوضات في الأردن، يشير إلى مساعي ابوظبي فرض واقع جديد على الجزيرة يمنحها وصاية كاملة خلال فترة ما بعد الحرب في اليمن.

زيارة المستشار الاماراتي وقائد في المخابرات، لم تكن اعتباطية، مع أنها الأولى، فهو خلال الايام الماضية، نشر صوره من على كوخ مطل على مناطق تقاطع المحيط والبحر، اراد التعبير بان بلاده تريد ان تكون شرطي المرور الجديد في المنطقة التي تعد ممراً بحرياً مهماً وتتنامي اهميتها مع اتساع رقعة طريق الحرير الجديد..

وقد استعرض في سلسلة تغريدات استراتيجية بلاده لفرض هذا الأمر على اليمنيين، سواء عبر تلويحه بجعلها محطة صراع بين الشماليين والجنوبيين وهو بذلك يشير إلى الفصائل الموالية لبلاده في الانتقالي أو طارق صالح، أو بتحريك مطاعم افريقية لاتخاذ مسار فصلها عن اليمن وهو بذلك يشير إلى امكانية تحريك الصومال التي سبق وان رفضت اعادة فتح ملف الخلافات السابقة مع اليمن حول الجزيرة..

الإمارات التي خاضت صراعات على الجزيرة وهندسة الاطاحة بحكومة بن دغر وتدفع نحو انشاء كيانات متوازية لديه خططها لابتلاع الجزيرة الأهم ، لكن يبقى السؤال حول قدرتها على ادارة صراع جديد محلي واقليمي؟

ربما استدعاء اسرائيل إلى الجزيرة التي اصبحت الآن معسكر واسع لقوات متعددة الجنسيات واحد من السيناريوهات الاماراتية لمواجهة اية ردة فعل سعودية..

وايضا دعم طارق صالح بالتوغل جنوباً على حساب الانتقالي سيناريو آخر لواد الحليف السابق الذي بدأ يستشعر خطورة خطط الإمارات نحو تقسيم مناطق دولته المنشودة مع انها لم تؤمن له ولو ابسط الاحتياجات، وهذا قد يقوي التيار اليمني الواسع المناهض للإمارات وقد يدفع نحو ثورة جديدة لاجتثاثها.

YNP

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)